الرئيسية / الأخبار / فلسطين
صندوق "شراكات" ينظم زيارة لوفد طبي فلسطيني إلى ألمانيا للاطلاع على الخبرات الطبية واستقطاب الكفاءات الفلسطينية
تاريخ النشر: الثلاثاء 16/06/2015 10:43
صندوق "شراكات" ينظم زيارة لوفد طبي فلسطيني إلى ألمانيا للاطلاع على الخبرات الطبية واستقطاب الكفاءات الفلسطينية
صندوق "شراكات" ينظم زيارة لوفد طبي فلسطيني إلى ألمانيا للاطلاع على الخبرات الطبية واستقطاب الكفاءات الفلسطينية

 نظّم صندوق شراكات التابع لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في برلين، زيارة عمل وجولة علمية لوفد طبي فلسطيني ضم مسؤولي عدد من المسشتفيات الفلسطينية إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بهدف الاطلاع على الخبرات الألمانية في مجال الطب، ومحاولة استقطاب الكفاءات الفلسطينية العاملة في هذا المجال من هناك.

 

وقد ضم الوفد كل من د. فتحي ابو مغلي وزير الصحة الفلسطيني الاسبق، ود. سالم ابو خيزران رئيس ادارة مستشفى الريحان ونائبه السيد بشار برغوثي بالاضافة الى السيد جاني ابو جوخه. وعن مستشفى ابن سينا حضر المدير العام المهندس محمد نافع والسكرتير العام د. جمال نصار بالاضافة الى المدير التبفيذي لصندوق الاستثمار شراكات السيد نسيم نور. وتم خلال الجولة زيارة عدد من المؤسسات الطبية البارزة والمراكز العلمية المتخصصة في ألمانيا.

 

وهدفت الزيارة إلى التعرف على عدد من المؤسسات الطبية الألمانية البارزة، واستكشاف فرص التعاون المستقبلي معها، وتبادل الخبرات والزيارات العلمية، إضافة إلى لقاء الأطباء الفلسطينيين المقيمين في ألمانيا، لاستقطاب وتوفير فرص عمل للكفاءات الطبية الفلسطينية للعمل داخل هذه المستشفيات في فلسطين.

 

وحول أهداف الزيارة، أكد الدكتور محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، أن "شراكات قد وسّع من محفظته الاستثمارية ليستهدف القطاع الصحي في فلسطين، وهو قطاع يحتاج للتطوير وله إمكانيات واعدة للنمو، حيث هدفت هذه الزيارة إلى الاطلاع على التجربة الألمانية المتقدمة في مجال الطب والرعاية الصحية من جهة، ومحاولة استقطاب كفاءات طبية فلسطينية عاملة في ألمانيا للاستفادة منها في المستشفيات الفلسطينية من جهة ثانية".

 

وكان الوفد الطبي الفلسطيني قد التقى خلال زيارته بالسفيرة الفلسطينية في ألمانيا د. خلود دعيبس، كما عقد الوفد اجتماعاً موسعاً، في مقر البعثة الفلسطينية في ألمانيا، مع مجموعة كبيرة من الأطباء الفلسطينيين هناك من مختلف التخصصات الطبية، ودارت خلاله مناقشات مهمة حول إمكانية استقطاب جزء من الكفاءات المقيمة في ألمانيا للعمل داخل هذه المستشفيات، وكيفية الاستفادة من هذه الخبرات، وإمكانية تنظيم الزيارات العلمية وتبادل الخبرات. بدورها اعربت السفيرة د. خلود دعيبس عن سعادتها لهذه الزيارة  وثمنت جهود اعضاء الوفد لرفع مستوى الخدمات الصحية الفلسطينية واهمية هذه اللقاءات والتعاون بين المستشفيات الفلسطينية والالمانية وابدت عن استعداد السفارة الفلسطينية لتقديم كل الامكانيات المتاحة لربط الاطباء الفلسطينيين في المانيا مع القطاع الصحي الفلسطيني في كافة مجالاته ونقل التقنيات والخبرات الطبية من اجل تدعيم بناء مؤسسات الدولة وخدمة المواطن الفلسطيني

كما تمت زيارة مركز العلوم Ottobock، وهي شركة ألمانية معروفة ومتخصصة في الأطراف الاصطناعية، تم خلالها التعرف على تجربة المركز العلمية، والتباحث في فرص وإمكانيات التعاون الحالي والمستقبلي، وتوثيق العلاقة بين الطرفين.

 

وقام الوفد بجولة ميدانية لمستشفى جامعة (شاريتيه)، شملت مرافق المستشفى وأقسامه المختلفة، بالإضافة إلى الاطلاع على دوائره المتخصصة، وبحث الوفد مع مسؤولي المستشفى سبل تعزيز فرص ومجالات التعاون وإمكانية الاستفادة من خبراته.

 

وكان على جدول اعمال الوفد ايضاً لقاء مع مجموعة من اطباء الجمعية العربية الالمانية حيث قدم رئيس الجمعية د. علي معروف نبذة عن نشاطات اطباء الجمعية في دعم القطاع الصحي في فلسطين وتم التباحث بين الطرفين في سبل التعاون والعمل المشترك.

وتضمنت الزيارة الاجتماع مع مسؤولين في الوزارة الاتحادية للتنمية الاقتصادية والتعاون، وهي المؤسسة الألمانية المشرفة على الأنشطة الدولية للحكومة الألمانية، تم خلالها تقديم لمحة عن واقع القطاع الصحي في فلسطين، والتعريف بالمستشفيات الفلسطينية، والتخصصات الطبية التي تسعى لاستقطابها، كما تم التباحث مع مسؤولي الوزارة حول فرص ومجالات التعاون المستقبلي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق شراكات الاستثماري تأسس عام 2012 من قبل صندوق الاستثمار الفلسطيني، ويستهدف الصندوق من خلال "شراكات" الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين وفي مختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها قطاع الرعاية والخدمات الصحية.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017