الرئيسية / الأخبار / فلسطين
1300طالب وطالبة يستفيدون من المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
تاريخ النشر: الخميس 04/02/2016 06:35
1300طالب وطالبة يستفيدون من  المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
1300طالب وطالبة يستفيدون من المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"

 جنين-انتهت هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، من تنفيذ المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"، والتي نفذتها في محافظات الضفة الغربية والقدس الشرقية، وذلك في إطار مساعيها الرامية إلى دعم ومساعدة طلبة المدارس من الأيتام والفقراء والمحتاجين.

وقال مفوض عام الهيئة في الضفة، إبراهيم راشد، إن الهيئة بدأت بتنفيذ المرحلة الثانية من هذه الحملة خلال شهر رمضان الماضي، واستفاد منها نحو 1300طالب وطالبة من طلبة المدارس ممن تم توزيع حقائب مدرسية وقرطاسية عليهم بقيمة تجاوزت 75ألف شيكل.

وذكر راشد، أنه تم تنفيذ هذه المرحلة من الحملة بالتعاون مع جمعية "زهرة المدائن" ودار الطفل العربي في مدينة القدس، وجمعية "دار العلم" الطلابية، ومديرية الشؤون الاجتماعية، ولجنة أموال الزكاة في جنين، ولجنة زكاة رام الله المركزية، وجمعية رعاية الأيتام في أريحا، ولجنة أموال الزكاة المركزية، وجمعية اللد الخيرية في محافظة نابلس، ولجنة زكاة طولكرم، وجمعية التكافل، ولجنة العمل الاجتماعي في بيت لحم، بالإضافة إلى رياض الأطفال.

وأكد، أن هذا المشروع جاء من الإمارات العربية المتحدة تجسيدا لمبدأ أن العلم للجميع، واعتباره حقا مكفولا لكل البشر حسب كل الشرائع والقوانين والأعراف.

وأضاف: "أردنا من خلال هذه الحملة أن نؤكد أن العلم لا يعرف الحدود الاقتصادية والجغرافية والسياسية، وهو حق للفقير والغني وللريف والمدن والمخيمات ولكل إنسان".

وبين، أن الهدف الثاني للحملة هو تأكيد القيادة الإماراتية وعلى رأسها رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الشعب الإماراتي يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في كل مستويات الدعم السياسي والاقتصادي.

وأشار راشد، إلى أن المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"، اشتملت على توزيع الحقائب المدرسية ومستلزماتها على الطلبة الأيتام والفقراء والمحتاجين وأولئك الذين تعيش عائلاتهم أوضاعا اقتصادية صعبة تحول دون تمكينها من توفير مستلزمات دراسة أبنائها.

وذكر، أن هيئة الأعمال تنفذ حملة "العلم للجميع" بشكل سنوي لتكريم المتفوقين من الطلبة من كافة المراحل المدرسية، على قاعدة أن العلم سلاح الإنسان الأقوى في مواجهة التخلف والظلام والظلم، وهي بذلك تعزز التنافس الشريف بين الطلبة وتعلي قيمة العلم كمنهج رباني ونبوي وكثقافة فلسطينية وطنية تعزز القيمة الاجتماعية وتنعكس إيجابا على القيمة الاقتصادية.

وشدد راشد، على أن ما يقدمه الشعب الإماراتي قيادة وشعبا "ليس كرما أو منة من أي كان، وإنما هو واجب علينا وتنحني رؤوسنا ونحن نقدمه للشعب الفلسطيني العظيم بتضحياته".

وأوضح، أن حملة "العلم للجميع"، تأتي في إطار سلسلة البرامج والمشاريع التي تنفذها هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في سبيل دعم قطاع التعليم في فلسطين.

ونوه راشد، إلى مذكرة التفاهم الموقعة ما بين هيئة الأعمال الخيرية ووزارة التربية والتعليم العالي، وتضمنت إطار عمل يسهم في تطوير آفاق النهضة التعليمية المرجوة في ظل ما تواجهه من تحديات وتهديدات، وإحداث نقلة نوعية في القطاع التعليمي، والوصول إلى الطلبة في التجمعات السكانية الأكثر تهميشا، وتعزيز التدريب والتطوير المهني والتربوي والأكاديمي.

وأشار، إلى أن الهيئة تدعم قطاع التعليم في فلسطين بشكل كبير من خلال تخصيص ميزانيات ضخمة لهذا القطاع المهم.

وقال: "إن هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، تعتبر بمثابة هيئة عربية إسلامية تقدم المشاريع التنموية والخدمات والمنح الدراسية لطلبة المدارس والجامعات وخاصة الفئات المهمشة، ولها باع طويل في بناء وتأهيل العديد من المدارس والجامعات ورياض الأطفال، على طريق بناء منظومة تربوية شاملة ومتكاملة تحمي وتعزز الانتماء الوطني والقومي والإسلامي للمجتمع الفلسطيني".

ولفت، إلى مشروع تأهيل المدارس في فلسطين، والذي بدأت هيئة الأعمال بتنفيذه في فلسطين في إطار مذكرة التفاهم مع وزارة التربية، ويتم من خلاله ترميم وإعادة تأهيل العشرات من المدارس، وتكريم المتميزين والمبدعين من الطلبة، وذلك من منطلق إيمان هيئة الأعمال بأهمية القطاع التعليمي.

من جهته، قال رئيس جمعية "دار العلم" الطلابية في جنين، فراس أبو الوفا، إن الجمعية حصلت على حقائب مدرسية وقرطاسية تبرعت بها هيئة الأعمال الخيرية.

وذكر أبو الوفا، أن الجمعية وزعت تلك الحقائب والقرطاسية ضمن قوائم خاصة أعدتها اشتملت على عدة معايير أبرزها مدى حاجة العائلات لهذا النوع من التبرعات، وعدد أفراد العائلة المحتاجة، وطبيعة دخلها، بما مكن الجمعية من الوصول إلى معظم التجمعات السكانية في المحافظة.

وثمن، الدعم الذي قدمته هيئة الأعمال لصالح الجمعية، مشيرا، إلى أن هذا الدعم جاء في إطار التعاون المشترك القائم ما بين الجمعية والهيئة.

وقالت إحدى أمهات الأطفال ممن استفادوا من حملة "العلم للجميع"، إن لديها ثلاثة أطفال في المدارس، وتواجه العائلة التي تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة، صعوبة في توفير احتياجاتهم وتغطية نفقات دراستهم، وخصوصا فيما يتعلق بالحقائب المدرسية التي غالبا ما تكون باهظة الثمن، وليس باستطاعة الكثير من العائلات توفير لأبنائها.


المزيد من الصور
1300طالب وطالبة يستفيدون من  المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
1300طالب وطالبة يستفيدون من  المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
1300طالب وطالبة يستفيدون من  المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
1300طالب وطالبة يستفيدون من  المرحلة الثانية من حملة "العلم للجميع"
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017