الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
مجموعة الاتصالات الفلسطينية تسجل تراجعا في الإرادات
تاريخ النشر: الخميس 30/04/2015 13:05
مجموعة الاتصالات الفلسطينية تسجل تراجعا في الإرادات
مجموعة الاتصالات الفلسطينية تسجل تراجعا في الإرادات

 أظهرت النتائج المالية الأولية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الصادرة عن الربع الأول للعام الحالي 2015، تراجعاً في الإيرادات حيث بلغت حوالي 78.9 مليون دينار أردني مقارنة بـ 89.9 مليونا في ذات الفترة من عام 2014.

 

وأدى هذا التراجع إلى انخفاض صافي الربح والذي بلغ حوالي 22.2 مليون دينار أردني مقارنة بـ 25.9 مليونا ، لذات الفترة من العام الماضي.

 

وأوضح صبيح المصري رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية ، أن انخفاض نتائج الربع الأول من هذا العام جاءت بغالبيتها نتيجة انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدينار الاردني، هذا بالاضافة الى اثر التراجع الاقتصادي المرتبط بشكل عام بتأخر صرف الرواتب وغياب الافق السياسي، اضافة الى التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني.

 

وقال : " اننا وفي الوقت الذي نضطر فيه الى الدفاع عن حقوقنا في ترددات الجيل الثالث ، قام معظم مشغلي الهواتف الخلوية في العالم بتجاوز هذه المرحلة الى الجيل الرابع وما بعدها مما يجعلنا في اخر الدول التي ستعتمد الجيل الثالث في حال تم الافراج عن الترددات ".

 

وأردف المصري :" إن مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبالرغم من التحديات الجمة، ملتزمة بمواصلة تطوير خدماتها وتعزيز البنية التحتية كعمود فقري لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، وهو ما ينسجم ورؤية المجموعة ومساهميها بالالتزام نحو تطوير هذا القطاع كواحد من أهم القطاعات الخدماتية والاقتصادية والذي من شأنه الإسهام في تدعيم الاقتصاد الوطني ورفده بمقوّمات الصمود والنموّ، وقد اختبرنا هذه التجارب ونجحنا في اجتياز الكثير من المعيقات خلال فترات صعبة في السنوات الماضية، حيث تزيدنا هذه التحديات إصراراً على مواصلة بناء اقتصاد الدولة الفلسطينية المستقلة والتطلع بأمل أكبر نحو المستقبل".

 

بدوره اكد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية ، ان التراجع في الأداء المالي وفق نتائج الربع الأول ، تأثر بشكل رئيسي بتراجع قيمة الشيكل (عملة الايرادات) ، مقابل الدينار الاردني (عملة رأس المال) والذي ساهم بشكل مباشر بانخفاض النسب الربحية، حيث كان معدل سعر صرف الشيكل مقابل الدينار في الربع الاول من العام الماضي 4.93 شيكلا للدينار الواحد في حين بلغ معدل سعر الصرف في الربع الاول من العام الحالي 5.56 شيكلا للدينار الواحد ، اي بتغير في معدل سعر صرف العملة يقارب 11.3% ما بين الفترتين .

 

واوضح العكر ، ان تحليل النتائج المالية بين انه وبغياب اثر تحويل العملات ، فان ايرادات المجموعة للربع الاول من العام الحالي تقارب مثيلتها لنفس الفترة من العام الماضي، مؤكدا في نفس الوقت انها تسير حسب الموازنة المعتمدة لعام 2015 .

 

واردف العكر ، انه لا بد ان لا نغفل ايضا الاسباب الاخرى المتعلقة باستمرار شركات الاتصالات و"الإنترنت" الإسرائيلية في اختراق السوق الفلسطيني بشكل غير قانوني وتقديم خدمات "الانترنت" عالية النطاق والتي يتم حرمان الاتصالات الفلسطينية من توفيرها، محتكرين بذلك تقديم خدمات متطورة في المناطق الفلسطينية لصالح تلك الشركات الاسرائيلية، في الوقت الذي تتمتع فيه الاخيرة بتقديم خدمات الجيل الرابع لمشتركيها.

 

وأضاف : " علينا تكثيف الجهود مع كافة الاطراف الفلسطينية والدولية من اجل الضغط على الجهات الاسرائيلية لانهاء هذا الحجر غير المبرر على مستقبل الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

 

واختتم العكر أن جميع ما سبق ، انما يدفعنا للبحث قدما في سبل تطوير اعمال مجموعة الاتصالات وتعزيز استثماراتنا الاخرى والتي من شأنها الحفاظ على مكانة المجموعة كواحدة من اكبر الشركات الرائدة في فلسطين والمنطقة

نقلا عن القدس دوت كوم

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017