الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز المرأة للارشاد يفتتح دورة حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات
تاريخ النشر: الأربعاء 09/09/2015 10:19
مركز المرأة للارشاد يفتتح دورة حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات
مركز المرأة للارشاد يفتتح دورة حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات

افتتح مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي والادارة العامة لمراكز الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة دورة تدريبية حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، ويشارك من  وزارة الصحة عدد من الاطباء جراحين، والقابلات قانونيات، واخصائيات اجتماعيات، اطباء النساء والولادة في المستشفيات  والعاملات في الاقسام المختلفة في مراكز  الصحة في محافظات الضفة الغربية.

 

 وأشارت المديرة العامة لمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي رندة سنيورة، إلى أن هذا التدريب يأتي في سياق الجهد المبذول حاليا من اجل إدماج وزارة الصحة وكوادرها في تطبيقات نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات "تكامل"، وخاصة بعد مصادقته من مجلس الوزراء الفلسطيني، ودعوته كافة الهيئات والمؤسسات إلى العمل بهذا النظام من تاريخ إقراره والمصادقة عليه.

 

وأكدت سنيورة خلال افتتاح التدريب على حرص مركز المرأة للارشاد القانوني على تعزيز مبدأ الشراكة والعمل الدؤوب مع وزارة الصحة خاصة، والمؤسسات المجتمعية عامة في سبيل تطوير ومأسسة خدمات الحماية للنساء المعنفات والمنتهكة حقوقهن، من خلال تدريب وتأهيل الكوادر القادرة على تطبيق جميع بروتوكولات واجراءات نظام التحويل في مختلف الجوانب.

 

وقالت سنيورة "أن تفشي ظاهرة العنف وانتهاك حقوق النساء توجب تعزيز  وتكثيف العمل بين كافة المؤسسات المجتمعية  للقضاء على الظاهرة، والاستفادة من التجربة المتراكمة عبر السنوات".

 

 

فيما  قال مدير عام الادارة العامة لصحة وتنمية المرأة  في وزارة الصحة الدكتور سعيد حنون "يجب التعاون والعمل المشترك مع كافة المؤسسات من أجل بناء فريق من المدربين قادر على نقل التجربة والخبرة إلى كل كوادر وزارة الصحة.

وأضاف  حنون "أن صعوبة وخطورة الموضوع  وانعكاساته السلبية على استقرار وتماسك الأسرة والمجتمع تتطلب تطوير القدرات والإمكانيات لجميع العاملين في تقديم الخدمات للنساء المعنفات وتعزيز خبراتهم في هذا المجال.

 

 

 

أما منسق التدريب في مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي عبد الرازق غزال بين أن البرنامج التدريبي  يتناول وعلى مدار خمسة  أيام  محاور تدريب حول العنف المبني على النوع الإجتماعي ومهارات التقصي والتدخل والتحويل وتكامل العمل وخلق قواسم مشتركة بين القطاعات الثلاث الصحية والاجتماعية والشرطية لتقليص الفجوات في تقديم الخدمات للنساء بين هذه القطاعات، إضافة الى تزويد المشاركين في التدريب بمهارات المدرب وذلك لتمكينهم من عقد دورات تدريب وجلسات توعية وتثقيف لطواقم العاملين في المؤسسات التي يعملون فيها، وبما يسهم في توسيع نطاق إستخدام النظام.

 

في حين رأت منى عتيق رئيسة قسم الصحة النفسية في مديرية صحة بيت لحم أن الاهتمام بالنساء ورفع الظلم والعنف الممارس عليهن يساهم في تعزيز دورهن ومكانتهن في عملية بناء الاسرة والمجتمع على أسس سليمة وصحيحة.

 

واعتبر رئيس قسم صحة المجتمع في صحة جنوب الخليل يونس عابد إلى أن هذا التدريب هام وضروري  لأن رصد وتقصي العنف ضد المرأة لا يقل أهمية عن رصد الاعراض المرضية الاخرى من ناحية صحة المجتمع، مشيرا الى ان العنف ضد المرأة يساهم في تفسيخ وخلخلة الأسس التي تقوم عليها الاسرة.

 

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017