الرئيسية / رياضة
الغابوني "أوباميانغ" يتوّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا
تاريخ النشر: السبت 09/01/2016 10:44
الغابوني "أوباميانغ" يتوّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا
الغابوني "أوباميانغ" يتوّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا

 القاهرة- الأناضول


تُوج الغابوني بيير إمريك أوباميانغ المحترف في صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، الخميس 7/1/2016 ، بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2015 خلال احتفالات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) التي أقيمت في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وجاء تتويج أوباميانغ بالجائزة بعد منافسة شرسة مع الإيفواري يايا توريه المحترف في مانشستر سيتي الإنجليزي، والغاني أندري أيو المحترف في سوانزي سيتي الإنجليزي.

وتُوج أوباميانغ بجائزة الأفضل لأول مرة في تاريخ الغابون التي أصبحت الجنسية رقم 17 في أفريقيا التي تحصد اللقب.

وبذلك، أنهى أوباميانغ استحواذ يايا توريه على الجائزة التي فاز بها، 4 مرات على التوالي، أعوام 2011 و2012 و2013 و2014.

وحصل التانزاني مبوانا علي ساماتا، المحترف في مازيمبي الكونغولي على جائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء متفوقا على الجزائري بغداد بونجاح، لاعب النجم الرياضي الساحلي التونسي، و والكونغولي روبرتو كيديابا، لاعب مازيمبي.

وفازت الكاميرونية غاييل انوغانامويت بجائزة أفضل لاعبة متفوقة على مواطنتها غابريال انغوني،والنيجيرية نغوزي ايبير، والايفوارية نرهي تانت ايناس، والغانية بورتيا بواكاي.

وفي جائزة أفضل حكم، فاز الغامبي بكاري غاساما بالجائزة متفوقا على الكاميروني اليوم نيات ، والمصري جهاد جريشة، والزامبي جاني سيكازوي.

كما توج منتخب كوت ديفوار بجائزة أفضل منتخب أفريقي حيث تفوق المنتخب المتوج بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مطلع العام الماضي بغينيا الاستوائية للمرة الثانية في تاريخه على منتخب غانا وصيف بطل النسخة الأخيرة لكأس أفريقيا، ومنتخبي نيجيريا، ومالي للشباب تحت 17 عاما، والمنتخب النيجيري الأولمبي تحت 23 عاما الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الأولمبية التي أقيمت بالسنغال الشهر الماضي.

في المقابل، توج منتخب الكاميرون بجائزة أفضل منتخب للسيدات متفوقا على منتخبات غانا وجنوب أفريقيا وزبمبابوي.

بينما جاءت جائزة أفضل نادي من نصيب مازيمبي الكونغولي متفوقا على منافسيه اتحاد العاصمة الجزائري، واورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، والنجم الساحلي التونسي.

أما أفضل مدرب فهو الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار متفوقا على التونسي المخضرم فوزي البنزرتي المدير الفني للنجم الساحلي، و ايا با المدير الفني لمنتخب مالي تحت 17 عامًا، وإيمانويل أمونيكي أيقونة الكرة النيجيرية ومدرب منتخب النسور تحت 17 عامًا، وباتريس كاتيرون المدير الفني السابق لمازيمبي الكونغولي.

وفاز النيجيري إيتيبو أوجينيكارو بجائزة أفضل لاعب صاعد متفوقا على مواطنه أزوبويكي أوكيشوكو ، والمالي دجيجوي ديارا، والمصري محمود عبد المنعم "كهربا"، والجزائري زين الدين فرحات.

وفيما يتعلق بمنتخب قارة أفريقيا فقد جاء في حراسة المرمى الكونغولي روبرت كيديابا ، وفي الدفاع كل من الإيفواري سيرجي أورير، والتونسي أيمن عبد النور ، والجزائري محمد ربيع مفتاح، أما في الوسط فحل الغاني أندريه أيو، والإيفواري يايا توريه، والسنغالي سايدو ماني، والجزائري ياسين براهيمي، فيما جاء في الهجوم كل من التنزاني علي ساماتا، والغابوني بيير أوباميانغ، والجزائري بغداد بونجاح.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017