memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
"> استمرار انتهاكات المستوطنين في الضفة الغربية - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia
mildin og amning graviditetogvit.site mildin virker ikke
">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
استمرار انتهاكات المستوطنين في الضفة الغربية
تاريخ النشر: السبت 21/03/2015 10:07

 




وعلى ما يبدو،  فإن العام 2015، لن يكون مختلفًا عن سابقه، حيث شهد الشهر الأول ومنتصف هذا الشهرمن العام الجاري، العديد من الانتهاكات الاسرائيلية ، 


خلال شهر كانون الثاني أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  أوامر لمصادرة 500 دونم من الأراضي الفلسطينية بذريعة "أراضي الدولة" كانت من نصيب محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية.
هذا ولم تسلم الأشجار والمزروعات من بطش المستوطنين الإسرائيليين والآليات العسكرية الإسرائيلية حيث تم وتدمير واقتلاع وتخريب ما يقارب 5,655 شجرة، من لوزيات وحمضيات وأشجار زيتون 5,020  منها (89% )في محافظة رام الله.

 في حين بلغ عدد اعتداءات المستوطنين الاسرائيليين بحق الفلسطينيين في مختلف مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس، 58 اعتداء، تنوعت بين الاعتداء الجسدي على الفلسطينيين وعلى الاراضي والممتلكات الفلسطينية، وعلى الأماكن المقدسة ودور العبادة.

نابلس

جرفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نحو 30 دونما من أراضي المواطنين الزراعية بقرية أرطاس جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث قامت قوة عسكرية من جيش الاحتلال ترافقها عدة جرافات بمداهمة المنطقة وفرضت طوقًا أمنيًا مشددا عليها، قبل أن تجرف الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة، وأجرت عمليات تخريب لها، وتدمير للأراضي التي جرى تعميرها،وتعود الأراضي لعدد من مواطني بيت لحم ومخيم الدهيشة، في الوقت الذي تذرع الاحتلال أن هذه الأراضي هي "ملك دولة" وخاضعة لسيطرته الأمنية، ويمنع على الفلسطينيين إجراء أي تغيير عليها، ويجري تصنيفها ضمن مناطق (جـ) وفق اتفاقية أوسلو.
شرع مستوطنو "ألون موريه" ، بتجريف أراض زراعية لاهالي قرية سالم، شرق مدينة نابلس، وقال مزارعون من القرية، انهم فوجئوا بقيام جرافات للمستوطنين بتجريف أراضٍ زراعية في منطقة "الجبل الكبير" شرق القرية، والقريب من مستوطنة "الون موريه"، وتبلغ مساحته مئات الدونمات.،
محافظة بيت لحم:
جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي أراضي زراعية في منطقة خربة الطويل جنوب نابلس المزروعة بمحاصيل القمح وقامت بعمل سواتر ترابية؛ بهدف إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة، واستشهد الفتى إمام جميل السفير (16 عاما) من بلدة بيتا جنوب نابلس
شهدت محافظة بيت لحم خلال شهر كانون الثاني من العام 2015، العديد من الانتهاكات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية  وغلاة المستوطنين القاطنين في المستوطنات الاسرائيلية القابعة  أراضي المحافظة، فتنوعت هذه الانتهاكات من اقتحامات للمنازل والمنشآت الفلسطينية، بالإضافة الى اعتقال العشرات من ابناء المحافظة، كما شهدت العديد من مناطق مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الاسرائيلي اسفرت عن سقوط العديد من الاصابات. كما تم اقتلاع 90 شجرة في مختلف المناطق في المحافظة. هذا بالإضافة الى هدم 4 منشآت زراعية وحيوانية في قرية حوسان الواقعة غربي محافظة بيت لحم.

كما قامت جرافات الاحتلال الاسرائيلية بتجريف 33 دونما من الاراضي الفلسطينية، 30 منها في منطقة خلة النحلة الفلسطينية الواقعة الى الجنوب من مدينة بيت لحم، وذلك لغرض فتح طريق استيطانية يصل ما بين البؤرة الاستيطانية "جيفعات هايتيم" ومستوطنة افرات المحاذية في إطار سعي سلطات الاحتلال لبناء حي استيطاني جديد لتوسيع مستوطنة افرات الواقعة ضمن تجمع غوش عتصيون الاستيطاني غربي المحافظة.
اقتلعت جرافات الاحتلال ، ثلاثة دونمات مزروعة بالأشجار المثمرة من اراضي بلدة الخضر في منطقة 'شعب العجل' الواقعة بين بلدة الخضر وقرية حوسان جنوب بيت لحم، بذريعة أنها أراض تعود "لدولة إسرائيل "عملية التجريف شملت اقتلاع بوابة حديدية، وسياجا اقيم حول الارض التي تعود ملكيتها للمواطنة رنا طبيلة،وكانت قوات الاحتلال جرفت هذه الارض قبل نحو العامين، وذلك بحجة انها املاك دولة،
مجموعة من المستوطنين شرعوا ومن خلال ثلاث جرافات، بتجريف 30 دونماً في منطقة خلة النحلة «القريبة من مستوطنة «افرات» وتعود للمواطن محمد يحيى عايش.
وأشار إلى أن أعمال التجريف تهدف إلى شق طريق استيطانية تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية في الموقع، علماً أن المستوطنين نصبوا خيمةً كبيرةً منذ العام 2013 فيها.


