الرئيسية / أخبار / حق العودة
مركز يافا الثقافي يفوز بجائزة " Impact Award " العالمية لعام 2015
تاريخ النشر: الأربعاء 16/12/2015 18:03
مركز يافا الثقافي يفوز بجائزة "   Impact Award " العالمية لعام 2015
مركز يافا الثقافي يفوز بجائزة " Impact Award " العالمية لعام 2015

 في حفل مهيب، أُقيم في قصر فرساي للمؤتمرات بالعاصمة الفرنسية باريس، وضمن المنتدى الخاص بزيادة أعمال الإحسان تحت عنوان " الآفاق الجديدة للإحسان "، وبحضور عدد كبير من الوزراء السابقين، ورجال الأعمال، وشخصيات دولية، استلم تيسير نصر الله رئيس مركز يافا الثقافي جائزة الأثرImpact Award  العالمية لعام 2015، وقام بتسليمها صاحب السعادة عمرو الدباغ رئيس مجلس أمناء مؤسسة "ستارز فاونديشن" Stars Foundation" "  ومقرها لندن، وذلك عن دور المركز بتوفير مكان آمن للأطفال في مخيم بلاطة والمنطقة المحيطة لممارسة النشاطات الاجتماعية والثقافية، والخدمات المتعلقة بالصحة النفسية.

واعتبر منظمو حفل التكريم مركز يافا الثقافي الذي يقع في مخيم بلاطة للاجئين (30 ألف نسمة ) والمقام على مساحة لا تتجاوز ربع كيلو متر مربع، انه مركز مجتمعي يقوم بتقديم المكان المناسب الذي يحتاجه الشباب والأطفال لنشاطاتهم الاجتماعية والثقافية، ويوفر الدعم النفسي، حيث يعاني سكان مخيم بلاطة من الضغوطات التي تتمثل في ظروف سكن سيئة، وعدم القدرة على الحصول على العناية الصحية الكافية، وزيادة نسبة البطالة، وغلاء تكاليف المعيشة، ووجود القليل من الفرص أمامهم، مما أدى إلى ظهور مشاكل سلوكية معينة.

ولقد وفّر مركز يافا بيئة آمنة للأطفال والشباب من خلال انضمامهم لدورات تدريبية في تعلّم الموسيقى، والدبكة الشعبية، والمسرح، وصناعة الأفلام والمواد الفنية، والكتابة الإبداعية، بالإضافة إلى برنامج الكشافة .

كما وفّر المركز قسم للصحة النفسية لتقديم الدعم النفسي والاستشارة الاجتماعية، وورشات العمل في المدارس لتثقيف الطلبة حول الآثار السلبية للمخدرات والعنف والتحّرش.

ولقد استفاد الآلاف من الأفراد من برامج المركز، وقد أنتج قسم الإعلام أكثر من 20 فيلماً وثائقياً، وانضم أكثر من 150 شخصاً لبرنامج الكشافة.

وفي كلمتها قالت منى وهبة المديرة التنفيذية لمؤسسة "ستارز فاونديشن": "مرة أخرى، لقد اظهر الفائزون بجائزة ايمباكت لهذه السنة قدرة عالية على تقديم عمل متفوق يستجيب لاحتياجات الأطفال، ويُظهر مواطن القوة في ممارساتهم الإدارية والمؤسساتية، وسيسمح التحويل المرن لتلك المؤسسات التي تدار محلياً وبشكل جيد أن تقرر كيف سيتم صرف هذه الجائزة بشكل يعزّز من العمل الهام الذي تقوم به، فنحن سعداء بأن نقدّم هذه السنة، الجائزة لعدد واسع من الدول وصل إلى 12 دولة".

وقال تيسير نصر الله " أننا فخورون بهذه الجائزة، والتي تدل على تقدير المنظمين للجهد الذي يقوم به مركز يافا في خدمة فئتي الشباب والأطفال، والعمل الجماعي والإدارة الحكيمة التي يمتاز بها المركز، وعن قيمة الجائزة، قال نصر الله : أن المركز سيستلم مبلغ بقيمة خمسين ألف دولار أمريكي (50.000$)، من التمويل المرن، بالإضافة إلى برامج خاصة ببناء القدرات.

وقال نصر الله أنه فاز من فلسطين خمس مؤسسات من أصل 24 مؤسسة في أفريقيا والشرق الأوسط، وآسيا والمحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية والكاريبي، حيث فاز بالجائزة بالإضافة إلى مركز يافا الثقافي " جمعية برج اللقلق"، و"مركز الحق في الحياة  "، و" مؤسسة سوا "، و "مؤسسة أيام المسرح "، وهذا يدل على مدى مهنية المؤسسة الفلسطينية واحتكامها للشفافية والنزاهة، وبالتالي تكون فلسطين قد حازت على النسبة الأكبر من المؤسسات الفائزة بالجائزة.

وتعتبر مؤسسة "ستارز فاونديشن" جمعية خيرية تستثمر في مؤسسات وأفكار تساعد على تغيير حياة الأطفال المحرومين ومجتمعاتهم على صعيد عالمي، وقد أُسست من قبل مجموعة الدباغ عام 2001 ومركزها بريطانيا وويلز، وهي توفر مكافآت للمؤسسات المحلية الغير حكومية والمتفوقة في تحسين فرص حياة للأطفال ورفاهيتهم في دول ذات أعلى معدلات للوفيات تحت سن الخامسة. وقد قدّمت حتى الآن مكافآت ل 127 منظمة محلية في 53 دولة، وبهذا تكون قد أفادت 4.928.000 شخصاً.

وعن اختيار المؤسسات الفائزة فلقد استلمت مؤسسة "ستارز فاونديشن" طلبات ترشُّح للجائزة من 115 منظمة، تم اختيار 24 مؤسسة فائزة من بينهم في المناطق الجغرافية الثلاث، وفق عملية اختيار دقيقة، تم تطويرها بالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبرس ذات المسؤولية المحدودة.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017