الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
بلدية نابلس تعقد اجتماعا هاما لاستعراض الخطة التشغيلية والترويجية لخان الوكالة
تاريخ النشر: الثلاثاء 24/03/2015 12:15
بلدية نابلس تعقد اجتماعا هاما لاستعراض الخطة التشغيلية والترويجية لخان الوكالة
بلدية نابلس تعقد اجتماعا هاما لاستعراض الخطة التشغيلية والترويجية لخان الوكالة

 عقدت بلدية نابلس اجتماعا هاما لبحث تفاصيل إدارة وتشغيل وترويج أحد مرافقها التاريخية والسياحية وهو مقر خان الوكالة الواقع في المدخل الغربي للبلدة القديمة. وضم الاجتماع المحامي غسان وليد الشكعة، رئيس بلدية نابلس، والسيد فرودي مورينغ، الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسيد سيرجيو بيكالو، مسؤول التعاون في الاتحاد الاوروبي ، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في مكتب الأمم المتحدة وعدد آخر من الاستشاريين ذوي العلاقة بالمشروع.  كما ضم الاجتماع عدد من أعضاء المجلس البلدي والمستشارين والطواقم الهندسية والإدارية في البلدية وممثلين عن شركة بال عقار.

 

ورحب الشكعة بالحضور مؤكدا على أهمية العلاقة الاستراتيجية التي تربط بلدية نابلس مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الاوروبي من خلال الدعم المالي والفني التي توفره كلتا المؤسستين للعديد من المشاريع الهامة التي يتم تنفيذها في بلدية نابلس. ووضح الشكعة أهمية قطاع السياحة كأحد القطاعات التي تسهم في ترويج وتسويق المدينة على المستوى الإقليمي والدولي، مشيرا إلى موقع خان الوكالة كأحد المواقع الأثرية الذي يجري العمل حاليا على تشغيله ليصبح أكاديمية فندقية تسهم في تقديم خدمات سياحية من الطراز الأول مع الحفاظ على الإرث التاريخي والحضاري والتاريخي لهذا الموقع، ليمثل مرفأ أكاديميا حيويا يسهم في تأهيل وتدريب الشباب العامل في هذا القطاع بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والتقليل من نسبة البطالة في المدينة. وأضاف الشكعة أن البلدية ماضية في عقد شراكات متعددة مع شركات القطاع الخاص بهدف القيام بإدارة عدد من المبادرات التنموية من ضمنها إدارة وتشغيل خان الوكالة.

 

من جانبه أعرب السيد فرودي عن سعادته بوجوده في مقر خان الوكالة، مؤكدا على سعي الاتحاد الاوروبي إلى تنفيذ برامج تهدف للحفاظ على الإرث الثقافي والتاريخي للمدن الفلسطينية التي تزخر بالكثير من المواقع التي تشكل حجر الزاوية في تشجيع السياحية وتطوير هذا القطاع مما يؤدي إلى تحسين وانعاش الوضع الاقتصادي وخلق فرص عمل للتقليل من البطالة.

 

أما السيد سيرجيو بيكالو، فقد أعرب عن أمله بأن يسهم هذا المكان في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية أيضا ليس فقط للقادمين من الخارج، وإنما تجمعا حيويا لاستخدام سكان المدينة بكافة فئاتها المجتمعية. كما أثنى على فكرة تطويره وتحويله إلى أكاديمية فندقية مما سيسهم في تحويله إلى مكان اجتماعي ترفيهي واكاديمية على حد سوء بحيث يعمل بديناميكية عالية.

 

وبعد ذلك، قام استشاريو المشروع بتقديم عرض ملخص لأهم أهداف هذا المشروع ومرافقة المتعددة ونشاطاته وخطته التشغيلية والترويجية وكذلك خطة الصيانة وتم تقديم تقرير بالاحتياجات المتعلقة بأدوات التشغيل والخطط التدريبية للطواقم اللازمة من أجل البدء بعملية التنفيذ. ويضم الخان عدد من المرافق الحيوية أهمها غرف فندقية، ومكتب استعلامات للزوار، ومحلات داخلية وخارجية للحرف التقليدية ومتحف تراثي ومطعم ومقهى وقاعة متعددة الأغراض وقاعات تدريبية ومرافق صحية وغيرها من المرافق اللازمة لتحقيق الجاهزية التامة لإنجاح عملية التشغيل.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017