الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
كريمان سويدان اصغر أسيرة فلسطينية و58 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال
تاريخ النشر: الخميس 28/01/2016 11:12
كريمان سويدان اصغر أسيرة فلسطينية و58 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال
كريمان سويدان اصغر أسيرة فلسطينية و58 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال

أفادت محامية هيئة الاسرى حنان الخطيب ان 58 اسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الاسرائيلي موزعات على سجني الدامون والشارون وان هناك 3 اسيرات يقبعن في مراكز التحقيق، وأنه يوجد 7 اسيرات قاصرات اصغرهن الاسيرة كريمان سويدان 14 سنة، سكان عزون قضاء قلقيلية.

 

وذكرت الخطيب اسماء الاسيرات القاصرات واللواتي يقبعن في سجن الشارون وهن: كريمان سويدان، نورهان عواد ، مرح باكير ، مها شتات، استبرق نور، منار شويكي، لما البكري.

 

وقالت الخطيب ان (5) اسيرات جريحات بعد اصابتهن برصاص الجيش الاسرائيلي وهن: استبرق نور، اسراء جعابيص، عبلة العدم، شروق دويات، لما البكري.

 

وقالت الخطيب ان الاسيرة هنادي المغربي زوجة الاسير احمد المغربي، سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم لازالت قيد التحقيق في معتقل المسكوبية مع زوجها.

 

وحول اوضاع الاسيرات في سجن الدامون (25 اسيرة) قالت الخطيب ان هذا السجن افتتح من جديد بسبب الاكتظاظ في سجن الشارون، وأن السجن غير مجهز بالادوات الكهربائية والمقومات المعيشية ، وان غرف السجن مزدحة وضيقة حيث تتواجد 17 اسيرة في غرفة واحدة ويوجد فيها مرحاض واحد وخشية الاسيرات من الاصابة بالامراض والتلوث، وأن هناك حالات من الاسيرات المصابات والمريضات.

 

واشتكت الاسيرات من النقل في سيارة البوسطة الى المحاكم الاسرائيلية حيث يستغرق ذلك ساعات طويلة واحيانا اياما مصحوبا بمعاملة قاسية من قبل قوات النحشون والانتظار الطويل.في غرفة المحكمة الباردة جدا، وأن هناك عدد من الاسيرات يفضلن التنازل عن جلسات المحكمة بسبب الظروف اللإنسانية التي يواجهنها خلال النقل في البوسطة.

 

وقالت الاسيرات انهن يعانين من الازدحام والضغط النفسي الكبير، مطالبات بتكثيف زيارات الصليب الاحمر لهن.

 

وذكرت المحامية الخطيب ان عدد من الاسيرات يعانين من امراض في سجن الدامون وهن: مريم صواطفة تعاني من جلطة قلبية ونقلت الى المستشفى في مدينة  حيفا للعلاج، عبير ابو رجب تعاني من مشاكل نفسية وعصبية، ندى صقرتعاني من الضغط العالي، اميرة حميدان تعاني من ازمة في التنفس.

 

وقالت الخطيب ان الاسيرات في سجن الشارون (30 اسيرة) يعانين من ظروف صعبة بسبب الاكتظاظ وبسبب وجود حالات مرضية وحالات من المصابات بجروح وبحاجة الى عناية طبية.

 

وذكرت الخطيب حالات مرضية للاسيرات في سجن الشارون وهن علياء عباسي تعاني من ازمة في التنفس ، وضغط و سكري ، اسراء جعابيص تعاني من حروق بالغة، سناء حميدان تعاني من الشقيقة.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017