الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
حياتنا مع الإنترنت في عام 2025 كيف ستكون
تاريخ النشر: الأثنين 17/03/2014 05:58
حياتنا مع الإنترنت في عام 2025 كيف ستكون
حياتنا مع الإنترنت في عام 2025 كيف ستكون

 ما يمكن لاتصال الإنترنت أن يفعله بحلول عام 2025، وكيف سيساهم في جعل حياة البشر أسهل وأمتع وأسرع بلا شك، وربما العكس.. هكذا يتوقع الخبراء. 

1) سننسى وجوده تماماً 
يقول علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن بحلول عام 2025 سينسى البشر وجود الإنترنت، ولكن هذا لا يعني عدم استخدام تلك التقنية مرة أخرى، بل يعني كونها جزءاً أساسياً من جميع المجتمعات البشرية، حيث سيتم استخدام الإنترنت بسهولة أكثر في عمليات البحث الرقمية، وسيصل إلى كافة دول العالم بلا شك في تلك الحقبة الزمنية مع سرعات أضخم، ومميزات أكثر بكثير مما هو متواجد حالياً. 

2) الإنترنت يتغلب على المعلمين في المدراس 
مع وجود بعض الموارد المحدودة مثل "ويكييبيديا" و"أكاديمية خان" يمكن للبشر تعلم العديد من الأشياء عبر الشبكة العنكبوتية دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات، مع توسع تلك الموارد في المستقبل يرى الخبير الاقتصادي لشركة "غوغل" السيد "هالفاريان" أن تطور الإنترنت في المستقبل سيبرز العديد من العباقرة من جميع دول العالم عبر شاشة الكمبيوتر، ومن المؤكد أن ملايين البشر سيتابعونهم بشغف، وربما يؤثر الأمر برمته على تطور الجنس البشري. 

فارس المصري


3) مستقبل أكثر إشراقاً 
يرى "هونغ شيويه"، مدير معهد سياسات الإنترنت والقانون بجامعة بكين، أن الإنترنت سيؤثر على حياة البشر في المستقبل بشكل رئيسي لدرجة أننا سنكون كمن يعيشون في عالم شفاف، لا يمكن إخفاء أي شيء فيه، في حين أن مجموعة أخرى من العلماء تخشى أن يتسبب انتشار الإنترنت في زيادة التهميش والتمييز وتمكين من هم في السلطة للسيطرة على شعوبهم وقمعها. 

4) التطور السريع 
يرى "مارشال ماكلوهان" أن تطور الإنترنت في المستقبل سيصبح أسرع مما يمكن للبشر استيعابه والتأقلم معه، مع زيادة المعلومات والبيانات بشكل مستمر لدرجة تضييق الآفاق والدخول في أحداث متشابكة لا نهاية لها، وهو ما سيؤثر على حياة البشر بالسلب وليس بالإيجاب كما يتوقع الغالبية العظمى من العلماء. 

5) الإنترنت يتغلب على الجغرافيا 
يقول "ديفيد هيوز" العامل بمجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، إن قدرة الإنترنت على جعل البشر يتواصلون مع بعضهم البعض في أي مكان وتحت أي ظروف دون التقييد بالزمان أو المكان، سيجعل الدول غير قادرة على السيطرة على شعوبها داخل الحدود الجغرافية المعروفة، وهو ما قد يتسبب في تلاشي فكرة القومية والانتماء تماماً. 




6) سنعاني من الوحدة 
يقول "بوب بريسكو" كبير الباحثين في مؤسسة الاتصالات البريطانية، إن توسع الإنترنت وانتشاره يمتلك جانباً سلبياً مؤكداً لا يراه غالبيتنا وهو التأثير على عقول البشر وجعل المستخدمين أكثر سطحية، مما يترتب عليه العزلة والبقاء بعيداً عن البشر، وقضاء بقية حياتك اعتماداً على كمبيوترك الشخصي دون الدخول في علاقات واقعية. 

7) لا وجود للإنترنت 
يمتلك خبير البرمجيات المتقاعد "روبرت ماكغراث" وجهة نظر مختلفة، حيث يرى أن نسبة استمرار الإنترنت من عدمه تصل إلى 50%، فربما تواجه الشبكة العنكبوتية هجمات قرصنة مستمرة تستغل الثغرات الأمنية وتتسبب في انهيار الشبكة بأكملها وهو ما سيؤثر على الاقتصاد مباشرة وربما يتسبب في التخلي عن خدمة الإنترنت تماماً.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017