الرئيسية / أخبار / فلسطين
سوسن فقوعة النادر تتألق به جبال فقوعة الفلسطينية
تاريخ النشر: الأربعاء 20/04/2016 06:34
سوسن فقوعة النادر تتألق به جبال فقوعة الفلسطينية
سوسن فقوعة النادر تتألق به جبال فقوعة الفلسطينية

كتب الباحث مفيد جلغوم

 بتنسيب من سلطة جودة البيئة، اعتمد مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الاولى من شهر نيسان الحالي نبتة سوسن فقوعة كزهرة وطنية فلسطينية، وذلك لندرتها في فلسطين وبغية العمل على حمايتها من الانقراض، وفي هذا السياق سيروج لها بعمل طوابع فلسطينية وميداليات وغيرها. وفيما يلي تعريف بها.

الاسم اللاتيني : Iris haynei

الانجليزية FaquaIris

الاسم الفلسطيني : سوسن فقوعة

وصف النبتة :

نبات ارضي درني ، طوله بين 30- 60 سم،  كل نبته تعلوها زهرة واحدة ، الساق اخضر اللون قاتم ، الاوراق خضراء اللون طولية رفيعة، ينتمي للفصيلة السوسنية، وهو نبات بري.

الوان النبتة :

السوسن انواع متعددة تزيد عن 30 نوعا ولذلك الوان ازهاره متعددة فمنها : زهري، ابيض، بنفسجي، ازرق، ارجواني، اصفر، اسود. الالوان النادرة منه هما الابيض والاصفر، اما الاكثر انتشارا فهي الازرق والبنفسجي القاتم القريب من الاسود، لذلك  يطلق عليه احيانا السوسن الاسود .

اماكن الانتشار:

ينتشر نبات السوسن عامة في النصف الشمالي من الكرة الارضية، وخاصة مناطق حوض البحر المتوسط واروبا . واشهر الدول التي ينمو فيها بشكل طبيعي بري فلسطين، فرنسا، ايطاليا اليونان، سوريا، الاردن وهو يتواجد في هذه الدول بشكل قليل جدا، وعليه يعتبر السوسن نبات نادر تعمل الدول على حمايته في محميات طبيعية بهدف الابقاء عليه من الانقراض.

في فلسطين يتواجد السوسن بانواعه المتعددة في ثلاث مناطق منطقة القدس والنقب وجبال نابلس، الا انه نادر جدا فيها ما عدا شمال جبال نابلس المعروفة بجبال فقوعة، حيث يتواجد السوسن بانواع متعددة والوان مختلفة بشكل كثيف، ومن هنا اطلق عليه اسم سوسن فقوعة .

سوسن فقوعة متعدد الالوان والانواع الا ان اللون البنفسجي المائل الى السواد هو اللون الغالب عليها . 

حجم الزهرة :

سوسن فقوعة البنفسجي المائل الى الاسود قطر زهرته نحو 8 سم موعد الازهار :

تبدأ النبتة بالنمو مع بداية موسم المطر، وفي شهر آذار تتفتح الازهار لفترة قليلةتنتهي مع نهاية الشهر نفسة تقريبا، أي ان شهر آذار هو شهر تفتح السوسن الفقوعي.

الاعتماد الوطني:

اعتمد مجلس الوزراء الفلسطيني بداية هذا الشهر سوسنة فقوعة كزهرة وطنيه فلسطينية وذلك لاضفاء الاهمية على هذه الزهرة الجميلة والنادرة.

الاهتمام بالسوسن:

يقول مدير السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة ان سوسن فقوعة بهذه المواصفات غير موجودة الا بفقوعة وان عمر النبته الاف السنين في فلسطين في جبال فقوعة فقط 20 كيلو متر مربع ، ولذلك لابد من حمايتها بنشرات توعيه للاعلام البيئي.

 

الاستخدام الطبي للسوسن :

يستخرج منه زيت السوسن ويستخدم كمسسكنللالام ومن اوراق تستخدم مواد لعلاج الحروق والجروح وادرار الطمث .

الاغاني والسوسن :

قيل بالسوسن الكثير من الشعر وتغنى به الكثير من الشعراء منهم طارق ابو عبيده، عبد الله الحاج، حواء حسن، واشهرهم السيدة فيروز في اغنية وطني عندما قالت :

 انا حجرة ... انا سوسنه .انا سوسنه.

 

اما المطرب محمد عبده فغنى في اغنية مالي ومال الناس:

خليك كد احسن يا زهرة السوسن

نصيحة من قلبي ترك الاسى أهون

ومن الاشعار

يا زهرة السوسن  السمراء ترفقي

فقلبي يهواك  ان كنت لا تعرفي.

 

المزيد من الصور
سوسن فقوعة النادر تتألق به جبال فقوعة الفلسطينية
سوسن فقوعة النادر تتألق به جبال فقوعة الفلسطينية
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017