الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
تاريخ النشر: الأحد 03/05/2015 10:50
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت

 اقتحمت مجموعة من عشرات  المستوطنين تقدر ب40 مستوطن ظهر قرية وخربة قرقش الواقعة غرب مدينة سلفيت شرق بلدة بروقين.

وقال شهود عيان أن المستوطنين قاموا بالتجوال والتفسح في القرية الأثرية؛ وتعمدوا التقاط صور لها وتلقوا شروحات حول تاريخ المنطقة والقرية  الاثرية من قبل مرشد سياحي كان يرافقهم.

بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن جولة المستوطنين واقتحامهم لقرية قرقش ليست المرة الأولى حيث درجوا في مرات سابقة على تسيير رحلات وجولات داخل خربة قرقش ومنطقة مغر الشمس والقمر .

 ولفت إلى أن قرية قرقش تعود للعصر الروماني ويوجد فيها كهوف ومدرجات ومغر وبرك أثرية ومقابر وممرات ...، وان مصانع مستوطنة "اريئيل" تزحف عليها من جهة الشرق بشكل بطيء؛ حيث لا تبعد عنها سوى عشرات الأمتار.

 وأعرب معالي عن خشيته أن يحصل في قرية قرقش ما حصل مع قرية او خربة ديرسمعان  غرب بلدة كفر الديك حيث طوقها الاستيطان من جميع الجهات ،  محذرا من خطورة تزييف تاريخها من قبل المستوطنين والادعاء لاحقا أنها تعود للحقبة التاريخية التي تواجد فيها اليهود في فلسطين في قديم الزمان.

ولفت معالي إلى أن المستوطنين وحكومة "نتنياهو" يرتكبوا مخالفة صريحة للمادة 155 من البروتوكول الإضافي لاتفاقية لاهاي الرابعة التي لا تجيز تغيير معالم الأرض المحتلة او المس بمبانيها أو آثارها او تزيفها

 

 ومن جهة اخرى ،أتلفت الخنازير التي يطلقها المستوطنون؛ حقول القمح والشعير والتي تقع شرق بلدة بروقين غرب محافظة سلفيت.

وأفاد العديد من المزارعين أن قطعان الخنازير تدخل حقول القمح والشعير  مع ساعات المساء وتقوم بإتلافها وتسويتها بالأرض وهو ما يشكل خسارة كبيرة لهم ؛ كونهم ينتظرون عاما كاملا  لنضوج محاصيلهم.

وقال المزارع زياد بركات أن محصوله من القمح دمر وسوي بالأرض والذي يقع قرب مصانع مستوطنة"اريئيل".

بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن مشكلة الخنازير أصبحت ظاهرة مستعصية في جميع مناطق الضفة الغربية؛ وان جميع الحلول للتخلص منها باءت بالفشل الذريع، وان خسائر المزارعين كبيرة جدا ولا تعوض.

 وأضاف أن الخنازير تدمر بشكل كبير جميع أنواع المحاصيل ، وأنها لا تستطيع دخول المستوطنات لوجود جدران وأسلاك شائكة

المزيد من الصور
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017