الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
محدث : وفاة الأسير المحرر شلاميش وقراقع يحمل الاحتلال المسؤولية
تاريخ النشر: السبت 09/05/2015 13:06
 محدث : وفاة الأسير المحرر شلاميش وقراقع يحمل الاحتلال المسؤولية
محدث : وفاة الأسير المحرر شلاميش وقراقع يحمل الاحتلال المسؤولية

  نادي الأسير: توفي اليوم السبت الأسير المحرر رامي كمال شلاميش، 33 عاماً، من جنين، وذلك بعد صراع مع المرض.

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس أن ما يجري داخل سجون الاحتلال من سياسة مماطلة وإهمال طبي أدى إلى ارتفاع عدد الأسرى المرضى إلى ما تزيد نسبته عن الـ5% منهم؛ مضيفاً أن ذلك يقتضي من المجتمع الدولي الوقوف عند مسؤولياته من خلال الضغط على حكومة الاحتلال بتولي المسؤولية بعلاج الأسرى المرضى والذين تتفاقم حالة غالبيتهم بعد الإفراج عنهم.

بدوره حمّل راغب أبو دياك منسق اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى في جنين حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى والأسرى المحررين في ظل تزايد عدد الحالات المرضية المزمنة واستشهاد العديد منهم داخل السجن أو بعد الإفراج عنهم.

يذكر أن المحرر شلاميش كان قد أمضى عامين داخل سجون الاحتلال، وأصيب بمرض عصبي نادر بعد الإفراج عنه.

وفي نفس السياق عت هيئة شؤون الأسرى والمحررين والحركة الأسيرة في سجون الاحتلال والأسرى المحررين الأسير المحرر الشهيد رامي كمال شلاميش، (36سنة) من بلدة برقين قضاء جنين، والذي أستشهد صباح اليوم السبت بسبب سياسة الإهمال الطبي التي مورست بحقه داخل سجون الاحتلال.

 

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في بيان صحفي صدر عن الهيئة اليوم، الاحتلال وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة عن جريمة استشهاد شلاميش، الذي سجل أسمه في القائمة الطويلة لشهداء سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها إسرائيل بشكل ممنهج بحق الأسرى في سجونها.

 

 وطالب قراقع المجتمع الدولي بأسره، وتحديدا مجلس الأمن ومنظمة الصحة العالمية بتشكيل لجنة فورية للوقوف عند ظروف مرض الأسير المحرر رامي شلاميش واستشهاده، وعند كل ما تعرض ويتعرض له الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وان يتم وضع حد لهذه الجرائم، التي أصبحت نهجا يمارس من قبل مكونات هذا الاحتلال’.

 وأضح بيان الهيئة، أنه أفرج عن الأسير شلاميش في العام2006 بوضع صحي صعب، حيث تم حقنه من قبل أطباء السجون، خلال فترة اعتقاله بأدوية أعصاب خاطئة سببت له مضاعفات عدة أدت لإصابته بمرض يسمى "التصلب اللويحي"، ليتفاقم وضعه الصحي عام بعد أخر حتى استشهاده اليوم.

 

يذكر أن الشهيد متزوج ويعيل طفلتين 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017