الرئيسية / منوعات / صحة
الفجل : صيدلية مجهولة
تاريخ النشر: الثلاثاء 12/04/2016 16:58
الفجل : صيدلية مجهولة
الفجل : صيدلية مجهولة

يعد الفجل واحد من الخضراوات المهمة في حياتنا والتي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض من بينها السرطان وارتفاع ضغط الدم والقلب والإمساك والتهابات الجهاز البولي وأمراض الكلي والسمنة نظرا لاحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية المهمة لصحة الإنسان .

وهناك أنواع عديدة من الفجل منها الأبيض والأحمر والبنفسجي وجميعها تؤكل أوراقها وجذورها طازجة أو مخللة أو في السلطات، ويستخدم الزيت المستخلص من بذور الفجل في العديد من المستحضرات الدوائية والمنتجات الصحية المفيدة .

وأثبتت الدراسات العملية أن تناول الفجل يساهم في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان، لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، إضافة إلى احتوائه على مركبات طبيعية تقي الجسم من بعض الأمراض من بينها .

الكبد والمرارة والمعدة .

الفجل منشط لوظائف الكبد والمرارة ويساعد على تنظيم إفراز الصفراء ويزيل البيليروبين الزائد من الدم، كما أنه يحتوي على مجموعة من الإنزيمات مثل الميروزيناز والدياستاز والأميليز والاستريز، التي تعمل على حماية الكبد والمرارة من الالتهابات والتقرحات . الفجل مفيد جدا للكبد والمعدة لأنه يعمل على تنقية الدم من السموم والنفايات والمواد الضارة، ويقي من الإصابة بمرض اليرقان لأنه ينظم مستوى إنتاج إنزيم "البيليروبين"، ويمنع تدمير خلايا الدم الحمراء عن طريق زيادة كمية الأوكسجين الذي يتم ضخه إلى الخلايا .

الجهاز البولي

الفجل من مدرات البول الطبيعية ويستخدم عصير الفجل في علاج حرقان البول والتهاب المثانة وهو منظف جيد للكلي والمسالك البولية ويعمل على طرد السموم من الجسم .

السمنة

يتميز الفجل بانخفاض السعرات الحرارية وهو يمنح إحساسا بالشبع ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف سهلة الهضم إضافة إلى احتوائه على كم كبير من الماء ما يجعله غذاء جيد للراغبين في التخلص من السمنة وتخفيض الوزن، إضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الإمساك وطرد الفضلات من الجسم، ما يؤدي إلى فقدان الوزن، ويزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي .

القلب
الفجل مصدر كبير لمركب "الانثوسيانين"، وهو نوع الفلافونويد، الذي يعمل على وقاية الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو مضاد جيد للالتهابات بأنواعها المختلفة .

السرطان
الفجل غني بفيتامين C وحمض الفوليك والانثوسيانين، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يجعله مضادا قويا لسرطان القولون والكلى والأمعاء والمعدة والفم، كما أنه يحتوي على مركب isthiocyanates الذي يعمل على حصار الخلايا السرطانية وقتلها ومنعها من التكاثر .

الإمساك
الفجل غني جدا بالألياف التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وتحسن عملية الهضم، والوقاية من الإمساك وتخفيف أعراضه، والتخلص من البراز كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج التي تساعد على الهضم الجيد، وتعمل على حماية كل من الكبد والمرارة .

الجهاز التنفسي

يحتوي الفجل على مركبات طبيعية تقلل من احتقان الجهاز التنفسي وتهيج الأنف والحلق والرئتين ويساهم في تخفيف أعراض نزلات البرد والالتهابات والحساسية، ويحمي كذلك الجهاز التنفسي من العدوى .

ضغط الدم

الفجل مصدر جيد جدا للبوتاسيوم، ما يسهم في خفض ضغط الدم، ويؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم .

الجلد
الفجل مخزن لفيتامين C والفوسفور والزنك وفيتامين-B، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على مستويات الرطوبة الصحية في الجلد، كما أنه مطهر جيد ومضاد للأكسدة ما يساعد على التخلص من اضطرابات الجلد مثل الجفاف، والطفح الجلدي والشقوق.
الحمى
يعمل الفجل على اتزان مستويات الحرارة في الجسم، ويخفض الحرارة المرتفعة، والالتهابات ويستخدم عصير الفجل في علاج حالات الحمي .

 المصدر: وام تايمز 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017