محافظة القدس:

منذ عملية اختطاف وقتل الفتى محمد أبو خضيرة ذو  ال17 ربيعا، والتي نفذتها مجموعة من المستوطنين الاسرائيليين في شهر تموز من العام 2014، شهدت مدينة القدس بشكل خاص، تصاعدا كبير ومضطردا في المواجهات بين سلطات الاحتلال الاسرائيلية، حيث زادت الأخيرة من وتيرة سياساتها العنصرية بحق الفلسطينيين،  وعمدت على تضيق الخناق عليهم بشتى الوسائل. فتعددت الانتهاكات الاسرائيلية، بين اقتحامات للمنازل والمتاجر الفلسطينية، وفرض الضرائب على الفلسطينيين دون مبرر قانوني، بالإضافة الى اعتقال العشرات من الفلسطينيين، وهدم 6 منازل. في حين كثف المستوطنين الاسرائيليين من اعتداءاتهم على الفلسطينيين ومقدساتهم، حيث نفذ المستوطنين الاسرائيليين 21 اعتداء في المحافظة.

ومن المهم ذكره، انه خلال شهر كانون الثاني من العام 2015، اصدرت المحكمة المركزية في مدنية القدس، قرارا نهائيا يمنع طرد المستوطنين الاسرائيليين من مبنى فلسطيني قاموا بالاستيلاء  عليه في بلدة سلوان في مدنية القدس، استمرارا لمسلسل تبادل الأدوار  بين سلطات الاحتلال الإسرائيلية بكافة هيئاتها من جهة وبين والمستوطنين الإسرائيليين من جهة أخرى.
تقدر مساحة الأرض المنوي الإستيطان عليها ب 1700 دونم والتطوير الذي يتحدث عنه الوزير الإسرائيلي يربط بين مستوطنة "جيلو" جنوب القدس مرورا بمستوطنتي"هار جيلو" و "بيتار عيليت"، وصولا إلى مجمع مستوطنات "غوش عصيون"،وقد رصدت وزارة الإسكان الإسرائيلية في شهر تشرين أول الماضي مبلغ 850 ألف شيكل لتخطيط البنية التحتية لهذه التلة،واقرار هذا المخطط من شأنه إنهاء الترابط الجغرافي في الضفة الغربية .
محافظة الخليل:

نالت محافظة الخليل حصتها من اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلية والمستوطنين الاسرائيليين، حيث اصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلية أوامر مصادرة نهائية لأراضي تصل مساحتها الى 500 دونم في بلدة بيت  أولا شمالي غرب المحافظة. كما قامت قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني من العام 2015، بوضع سياج امني محيط قطعة ارض تصل مساحتها 2,000 دونم في بلدة صوريف، شمال غرب مدنية الخليل، وبهذا تكون اسرائيل على وشك مصادرة هذه الاراضي وحرمان الفلسطينيين منها.  هذا وأقدمت سلطات الاحتلال على تقطيع وتدمير 375 شجرة في المحافظة، 300 شجرة منها تم تدميرها في منطقة مسافر يطا. حيث تتعرض هذه المنطقة للعديد من اعتداءات سواء من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي أو المستوطنين القاطنين في المستوطنات المقامة على أراضي مدينة يطا . ومن الجدير ذكره بان محافظة الخليل تعرض ل 11 اعتداء من قبل المستوطنين الاسرائيليين.

لكن النقطة الفارقة بالنسبة لمحافظة الخليل، ما قامت به "بلدية مستوطنة كريات أربع" كسابقة هي الأولى من نوعها بتسليم المواطن عبد الكريم الجعبري مطالبة بدفع "ضريبة الأملاك" (الارنونا) تصل قيمتها الي 88,200 شيكل اسرائيلي وذلك عن ارضه التي تقع في وسط مستوطنة كريات أربع في البؤرة الإسرائيلية "جفعات هعافوت" في وسط مدينة الخليل، وقامت بإعلام صاحب الارض بانه في حال عدم التزامه بالدفع سيتم مضاعفة مبلغ الضريبة، وفي حال عدم الالتزام سيتم مصادرة الأرض نظرا لموقع الأرض الاستراتيجي لما تشكله جغرافية الأرض كحلقة وصل بين المستوطنات والبؤر القائمة في المنطقة.
لمت سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على نحو 2000 دونم من أراضي قرية الشيوخ شمال شرق الخليل، حيث وضعت ما يسمى بـ "الإدارة المدنية" الإسرائيلية إخطارات في الأراضي الواقعة بالجهة الشرقية للقرية يقضي بالاستيلاء على نحو 2000 دونم من أراضي عائلات الحلايقة، وراسنة، والحساسنة، وتسعى سلطات الاحتلال إلى الاستيلاء على أراضي المواطنين في هذه المنطقة التي تتعرض بشكل متواصل لعمليات الاستيلاء، وتمنع أصحاب الأراضي فيها من الوصول إلى أراضيهم تمهيدا لاستخدامها للأغراض الاستيطانية أو إقامة بؤرة استيطانية فيها

