الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
تقرير إخباري _ شهر( آذار) 2014 مركز يافا الثقافي
تاريخ النشر: الأربعاء 09/04/2014 17:36
تقرير إخباري _ شهر( آذار) 2014 مركز يافا الثقافي
تقرير إخباري _ شهر( آذار) 2014 مركز يافا الثقافي

 يستمر مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين وكعادته بتنظيم سلسلة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والأدبية والإجتماعية على مدار أيام الأسبوع، حيث تشتمل على العديد من  البرامج الثقافية منها برامج التعليم اللامنهجي كتعليم اللغة الإنجليزية بالتعاون مع بكالوريا الرواد وبروجكت هوب وبرنامج دروس التقوية لطلبة الثانوية العامة بفرعيه العلمي والأدبي، بالإضافة إلى البرامج التربوية في مكتبة الطفل. وعروض الأفلام والمسرحيات في مسرح وسينما الطفل في المركز. وتأتي هذه الأنشطة بمشاركة مع المجتمع المحلي. أما فرقة كشافة ومرشدات يافا فشاركت في كافة الفعاليات الشعبية والوطنية على مستوى محافظة نابلس، لتشمل المشاركة على الأعمال التطوعية التي يشارك فيها الطلبة النروجيين من (جامعة ليلهمر) جميع المناطق في محافظة نابلس، وجدير بالذكر أن مجموعة كشافة ومرشدات يافا تأسست سنة 2013 بدعم من المؤسسة الألمانية للتنمية GIZ وضمت ما يزيد عن المائة كشاف ومرشدة من مختلف الأعمار من أطفال مخيم بلاطة. وشارك المتطوعون من الكشافة والمرشدات بالعمل لإعادة تأهيل مركز اللجنة المحلية لتأهيل المعاقين في مخيم بلاطة حيث اشتمل العمل على أعمال طلاء وصيانة للمرافق الصحية وتنفيذ حملة لجمع التبرعات وشراء مجموعة من الكتب والمواد التعليمية التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة من رواد المركز.

    من جهة أخرى فقد نظم مركز يافا الثقافي حفلاً لإطلاق كتاب "يافا أم الغريب" للكاتبة الفلسطينية "أسماء ناصر أبو عياش" بحضور نخبة من المثقفين الفلسطينيين وبمشاركة فرقة عائدون للفن الشعبي وكورال مركز يافا.

استمرت وحدة الدعم والإرشاد النفسي التابعة للمركز في تنظيم ورشات العمل والأنشطة التوعوية  ومنها ورشة عمل حول "فتور العلاقة الزوجية ما بعد الزواج" وأخرى حول "الحماية من الاستغلال الجنسي" وتأتي هذه الورشات بمشاركة طالبات من جامعة (ليلهمر) النرويجية- تخصص خدمة اجتماعية وصحة نفسية- وبإشراف الأخصائية الاجتماعية نسرين بشارات من وحدة الصحة، وكذلك استمرت الوحدة بالعمل في برنامج التعليم المساند لأطفال مدارس المخيم خاصة من يعانون من صعوبات تعلم وضعف تحصيل في بعض المواد الدراسية. ونظمت الوحدة مجموعات إرشادية مع طلاب مدرسة الذكور الإعدادية في مخيم بلاطة تهدف لبث روح التعاون بين الفريق والتدريب على كيفية التواصل البناء وتنمية القيم الإيجابية والسلوكيات الحسنة لديهم، ويشرف على النشاط الأخصائي الاجتماعي محمد مسيمي، والمتطوعة حنان فرج والمساعدة الإدارية مريم المصري.

ويستمر العمل بالمركز في مشروع "أكاديمية الإبداع" بالشراكة مع المؤسسة الألمانية للتنمية GIZ  للشهر الثامن على التوالي، حيث يهدف المشروع إلى رفع مستوى الأداء لدى أعضاء الفرق الفنية التي تم تطويرها في المرحلة الأولى للمشروع ومنها فرقة عائدون للفنون الشعبية ،المسرح والكورال، المركز الإعلامي، إنتاج الأفلام والتصوير الفوتوغرافي، والكتابة الإبداعية التي تشرف عليها مكتبة الطفل بالتعاون مع مدارس وكالة الغوث في مخيم بلاطة. وتشارك الفرق الفنية في العديد من العروض على مستوى محافظة نابلس من قرى ومخيمات .

 

المزيد من الصور
تقرير إخباري _ شهر( آذار) 2014 مركز يافا الثقافي
تقرير إخباري _ شهر( آذار) 2014 مركز يافا الثقافي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017