mildin og amning mildin creme mildin virker ikke"> وزارة التربية تصدر تقريراً شاملاً حول انتهاكات الاحتلال ضد التعليم - أصداء mildin og amning mildin creme mildin virker ikke">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
وزارة التربية تصدر تقريراً شاملاً حول انتهاكات الاحتلال ضد التعليم
تاريخ النشر: الأربعاء 11/03/2015 11:55

 أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، تقريراً شاملاً حول انتهاكات الاحتلال بحق العملية التعليمية التعلمية على مدار الشهرين الماضيين من العام الحالي 2015.

وكشف التقرير عن اعتقال معلمين اثنين، وهما: خليل الخروف من مدرسة معاذ بن جبل في مديرية جنوب الخليل، وإبراهيم الشيخ من مدرسة بيت سوريك الثانوية في مديرية ضواحي القدس.

وفيما يتعلق بالطلبة المعتقلين، أشارت الوزارة في تقريرها إلى قيام جيش الاحتلال باعتقال (22) وهم: فراس شويكي من مدرسة ذكور الفارعة الثانوية، ومحمود علقم وجهاد مقبل من مدرسة بيت أمر الثانوية، وأحمد رضوان ويزن سويدان وحسن رضوان من مدرسة ذكور عزون الثانوية، وغالب حمدان وحازم الشروانة من مدرسة ذكور ماجد أبو شرار، وصهيب أبو نجمة من مدرسة طارق بن زياد، ومحمد برقات من مدرسة الإبراهيمية، ومصطفى الجولاني من ذكور أم طوبة الثانوية، وخليل خشيمات وأسيد الزير من ذكور البيرة الجديدة، وعبد الله حريبات، ومحمد ومسلم ومصعب حمدان من مدرسة صلاح الدين الثانوية، وقصي الأطرش وأحمد شناف من ذكور ماجد أبو شرار، وعبد الله أبو هلال ومحمد جفال من ذكور أبو ديس، ووجدي غنيمات من صوريف الثانوية.

أما الجرحى من الطلبة، فقد بيّن التقرير إصابة (9) وهم: محمد التميمي من مدرسة النبي صالح، نتيجة تعرضه لرصاص حي في الفخذ، وابراهيم الطوباسي من ذكور الريحية، إصابته برصاصة مستوطن في قدمه، وصالح أبو شمسية من المحمدية الأساسية تعرض للضرب من قبل مستوطنين مما أدى إلى جروح في يده اليسرى، ومحمد الرجبي من الخليل الأساسية تعرض لاصابة بالغاز، ومحمود غانم وعبد الرحمن مرعي من ذكور الشهيد عز الدين القسام اصابتهما برصاص حي في الفخذ.

وفي السياق ذاته، تعرض كل من المرشد التربوي سامي زلوم من مدرسة الخليل الأساسية، والمدير فضل ادعيس، والآذن كمال الطويل من المركز الفني لتعليم الخزف في الخليل، للاختناق بالغاز.

وقامت قوات الاحتلال باحتجاز العشرات من الطلبة والمعلمين على الحواجز العسكرية الاحتلالية، وتأخير العديد منهم وعرقلة وصولهم إلى مدارسهم؛ نتيجة ممارسات الاحتلال على حواجزه العسكرية وبواباب الجدار الفاصل.

وأظهر التقرير تعرض (10( مدارس من مختلف محافظات الضفة لاعتداءات مختلفة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين، الأمر الذي أدى إلى ترعيب الطلبة وهدر الحصص المدرسية وتشويش سير المسيرة التعليمية في هذه المناطق.

ودعت الوزارة كافة الهيئات والمؤسسات الحقوقية والإنسانية الداعمة للحق في التعليم والطفولة إلى وضع حد لهذه الانتهاكات وفضح ممارسات الاحتلال في كافة المحافل، والعمل على توفير الحماية للعاملين في السلك التعليمي خاصة في المناطق المسماة (ج) والمحاذية للجدار الفاصل والقدس المحتلة وقطاع غزة، مؤكدةً أن هذه الممارسات تشكل خرقاً صريحاً لكافة المواثيق والقوانين.

 


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017