الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
490 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 13 سيدة و 140 طفل ونائبين
تاريخ النشر: الأثنين 01/02/2016 11:37
 490 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 13 سيدة و 140 طفل ونائبين
490 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 13 سيدة و 140 طفل ونائبين

 قال مركز اسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الجيد سياسة الاعتقالات بحق ابناء الشعب الفلسطيني بهدف اخماد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت منذ 4 شهور بعد تصاعد اعتداءات الاحتلال بحق الانسان الفلسطيني والمقدسات، حيث رصد المركز (490) حالة اعتقال من كافة الأراضي الفلسطينية .

واشار المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات واوضاع الاسرى بان من بين المعتقلين خلال الشهر الاول من العام الحالي (140) طفلاً قصراً بعضهم اعتقل وهو مصاب ، و(13) من النساء والفتيات بينهم زوجات ووالدات اسرى في السجون ، اضافة الى اختطاف نائبين من نواب المجلس التشريعي ووزير سابق .

بينما اعتقلت 10 مواطنين من قطاع غزة بينهم 6 من الصيادين، خلال عملهم في مهنة الصيد، والمواطن "ماهر مشتهى (53 عاما)، أثناء مرافقته لزوجته المريضة وكانوا متوجهين لمستشفى المقاصد في القدس.

 

وخلال شهر يناير استمر اضراب الاسير الصحفي "محمد القيق" من الخليل والتى بدء بتاريخ 24/11/2015 ضد سياسة اعتقاله ادارياً حيث دخلت حالته مرحلة الخطر الشديد، وقد رهنت محكمة الاحتلال النظر في قضيته بتطورات الوضع الصحي له مما يشكل خطورة حقيقة على حياته .

 

اعتقال النواب

واوضح رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بانه خلال يناير ارتفعت اعداد النواب المختطفين في سجون الاحتلال الى 7 نواب وذلك بعد اختطاف النائبين " محمد محمود أبو طير " 65عام بعد اقتحام منزله في كفر عقب بتفتيشه وتخريب محتوياته  قبل اعتقاله ونقله الى جهة مجهولة وهو مبعد من القدس الى رام الله وكان امضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن 30 عاماً على عدة فترات اعتقال، و افرج عنه من اخر اعتقال  في يوليو من العام الماضي بعد ان امضى 25 شهرا ً في الاعتقال .

والنائب "" حاتم  رباح قفيشه " 55عام ، بعد اقتحام منزله في الخليل، ، وذلك بعد ساعة من اقدام مجهولين على احراق سيارته وهى متوقفة امام منزله، وفرضت عليه الاعتقال الإدارى لمدة 6 اشهر،  وهو اسير سابق كان  قد اعتقل لدى الاحتلال ما يزيد عن 12 عاماً، حيث كان اطلق سراحه من اخر اعتقاله له بتاريخ 31/3/2015، ويعانى من  ضغط الدم ، ومرض السكر المزمنين .

اضافة الى اعتقال وزير الحكم المحلي السابق "عيسى خيرى الجعبري، من مدينة الخليل واصدرت بحقه قراراَ بالاعتقال الإداري لمدة 4 اشهر ، وهو اسير سابق قد امضى عدة سنوات في سجون الاحتلال .

 

النساء والاطفال

واشار الاشقر الى ان الشهر الماضي شهد (140) حالة اعتقال لأطفال ما دون الثامنة عشر من اعمارهم ، كذلك اعتقال (13) سيدة وفتاة بينهم المسنة " مزيونة الشاعر (64 عاما) من قطاع غزة اعتقلت لساعات على معبر بيت حانون ، خلال عودتها من القدس المحتلة إلى غزة، وتم اطلاق سراحها ، فيما اعتقلت "هنادي موسى المغربي (37 عاما)، وهي زوجة الأسير أحمد المغربي المحكوم بالسجن المؤبد ، و والدة الأسير" أمير سلوم " من سكان القدس المحتلة، خلال انتظارها في قاعات السجن لزيارة نجلها. فيما  اعتقلت رابعة العروج (27 عاما) وهي زوجة الاسير اسماعيل العروج وكذلك والدته الحاجة فضة (52 عاما)

القرارات الإدارية

وأشار الأشقر إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال شهر يناير الماضي (117) قرار أدارى في استمرار لهذه السياسة التعسفية،  ،منهم (54) قرار أدارى لأسرى جدد للمرة الأولى، و (63) قرارا بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة ، تراوحت ما بين ثلاثة اشهر وستة أشهر، واحتلت مدينة الخليل  النسبة الأعلى في القرارات الإدارية، حيث بلغت (42) قرار أدارى، غالبيتها قرارات تجديد، بينهم النائب "حاتم قفيشه" والوزير السابق "عيسى الجعبرى" .

استمرار القمع

وبين الاشقر بان ادارة مصلحة السجون صعدت في الشهر الماضي من سياسة القمع بحق الاسرى والتنقلات الغير مبررة ، والاعتداء على الاسرى حيث رصد المركز (16) عملية اقتحام للسجون تركزت في سجن نفحه والنقب ، حيث تعرضت اقسام سجن النقب لعدة عمليات اقتحام ، وقنن الاحتلال ادخال الملابس للأسرى بحيث تصبح مرة كل 3 اشهر ،  بينما عزلت الادارة 3 اشقاء من عائلة ابوعياش في نفحه،  فيما نقلت (13) أسيراً من سجن "ايشل" الى سجون اخرى بسبب احتجاجهم على سياسة التفتيش المذلّة لذويهم خلال الزيارة ، وقامت في نفس السجن باقتصار عدد أهالي الاسرى المسموح لهم بالزيارة في الفوج الواحد الى 10 اشخاص  بدل 30 .

وجدد المركز مطالبته المؤسسات الأممية التدخل العاجل لوقف سياسة الاعتقالات العشوائية التي تنفذها سلطات الاحتلال، والتي لا تتوقف .

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017