الرئيسية / منوعات / صحة
10 فوائد مهمة جداً للبقدونس في محاربة الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم وبصفة خاصة النساء
تاريخ النشر: الأربعاء 25/02/2015 07:24
10 فوائد مهمة جداً للبقدونس في محاربة الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم وبصفة خاصة النساء
10 فوائد مهمة جداً للبقدونس في محاربة الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم وبصفة خاصة النساء

 يعتبر البقدونس أحد أهم الأعشاب المضادة للكثير من الأمراض التي يتعرض لها جسم الانسان حيث أنه يحمي الكبد والأمعاء من مرض السرطان، ويمنع تكون حصوات الكلي ، ويعمل على الوقاية من أورام المخ، ويزيد من خصوبة الرجل والمرأة، ويتم استخدامه كمغلي على نطاق واسع أو يتم إضافته إلى السلطة أو أكل البذور.

فوائد البقدونس للجسم :-
يحتوى البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين ج الضروري لصحة العيون والشعر والأسنان ومقاومة العدوى ، ومضاد للأكسدة، بالاضافة إلى احتوائه على كميات لابأس بها من معادن الحديد والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور.
1- البقدونس مفيد للتخسيس :-
لأن البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك ، أ ، ج كما أنه يحتوى على حمض الفوليك لذا ينصح اسخدامه كمشروب مغلى يومياً مع النظام الغذائي لأنه يعمل كعامل مساعد في المساعدة على التخسيس حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي التخلص من الماء الزائد بالجسم.
2- البقدونس مفيد للقلب :-
حيث أنه يساعد على الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من الأزمات القلبية الحادة وتصلب الشرايين كما أن أكل البقدونس الأخضر يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الألياف الموجودة بوفرة في البقدونس.
وينصح الأطباء بالبقدونس في تغذية مرضى القلب لأن حمض الفوليك الموجود بالبقدونس يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى جزيئات غير ضارة حيث أن الهوموسيسيتن إذا زاد مستواه في الدم فإنه يهدد الأوعية الدموية.
3- البقدونس يمنع تساقط الشعر والحفاظ عليه والحصول على شعر لامع وجميل بالنسبة للمرأة:-
حيث أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في البقدونس تعمل على منع تساقط الشعر، ويمكن دهان الشعر بزيت البقدونس للحفاظ على الشعر،  كما أنه يمكن استخدام مغلى ورق البقدونس في الحصول على شعر أكثر لمعاناً.
كيفية عمل مغلي البقدونس :- يتم إضافة ورق البقدونس إلى الماء المغلي ثم تركة نحو 20 دقيقة ثم يتم وضع الخليط في الخلاط حتى يتم الحصول على قوام مناسب ثم يتم وضع عجينة البقدونس على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم الشطف بالماء فقط بعدها سترين عزيزتي حواء الفارق.
4- البقدونس مفيد للكلي:-
حيث أنه يساعد على تسريع عملية طرد السموم من الكلي من خلال إدرار البول وذلك لاحتوائه على مادتي الأبيول والماريستيسين وبما يؤدي إلى تطهير المسالك البولية ولكن يجب تناوله بحذر فى فترة الحمل حيث أنه يعمل على زيادة تقلصات الرحم التي تزيد من زيادة معدل ضربات قلب الجنين.
كيفية عمل شراب مغلى البقدونس للكلي :-
يتم وضع نحو 30 جرام من أوراق البقدونس في لتر من الماء المغلي ثم تركها لمدة ساعة حيث يتم تناولها على مدار اليوم لمدة 5 ايام للتأكد من أن خلايا الدم البيضاء التي تعمل كمقياس للعدوي لم تعد موجودة في البول.
5- فوائد عصير البقدونس على البشرة :-
لأن البقدونس يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للأكسدة فأنه يمنع ظهور التجاعيد بالجلد وضروري لإنتاج الكولاجين وينظم الغدد الدهنية من أجل الحفاظ على الجلد من الجفاف ويساعد في صفاء البشرة وتنظيفها.
6- البقدونس يقاوم مرض السرطان :-
حيث أنه يحتوى على مادة المايرسيتيسين التي تمنع نمو الأورام وخاصة أورام الرئتين كما أنها تعمل على تحييد الشقوق الحرة المسببة للسرطان مثل البنزوبيرين الناتجة من دخان السجائر.
7- البقدونس مفيد للفولون :-
حيث أنه وسيلة ممتازة لتحسين عملية الهضم كما أنه يساعد في هضم الدهون والبروتينات ويعمل على سرعة تخلص الجسم من فضلات الغذاء وبالتالي تنظيف القولون وتطهيره.
8- البقدونس مفيد جداً للمرأة بالنسبة  للدورة الشهرية :-
لأنه يعمل على تنظيم فترات الطمث كما أنه يحتوى على الأحماض الدهنية التي تساعد على توزان الهرومونات في جسم المرأة.
9- البقدونس مفيد جداً لمرضى السكر:-
حيث أن له أثار مفيده في خفض السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المصابون بمرض السكري.
10- البقدونس يستخدم في العديد من الأغراض الأخري وهي :-
– يقضى على رائحة البصل في الفم ، يقوى الذاكرة ، يقاوم النسيان ، يمنح الجسم رائحة جميلة عند مضغة، يمنع آلام البطن ويسرع من عملية الهضم ويذهب الانتفاخ وفاتح للشهية ، يقي الجسم من آلام الصدر والسعال والرشح، وفقر الدم ، ويعالج الغدة الدرقية ، يهدىء الأعصاب.
أضرار البقدونس :-
زيادة تناول البقدونس وعصير البقدونس يسبب بعض المشاكل لأنه يحتوى على بعض الكميات من الأوكسالات التي إذا تركزت في الجسم قد تسبب مشاكل صحية كما أنه يمكن أن يسبب تقلصات الرحم أو نزيف الرحم أثناء فترات الحمل لذا فإنه ينصح بأن لا تزيد جرعة البقدونس على 3 مرات يومياً للحصول على أكبر فائدة منه.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017