الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
ضباط بالجيش يحاولون "قراءة عقول" منفذي العمليات عبر لقاءات مع الاسرى
تاريخ النشر: السبت 16/01/2016 06:51
ضباط بالجيش يحاولون "قراءة عقول" منفذي العمليات عبر لقاءات مع الاسرى
ضباط بالجيش يحاولون "قراءة عقول" منفذي العمليات عبر لقاءات مع الاسرى

 كشفت صحيفة عبرية لنقاب عن قيام قادة ألوية الجيش بالضفة الغربية المحتلة بزيارات لمعتقلين فلسطينيين بالسجون الإسرائيلية ممن اشتركوا بتنفيذ عمليات ضد الجيش ومستوطنيه خلال "انتفاضة القدس"، في محاولة لقراءة طريقة تفكيرهم ودوافعهم.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن عشرات المعتقلين الفلسطينيين ممن نفذوا عمليات "فردية" فوجئوا خلال الشهر الأخير بزوار غرباء داخل السجن وهم قادة ألوية الجيش بالضفة حيث جلسوا معهم واستمعوا منهم عن دوافعهم لتنفيذ العمليات ولماذا اختاروا أماكن بعينها وكيف رأوا الاستعدادات العسكرية بالمكان المستهدف.

كما قام ضباط آخرون يعملون باستخبارات الجيش بالضفة بالإضافة لضباط مكتب منسق شؤون المناطق في الضفة بلقاءات مماثلة مع معتقلين فلسطينيين بعد استكمال التحقيق معهم لدى جهاز "الشاباك" في محاولة لمعرفة الدوافع الحقيقية لتنفيذ العمليات بالإضافة لنقاط الضعف التي اكتشفها المنفذون ساعة اختيارهم لأهدافهم.

وقالت الصحيفة إنه وعلى الرغم من تركيز الأمن الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي لقراءة نوايا منفذين محتملين إلا أن الجيش يفاجئ بالمنفذين بالميدان قبل الوصول إلى منشوراتهم نظراً لغياب الخلفية الأمنية.

في حين تبين أن اختيار منفذي عمليات الدهس على هذا الأسلوب جاء بسبب خشيتهم من فشل عمليات الطعن واختاروا أماكن مكتظة بالجنود والمستوطنين كمفرق "غوش عتصيون" شمال الخليل، بينما وجد أن دافع العمليات لدى الغالبية يكمن في الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وبرزت في الشهر الأخير عمليات الانتقام بشكل كبير حيث تبين ان غالبية المنفذين كانوا يهدفون للانتقام لأقرانهم ممن قتلهم الجيش بعمليات سابقة.

ترجمة صفا
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017