الرئيسية / منوعات / صحة
إبتعدوا عن الوجبات السّريعة في رمضان...لمزاجٍ أفضل!
تاريخ النشر: الجمعة 03/07/2015 11:23
إبتعدوا عن الوجبات السّريعة في رمضان...لمزاجٍ أفضل!
إبتعدوا عن الوجبات السّريعة في رمضان...لمزاجٍ أفضل!

 إن كنتم من الأشخاص الذين يلجأون إلى الوجبات السّريعة للتمتّع بإفطارِ شهي وسريع بعد صيامٍ طويل، ننصحكم بألاّ تُكثروا منها في الشّهر الفضيل.

فإضافةً إلى احتوائها سعرات حراريّة عالية ومساهمتها في اكتسابكم وزنًا زائدًا بشكلٍ سريع، تبيّن أنّ للوجبات السّريعة تأثير سلبي على مزاج الفرد.

فقد أظهرت دراسة طبيّة حديثة أنّ الإفراط في تناول الوجبات السريعة يسبّب تقلّبات المزاج، بعد أن وجدت الدّراسات أنّ الاشخاص الذين يستهلكون الدّهون غير المشبعة "يجدون صعوبة أكبر في التحكم بمزاجهم".

ووفقًا للدّراسة نفسها، التي شملت حوالي 5000 مشاركًا، فالدّهون المتحوّلة، الموجودة في بعض الأطعمة السريعة والمخبوزات، قد تؤثر على الإستقرار العاطفي وتسبّب تقلبات مزاجيّة حادة.

وقد أظهرت النتائج التي نُشرت في مجلة "علم النفس الصحّي" أنّ الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة الغنية بالدّهون المتحولة تؤثر على طريقة عمل الدّماغ وبالتالي تسّبب الإضطرابات والتقلّبات العاطفيّة.

وعمل الباحثون على تحليل النّظام الغذائي للخمسة آلاف شخص المشاركين وتقييم مدى قدرتهم على التحكّم بمزاجهم وعواطفهم بعد أن تناولت مجموعة منهم الوجبات السريعة. وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من الدهون غير المشبّعة واجهوا صعوبة أكبر في التحكّم بمزاجهم، ممّا يدلّ على أنّ هذه الأنواع من الأحماض الدهنيّة قد تؤثّر على المزاج من خلال زيادة الإلتهابات التي ترتبط بالتسبّب بالاكتئاب.

وتشير أبحاث أخرى إلى أنّ الدهون غير المشبّعة تؤدّي إلى تغييرات في الرسائل بين الخلايا والإستجابة للإلتهابات، مما يؤثرسلبًا على الحالة المزاجيّة.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017