الرئيسية / منوعات / صحة
الضحك لا يسبب التجاعيد! وله فوائد كثيرة
تاريخ النشر: السبت 16/05/2015 14:40
الضحك لا يسبب التجاعيد! وله فوائد كثيرة
الضحك لا يسبب التجاعيد! وله فوائد كثيرة

 هل فكرت يوماً أن تجبر نفسك على تغيير مزاجك السيء والدخول في موجة ضحك عارمة؟ ربما ستفعل ذلك حين تعلم ما للضحك من فوائد صحية عديدة.

 صحة الجلد

يعتقد الكثيرون أن الضحك يسبب ظهور التجاعيد مبكراً وهذا ليس صحيحا! فوفقاً لخبراء التجميل، فإن الضحك يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد، ومفيد للوجه ويساعد في تقوية عضلاته مما يمنع التجاعيد.

 صحة الرئتين

يقول الخبراء إن الضحك ينقي الرئتين ويساعد على تطويل فترة الشهيق ليكون أكثر عمقا، فضلا عن تقصير مدة الزفير، مما يمرن الرئتين على استنشاق كمية أكبر من الهواء ويحسن حركة الدم في الرئتين، فضلا عن طرد السموم المتراكمة.

 التغلب على الإجهاد

يخفف الضحك من آثار الإجهاد، لأنه يزيد من إفراز هرمون السعادة في الجسم، ويخفف من مستويات التوتر.

 اللياقة البدنية

ممارسة الضحك تؤدي للياقة البدنية، والمحافظة على وزن الجسم، لكونه يحسن من حركة الدم في الجسم، ويساعد العضلات على أن تحافظ على طبيعتها.

 يجدد النشاط

من خلال مساعدته على الاسترخاء، يساعد الضحك على تجديد نشاط الجسم، حيث يعتبر أفضل استراحة، فالعضلات بعده ترتخي وتستريح، وبالتالي تزيد قدرتها على استعادة نشاطها، والضحك لـ5 دقائق مثل الاسترخاء لمدة 30 دقيقة: يعطي نفس النتيجة.

 صحة القلب

يحافظ الضحك على صحة القلب ويقوي خلايا الغشاء الداخلي للقلب والأوعية والدموية واللمفية، ويساعد الضحك لـ10 دقائق على تخفيض ضغط الدم.

 تخفيض الوزن

يساعد الضحك على تخفيض الوزن حيث يحسن من عملية حرق السعرات الحرارية، ووفقاً لدراسة أمريكية فإن الضحك لمدة 15 دقيقة يحرق سعرات 100 غرام من الشوكولا.

 الضحك مفيد للذاكرة القصيرة

الضحك يحسن من مستوى الذاكرة القصيرة بنسبة 20% أكثر، وذلك حسب دراسة تم إجراؤها في جامعة "لوما ليندا" في كاليفورنيا، حيث وجد أن من تعرضوا للضحك لمدة 20 دقيقة نجحوا في اختبارات الذاكرة على المدى القصير بنسبة 40% مقابل 20% من الذين لم يضحكوا.

 الضحك يعزز المناعة

الضحك يقلل من هرمونات التوتر ويساعد على إفراز الأندورفين الذي يحسن من الحالة المزاجية وبالتالي يعزز من وظائف جهاز المناعة ويقوي القلب.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017