الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
قراقع: نطالب بلجنة تحقيق دولية حول الاوضاع الصحية للاسرى في سجون الاحتلال
تاريخ النشر: الأربعاء 28/10/2015 10:01
قراقع: نطالب بلجنة تحقيق دولية حول الاوضاع الصحية للاسرى في سجون الاحتلال
قراقع: نطالب بلجنة تحقيق دولية حول الاوضاع الصحية للاسرى في سجون الاحتلال

 طالب عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين بتشكيل لجنة تحقيق دولية عاجلة حول تردي الوضع الصحي للاسرى داخل السجون وازدياد عدد الاسرى المرضى ليصل الى ما يقارب 800 حالة مرضية منها 90 حالة خطيرة من الجرحى والمعاقين والمصابين بامراض خبيثة.

 

ووجه قراقع مطالبته الى الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واطباء بلا حدود والصليب الاحمر الدولي الى ضرورة التحرك لتشكيل لجنة دولية لمعرفة مدى التزام اسرائيل بتطبيق المعايير الدولية والصحية في تعاملها مع الاسرى.

 

وقال اننا قلقون على حياة اسرى مرضى اصبحوا شبه احياء، لا يقدم لهم العلاج، وتتدهور اوضاعهم الصحية كل يوم، وترفض حكومة الاحتلال طلباتنا في الافراج عنهم.

 

واشار قراقع الى سقوط الشهيد فادي الدربي الذي لم يتلق اي علاج على مدار عشر سنوات من عمره داخل السجن مما ادى الى اصابته بنزيف دموي قاد الى استشهاده يوم 14/10/2015.

 

واعتبر قراقع ان الملف الاصعب والخطير الذي يواجه الشعب الفلسطيني هو الحالات المرضية بالسجون المعرضة حياتها للخطر.

 

واشار انه مع اندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية فإن اعدادا جديدة من الجرحى الماصبين بالرصاص اعتقلوا وبعضهم لازال وضعه الصحي صعبا وحرجا.

 

اقوال قراقع جاءت خلال لقاءه عائلات اسرى مرضى واسرى محررين في محافظة جنين بحضور وفد من هيئة الاسرى ونادي الاسير واقليم فتح في جنين.

 

وقد عبرت امهات وآباء واشقاء الاسرى المرضى خلال اللقاء عن قلقهم وخوفهم المتواصل على حياة ابنائهم، مطالبين بتحرك قانوني وسياسي لوضع حدّ لسياسة الموت البطيء في السجون.

 

والعائلات التي التقاها قراقع هي عائلة الشهيد فادي الدربي، عائلة الاسير المشلول خالد الشاويش، عائلة الاسير المعزول والمريض نهار السعدي، عائلة الاسير المريض خضر ضبايا، عائلة الاسير المريض خليل مصباح، عائلة الاسير المريض عبد الفتاح حوشية، والاسرى المحررين المرضى مصطفى عواد وبهاء ابو عبيد. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017