صدرت محكمة الاحتلال قرار بمصادرة ما يزيد عن 500 دونم بلدة بيت اولا شمال غرب الخليل في منطقة الميخذ وعطوس تعود ملكيتها للمزارعين وهم:اسامة ابو نصير،فريد اللطيف اطرش العملة،احمد عبد الرحيم العملة،حمدي عبد المعطي العملة،محمد خليل عبد العزيز العملة،عيسى عبد الحافظ العملة،فارس وحيد عبد العزيز العملة، بحجة انها اراضي دولة، كما


محافظة رام الله:

ارتكب المستوطنين الاسرائيليين في محافظة رام الله وبشكل خاص في قرية ترمسعيا جريمة بحق الأشجار حيث إقتلع المستوطنين الإسرائيليين قرابة 5000 شتلة زيتون من اراضي القرية، من مجمل 5020 شجرة اقتلعت في المحافظة في ذات الفترة. كما شهدت محافظة رام الله ايضا، العديد من الاعتداءات بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم، حيث اصدر جيش الاحتلال الاسرائيلي أوامر هدم 12 منزل في قرية خربثا بني حارث.

وتتجلى العنصرية الاسرائيلية في التعامل مع الفلسطينيين، بإعلان وزير الدفاع الإسرائيلي " موشيه يعالون" عن مصادقته  على تمويل مستوطنة بيت ايل التي تحتل اراضي في محافظة رام الله، يصل إلى  18 مليون دولار امريكي وذلك لبناء 300 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة المذكورة.

محافظة طوباس:

تقع محافظة طوباس شمالي شرق الضفة الغربية وتعتبر جزءا من منطقة الأغوار ، والتي تعتبر نقطة محورية في الصراع الفلسطيني –الاسرائيلي، حيث تسعى سلطات الاحتلال الاسرائيلية لإبقاء سيطرتها على هذه المناطق في حال التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، حيث لن يتنازل الفلسطينيين عن هذه المنطقة كونها منطقة غنية بالموارد الطبيعية المختلفة و مخزونا استراتيجيا للأراضي الزراعية وللتوسع العمراني بشكل عام.  هذا ويعيش سكان الأغوار الشمالية، أوضاعا غاية في الصعوبة بسبب ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية بحقهم.

منذ بداية العام الحالي، قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلية بتسليم عدد من العائلات الفلسطينية أوامر اخلاء لمنازلهم ليوم أو اكثر وذلك ليتمكن جيش الاحتلال الاسرائيلية من القيام بتدريبات عسكرية اسرائيلية في هذه المنطقة، حيث يتم استخدام الذخائر الحية خلال هذه التدريبات، والتي تعمل على تدمير الارض، وكذلك هناك  عدد من مخلفات هذه التدريبات لا تنفجر مباشر، مما يشكل خطر على حياة الفلسطينيين.

كما قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلية بتجريف وتدمير خط مياه يصل طوله الى 1000 متر يصل بين بلدة عطوف وخربة يرزا في منطقة الاغوار الشمالية، حيث تم تمويل مشروع خط المياه هذا من خلال الحكومة الفرنسية.

قلقيلية

فيما تم الكشف عن نية سلطات الإحتلال الإسرائيلي اقامة منطقة صناعية تابعة لمستوطنات "شومرون" و"إلكانا" و"أورنيت" على أراضي محافظة قلقيلية ، وقد ادى تفجر الخلاف بين المستوطنات الثلاث حول حصة كل منها، الى الكشف عن تسرب نحو 2400 دونم من اراضي المواطنين الفلسطينين في محافظة قلقيلية للشركة الاستيطانية "شومرون" التابعة للمجلس الإقليمي "شومرون".


سلفيت
قام مستوطنون من الاستيطانية"نفيه حنانيا" ، بتجريف أراض رعوية تقع إلى الجنوب الشرقي لقرية اسكاكا وقال شهود عيان أن التجريف متواصل حول البؤرة ؛ حيث يجري التجريف بحماية جيش الاحتلال، كما يجري المستوطنون عمليات تجريف وفي مستوطنة "ربابا" غرب بلدة دير استيا وفي مستوطنة ومصانع "بركان" جنوب غرب قرية حارس، وفي مصانع "اريئيل" الصناعية غرب سلفيت، وفي مستوطنة" ليشم "في أراضي كفر الديك ورافات، وفي مستوطنة "عمونئيل" شمال دير استيا، وفي مستوطنة "ايل متان غرب دير استيا، وفي مستوطنة "يكير" قرب قراوه، وفي مستوطنة "بروخين " شمال بلدة بروقين.، وفي مستوطنة "بدوئيل"غرب كفر الديك.



طولكرم
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء امس الأربعاء أهالي منطقتي كفا وشوفة جنوب مدينة طولكرم اخطارات عسكرية لمصادرة 100 دونم من أراضيهم الزراعية 

بحجة وقوعها في مناطقc وباعتبارها اراضي تابعة لدولة إسرائيل حسب ادعاءهم.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017