الرئيسية / منوعات / صحة
الرضاعة الطبيعية تقلل خطر اعوجاج الأسنان
تاريخ النشر: الجمعة 10/07/2015 10:48
الرضاعة الطبيعية تقلل خطر اعوجاج الأسنان
الرضاعة الطبيعية تقلل خطر اعوجاج الأسنان

 قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الرضاعة الطبيعية مفيدة لصحة أسنان الطفل، وذلك استناداً إلى نتائج دراسة أميركية واسترالية حديثة.

وأوضحت الدراسة أنه كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية، قلّ خطر الإصابة باعوجاج الأسنان لدى الأطفال، مشيرةً إلى أن لهّاية الأطفال قد تحد من هذا التأثير الإيجابي.

وخلال هذه الدراسة قام الباحثون بجمع بيانات أكثر من ألف وثلاثمئة طفل لمدة خمسة أعوام ورصد عدد مرات الرضاعة الطبيعية وعدد مرات استعمال اللهّاية. وعند بلوغ العام الخامس من العمر قاموا بتصنيف الأطفال وفقاً لحالات الإصابة باعوجاج الأسنان، بالإضافة إلى إطباق منفتح أو إطباق متصالب أو تراكب الأسنان أو عدم تناسق الأسنان.

وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال الذين اقتصروا على الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، انخفض لديهم خطر تراكب الأسنان بمقدار الثلث وخطر اعوجاج الأسنان بنسبة 41% تقريباً مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا طبيعياً.

ومن ناحية أخرى، أشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً أقل ميلاً لاستعمال اللهّاية، والتي تعد أحد عوامل خطر الإصابة بسوء إطباق الفك والأسنان فيما بعد.

إلا أن اللهّاية على الجانب الآخر يحتمل أنها تحد من خطر الموت المفاجئ لدى الأطفال في الستة شهور الأولى من الميلاد، لذا ينصح الخبراء الوالدين بعدم منع أطفالهم عن استعمال اللهّاية، وإنما الحد من استعمالها فقط، والفطام منها بدءاً من سن ستة أشهر وحتى 12 شهراً.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017