الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الاغاثة الزراعية وكير الدولية يتفقدان سير عمل مشروع الثروة الحيوانية في طوباس
تاريخ النشر: الأربعاء 18/03/2015 13:54
الاغاثة الزراعية وكير الدولية يتفقدان سير عمل مشروع الثروة الحيوانية في طوباس
الاغاثة الزراعية وكير الدولية يتفقدان سير عمل مشروع الثروة الحيوانية في طوباس

رام الله - نظمت الإغاثة الزراعية يوم أمس جولة ميدانية في طوباسلوفد من منظمة كير الدولية وذلك للأضطلاع على أنشطة مشروع تعزيز سبل العيش لمربي الثروة الحيوانية في مناطق الضفة الغربية -ج-(رواسي)، وضم الوفد المنسق الاقليمي في النمسا اليزابيث شرايبر ومدير البرنامجالسيدةجوديت كونتيسكوفا والمدير المؤسسة في الاراضي الفلسطينية السيد رينيه سيلايا.

وشارك بالجولة مدير عام مؤسسة الاغاثة الزراعية السيد خليل شيحة ومدير البرامج عزت زيدان ومدير مؤسسة ايكاردا في فلسطين د.عبدالله العمري بالإضافة إلى حضور طاقم المشروع في الاغاثة الزراعية ومؤسسة كير وعدد من جمعيات الثروة الحيوانية في المنطقة.

وأطلع مدير جميعة طوباس التعاونية فواز أبو دواس،الحضور على محطة استنبات الشعير المائي (Hydroponic)والتي تعد طريقة متطورة في إنتاج الاعلاف البديلة،فهي تساعد في تخفيف من تكاليف الانتاج على المزارعين، كما استعرض انشطة اخرى عن مشاهدات الزراعة الحافظة وانتاج أعلاف السيلاج.

وتخللت الزيارة مشاهدة لخطوط المياه الناقلة والبرك الاسمنتية والطرق الزراعيةوالابار ومشاهدات حصاد مائي نفذتها الاغاثة الزراعية وكير في منطقتي بزيق و يرزا التي تخدم عشرات العائلاتمن مربي الثروة الحيوانية في مناطق شمال غرب طوباس.

واستمع الوفد الزائر من قبل رئيس جمعية العقبة التعاونية الزراعية سامي صبيح،إلى التحديات والصعاب التي تواجه مزارعي منطقة العقبة القريبة من المعسكر الاسرائيلي، مستعرضا كيف اسهمتالتدخلات التي نفذتها الاغاثة الزراعية ومؤسسة كير في تعزيز من صمود المواطنين في اراضيهم ، فقد شملت على إنشاء برك إسمنتية وتأهيل بركسات لمربي الثروة الحيوانيه وتزويدهم بتنكات مياه مجرورة وغيرها من الانشطة الاخرى التي يجري تنفيذها على مدار سنتين.

وفي ذات السياق، التقى الوفد خلال الزيارة بمحافظ طوباس والاغوار العقيد ربحي الخندقجي، وثمن على الجهود التي تقدمها الاغاثة الزراعية والتي يمولها الاتحاد الاوروبي من خلال مؤسستي كير وايكاردا ضمن مشروع رواسي، الذي يساهم بتمكين المواطنين من الاستثمار في اراضيهم المهددة بالمصادرة وتؤسس لبنية تحتية للقطاع الزراعي من خلال مشاريع الطرق الزراعية وآبارتجميع المياه وخطوط المياه والثروة الحيوانية، مضيفا "أن هذه المشاريع تحقق العدالة في توزيع المشاريع وتستهدف شريحة واسعة من المستفيدين منها ".

بدوره، اعتبر مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة، أن مشروع رواسي الممول من الاتحاد الاوروبي عبر الشركاء في مؤسستي كير وايكاردا يهدف الى ضمان وصول آمن للمزراع الى ارضه من خلال توفير بنية تحتية تسهل عليه استغلال ارضه وتشجع المواطنين أصحاب الاراضي على الاستثمار في القطاع الزراعي" مضيفا أن هذا المشروع يعتبر نموذج للعمل في مشاريع أخرى وعلى شرائح أوسع من المستفيدين وتوفر فرص عملللمزراعين.

وقال مدير مؤسسة كير في الاراضي الفلسطينية رينيه سيلانا، أن مؤسسته ومن خلال ما تقدمه من مشاريع تساهم في تغطية بعض الحاجات الحقيقية الموجودة في المجتمع، متمنيا ان يحقق من خلال عمله معالشركاء الاهداف المنشودة بتمكين المزراعين من استغلال اراضيهم بالشكل الامثل من اجل توفير العيش الكريم لهم.
تجدر الاشارة الى ان الاغاثة الزراعية وبالشراكة مع مؤسستي كير وايكاردا وبتمويل من الاتحاد الاوروبي تنفذ مشروع تعزيز سبل العيش لمربي الثروة الحيوانية في مناطق" ج " ( رواسي ) ومدته سنتان ويستهدف انشاء بنية تحتية للقطاع الزراعي وايصال شبكة الطرق الزراعية وخطوط المياه وترميم الابار الرزاعية ودعم مربي الثروة الحيوانية والعديد من المشاريع المتعلقة بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017