الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
هيئة الأسرى: يجب محاسبة الإحتلال وسلطاته على كل جرائمها بحق الأسرى
تاريخ النشر: الأربعاء 09/09/2015 10:59
هيئة الأسرى: يجب محاسبة الإحتلال وسلطاته على كل جرائمها بحق الأسرى
هيئة الأسرى: يجب محاسبة الإحتلال وسلطاته على كل جرائمها بحق الأسرى

 يصادف اليوم الأربعاء 9/9/2015 الذكرى السنويه الأولى لاستشهاد الأسير رائد عبد السلام الجعبري من مدينة الخليل، والذي كان قد استشهد في سجن إيشل بعد الاعتداء عليه بالضرب من قبل وحدات القمع والتنكيل (النحشون) التي لم تتوانى عن ارتكاب جريمتها النكراء ضمن سلسة طويلة من الاعتداءات والجرائم التي استهدفت الأسرى والمعتقلين  .

 

واستذكرت الهيئة في بيان لها اليوم، الشهيد رائد الجعبري والذي كان معتقلاً في سجن عوفر قبل نقله إلى سجن إيشل، حيث تعرض للتعذيب والتنكيل خلال عملية نقله على يد قوات النشحون حتى لحظة إدخاله السجن، وفي محاولة دنيئة حاولت سلطات الاحتلال و إدارة السجن التنصل من الجريمة بادعاء قيام الأسير الجعبري بشنق نفسه.

 

 وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد اعتقلت الشهيد الجعبري بتاريخ 6/7/2014، بادعاء قيامه بصدم عدد من الاسرائيليين قرب مفرق عصيون شمال الخليل، وفي أعقاب انتشار خبر الاستشهاد انتفض الأسرى داخل السجون الاسرائيلية وقاموا بعدة خطوات احتجاجية وأعلنوا إضراباً عن الطعام  حدادً على روح الشهيد رائد الجعبري وشهدت محافظات الوطن عامة ومحافظة خليل الرحمن خاصة تظاهرات واحتجاجات وتنديدات استنكارا للجريمة .

 

وكانت نتائج تشريح الطب الشرعي أنذاك التي شارك فيها أطباء فلسطينيين واردنيين، أكدت تعرض الشهيد الجعبري إلى ضربه شديدة في الرأس في المنطقة الواقعة أسفل الأذن اليسرى وبدت واضحة ندبه واسعة في الرأس,الأمر الذي تسبب بنزيف وارتجاج في الدماغ مما أدى إلى استشهاده بعد مدة قصيرة من الاعتداء عليه.          

                                   

وقالت الهيئة، "اننا في الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الأسير الجعبرى نؤكد على تحميل سلطات الاحتلال وحدها المسؤولية الكاملة عن استشهاد الشهيد الجعبرى وندعوا كافة المنظمات  والهيئات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية لملاحقة ومحاسبة المجرمين وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية ونجدد المطالبة بضرورة إيفاد بعثات دولية للتحقيق في الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى داخل السجون من تعذيب واهمال طبي متعمد واعتداءات مستمرة بما يتناقض مع اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الانساني".  

 

وذكرت الهيئة أن إعتصاما ووقفة ستنظم اليوم الساعه الحادية عشرة صباحا، أمام مقر الصليب الاحمر الدولي في الخليل، في ذكرى استشهاد الأسير رائد الجعبري.         

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017