الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية
تاريخ النشر: الأثنين 09/05/2016 19:02
جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية
جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية

 ابوديس- افتتحت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" وجامعة القدس، اليوم الاثنين، معرض المنتجات الريفية الفلسطينية "ريفي فلسطيني"، في حرم الجامعة الرئيس، وذلك بحضور رئيس الجامعةأ.د.عماد أبو كشك ، رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطينيد.صلاح هنية، ومدير عام الإغاثة الزراعيةأ.خليل شيحة، وبمشاركة عشرات عن الجمعيات التعاونية الزراعية وتجمعات المزارعين في جميع مناطق الضفة الغربية.

وتندرج فعاليات المعرض التي تسمتر على مدار يومين ضمن انشطة مشروع "زيادة فرص وصول منتجات التعاونيات النسوية الى السوق المحلي والخارجي"الممول من قبل مؤسسة الكرستين ايد.

ورحب أ.د.أبو كشك بفكرة اقامة المعرض بالتعاون مع الإغاثة الزراعية والجمعيات المشاركة، مؤكداً على أهمية تعزيز ودعم المنتج المحلي الفلسطيني والتعرف على هذه المنتجات، وكذلك أهمية ربط برامج التنمية المستدامة والتصنيع الغذائي والبرامج ذات الاختصاص في القطاع الزراعي بحيث تتوائم وتدعم الزراعة الفلسطينية، مشدداً على اهتمام الجامعة باجراء الابحاث العلمية التي تخدم هذا القطاع الهام في فلسطين.

من جانبه أوضح مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة ، أن الغاية من اطلاق فعاليات معرض المنتجات الريفية "ريفي فلسطيني" لتعريف المجتمع الجامعي على هذه المنتجات، معتبرا ان   الطلاب يشكلون جزء من الحراك الوطني  في مسيرة التحرر والاستقلال.

واشار شيحة إلى أن الغاية من إقامة هذه المعارض على الصعيد الوطني تعمل على الترويج للمنتجات الوطنيةامام المنافسة الشرسة من قبل منتجات المستوطنات. ودورها في تفعيل المنتج الوطني للنهوض في الاقتصاد الوطني، وتحديدا صغار المنتجين الذين يقدمون دورا متميزا في رفد الاقتصاد الوطني، وبدون دعم المشاريع الصغيرة لا يمكن للاقتصاد الوطني  ان يتحرر من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.

وتطرق الى ان قاعدة الاقتصاد الفلسطيني لاتزال  ضعيفة و ضيقة، لا تستيطع  توريد دخل  لصغار المنتجين و توريد فرص عمل، مشددا على ضرورة دعم هذه الحلقة في الانتاج وتحريك عجلة التنمية، وكذلك العمل على التحرر من نمط الاستهلاك على حساب الانتاج  في فلسطين، اذ ان تنمية قيمة  الانتاج وتقدير الانتاج الريفي في المشاريع الصغيرة  يساهم في خلق فرص عمل وعدم الافتصاد المحلي.

وبالرغم من الاختلالات البنيوية في الاقتصاد  المحلي الذي لا يسمح في حصول المنتج الصغير على سعر عادل في السوق، الا ان هذا النوع من المعارض، يشكل فرصة هامة للترويج للمنتجات الزراعية الريفية في السوق المحلي، حيث انه لا يزال يواجه تحديات في الوصول الى الاسواق، حيث ان ٧٠  ٪ من الارباح تكون  في مرحلة ما بعد الانتاج، وبذلك لا يستيفد المزارعمن هذا الربح الذي

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017