الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
رسالة ماجستير للطالب ابو شنب توصي بتعديل اتفاقيات جنيف الاربعة والبروتوكلين الاضافيين
تاريخ النشر: الخميس 31/12/2015 17:39
رسالة ماجستير للطالب ابو شنب توصي بتعديل اتفاقيات جنيف الاربعة والبروتوكلين الاضافيين
رسالة ماجستير للطالب ابو شنب توصي بتعديل اتفاقيات جنيف الاربعة والبروتوكلين الاضافيين

  

منحت جامعة النجاح الوطنية في نابلس اليوم الطالب المحامي احمد سهيل ابو شنب " 24 عاما "  درجة الماجستير في القانون العام  بتقدير جيد جدا عن رسالته الاكاديمية بعنوان " دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في كفالة احترام القانون الدولي الانساني مع تطبيق على فلسطين".

واوصى أ. ابو شنب بحضور نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية د. عدنان ملحم وعدد من الشخصيات الوطنية والباحثين في الشأن القانوني ، على ضرورة تعديل اتفاقيات جنيف الاربعة والبروتوكولين الاضافيين الأول والثاني، وان يتم اضافة الصلاحيات الحصرية لعمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر ،وان يكون جهاز خاص باللجنة شرطي او قضائي لمعاقبة مرتكبي الجرائم ضد الانسانية .

وطرح ابو شنب في رسالتة دور اللجنة في انفاذ القانون الدولي الانساني في فلسطين من حيث دورها اثناء النزاع المسلح في فلسطين ودورها على المستوى القانوني والميداني ودورها في فلسطين من خلال تذكير الاطراف بالحقوق والواجبات والعمل على نشر القانون الدولي الانساني وحماية ضحايا النزاعات المسلحة في فلسطين .

وناقش ابو شنب في رسالته عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في فلسطين ، والصعوبات التي تواجه عملها ، وكيفية مواجهتها ، مشيرا ً الى ضعف اللجنة على المستوى القانوني بالنظر الى نظامها القانوني وضعفها في المستوى الميداني في فلسطين .

وأكد ابو شنب بان اللجنة تواجه مجموعة من الصعوبات بعدم قدرتها على اداء عملها بسبب الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني بالرغم من عملها ، حيث تتخذ اللجنة مجموعة من الاجراءات ضد الاحتلال الاسرائيلي من خلال اجراء تحقيق او او تقديم شكوى للجهات المختصة

وبدوره بارك رئيس لجنة التحكيم للرسالة  د. باسل منصور على منح الطالب درجة الماجستير بالقانون العام مؤكدا على اهمية الرسالة في العمل الفلسطيني القانوني ، اذ تعد الرسالة الاولى التي تناقش عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في فلسطين.

وتعد الرسالة الاكاديمية تشكل اضافة علمية واكاديمية في فلسطين ، من حيث العمل القانوني الدولي ومناقشتها لدور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في فلسطين، وتطرقها الى الابعاد القانونية الدولية المتناغمة مع عمل ودور اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ونالت اعجاب لجنة التحكيم التي كان يرأسها د. باسل منصور والممتحن الداخلي محمـد شراقة والممتحن الخارجي محمـد الشلالدة . 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017