memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> تحليل أمني اسرائيلي: جيل من الشهداء قادم بسبب حالة اليأس في المخيمات - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تحليل أمني اسرائيلي: جيل من الشهداء قادم بسبب حالة اليأس في المخيمات
تاريخ النشر: السبت 22/03/2014 15:15
تحليل أمني اسرائيلي: جيل من الشهداء قادم بسبب حالة اليأس في المخيمات
تحليل أمني اسرائيلي: جيل من الشهداء قادم بسبب حالة اليأس في المخيمات

 بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/نشر موقع واللا العبري تحليلا امنيا اسرائيليا صباح اليوم في اطار تعليقاته على حادثة استشهاد ثلاثة شبان من مخيم جنين احدهم ابن القيادي في حركة حماس جمال ابو الهيجا حمزة الذي اعتبرته اسرائيل قياديا في كتائب القسام بالاضافة الى عضو اخر في سرايا القدس الجناح المسلح للجهاد الاسلامي.

وبحسب التحليل الاسرائيلي فان حادثة اغتيال حمزة ابو الهيجا اليوم تثبت وجود جيل جديد من الشهداء من مختلف الفصائل بما 

 

فيها فتح وحماس والجهاد الاسلامي في المخيمات والذين هم على جاهزية لمحاربة السلطة الفلسطينية من جهة واسرائيل من الجهة الاخرى بسبب ما اسماه التحليل حالة الياس من الواقع السياسي والاقتصادي في الاراضي الفلسطينية بشكل عام ومخيمات اللاجئين بشكل خاص.

وادعى التقرير ان ما يزيد من تنامي امكانيات المواجهة في المخيمات هو ابتعاد اجهزة الامن الفلسطينية في السنوات الاخيرة عنها وعدم دخولها الا في حالات الطوارئ ما ادى الى تنامي ظاهرة معاداة اسرائيل والسلطة على حد سواء في المخيمات لا سيما مخيمات مثل جنين وبلاطة وعسكر مشيرا الى ان الاجهزة الامنية في جنين فشلت باعتقال ابو الهيجا الذي وجه انتقادات لاذعة للسلطة والامن الفلسطيني ولم تحاول اعادة اعتقاله وفق الادعاء الاسرائيلي .

 

التحليل الاسرائيلي اشار الى فشل اجهزة الامن الاسرائيلية في اعتقال حمزة ابن جمال ابو الهيجا الذي اعتقل عام 2002 حيث تربى حمزة على كره اسرائيل وجيشها وما تربى عليه حمزة تربى عليه الاف الاطفال في المخيمات الفلسطينية الذين يشاهدون جيش الاحتلال يقتل اقاربهم ويعقتل احباءهم .

كما يعترف التحقيق بان حمزة وجاه افراد وحدة يمام والوحدة المختارة من الشاباك حيث خرج عليهم واطلق النار باتجاههم مما ادى الى اصابة اثنين منهم ما يعكس وجود رغبة بالموت"الاستشهاد" بدل تسليم نفسه حيث يعرف حمزة وابناء جيله طعم المعاناة في السجون وهم على استعداد للموت بدل تسليم انفسهم.

ويوضح التقرير ان السلطة الفلسطينية تهمل المخيمات على حد ما جاء فيه وهي تسعى بين الحين والاخر لتهدئة الامور في اي اشكال بهذه المخيمات ولا تقوم بحلول جذرية ما انعكس سلبا على النظرة للجيل الشاب في المخيمات اتجاه السلطة نتيجة حالة الاحباط والياس من الاوضاع السياسية والاقتصادية فضلا عن الاهمال من قبل السلطة كما يقول التقرير.

هذه الاوضاع ادت الى ظهور جيل راغب بالمواجهة والموت مع عدم التفريق سواء على ايدي اسرائيل او حتى على ايدي افراد السلطة التي لن يترددوا في مواجهتها والخروج في انتفاضة ثالثة واذا ما ذهب اي شخص في زيارة الى مخيمات قلنديا والجلزون قرب رام الله او عسكر وبلاطة في نابلس او مخيم جنين بمدينة جنين او عايدة ببيت لحم او العروب في الخليل سيلاحظ هذه الاوضاع وهذه النظرة في وجوه جيل كامل من الشباب .

كما سيرى الزائر لهذه المخمات نظرة اطلاق الانتفاضة الثالثة بين اوساط هذا الجيل بحسب كاتب التحليل الذي يامل ان يكون هذا الخيار خيارا بعيدا في عقله وقلبه لكن الاوضاع على الارض في المخيمات عكس التمنيات .

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017