الرئيسية / أخبار / عربي
موجة غبار كثيفة تغطي مناطق الامارات
تاريخ النشر: الجمعة 05/08/2016 14:36
موجة غبار كثيفة تغطي مناطق الامارات
موجة غبار كثيفة تغطي مناطق الامارات

 أبوظبي: أحمد أبو شهاب

شهدت معظم مناطق الدولة أمس، تدني مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر، بسبب تعرض معظم مناطق الدولة لموجة غبار كثيفة، حملتها رياح جنوبية شرقية وجنوبية غربية، أثرت في أجواء الدولة، بإثارة الرمال والأتربة.
أرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، هذه الحالة التي شملت معظم مناطق الدولة، إلى منخفض جوي في جنوب غربي الدولة، ومع تقدم الرياح الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية، عملت على جلب الكتلة المحملة بالغبار لتغطي أجواء الدولة، وأدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر في معظم المناطق.
وبين المركز، أن الطقس يستمر مغبراً بوجه عام حتى السبت القادم، حيث من المتوقع انتهاء الموجة، وتوقع المركز استمرار حالة الغبار اليوم الجمعة مع تحسن نسبي وتدريجي، بين حين وآخر.

وحذر المركز من تدني الرؤية الأفقية بفعل الرياح والأتربة المثارة، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة خاصة على الطرق الخارجية.
وأعلن أن أعلى درجة حرارة، سجلت في الدولة، أمس الخميس، كانت 50.9، في منطقة مخيرز، الساعة 4.15 دقيقة عصراً. وتوقع أن يكون الطقس اليوم الجمعة، مغبراً وحاراً على معظم المناطق، مع فرصة لتكوّن السحب الركامية، بعد الظهر على المناطق الشرقية والجنوبية، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط مثيرة للغبار والأتربة خاصة في المناطق الشمالية، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان يضطرب ليلاً.
وأكد المركز، أن الرياح في المناطق الساحلية، تراوح سرعتها بين 20 و30 عقدة، وتصل إلى 38 عقدة أحياناً، وتكون جنوبية شرقية إلى وجنوبية غربية ليلاً وصباحاً، وشمالية غربية إلى شمالية شرقية ظهراً ومساء، وفي المناطق الداخلية تراوح بين 20 و28 عقدة تصل أحياناً إلى 36 عقدة.
وأشار إلى أن درجات الحرارة العظمى تصل إلى 44 - 48، على المناطق الداخلية، و39- 44 على الساحلية، و32 - 36 على الجبلية، بينما تصل درجات الحرارة الصغرى إلى 29- 33 على المناطق الداخلية، و30 - 34 على الساحلية، و26 - 30 على الجبلية، مبينة أن منطقتي فلج المعلا والذيد شهدتا أمطاراً متوسطة إلى خفيفة صباح وظهر أمس.
من جهتها، حذرت وزارة الداخلية، من تدني مستوى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الغبار والأتربة، خصوصاً على جوانب الطرق الصحراوية التي تخلو من مصدات الرياح، ما يتسبب بتراكم الرمال عليها، وصعوبة تفاديها حال قيادة المركبة بسرعة زائدة.
ونصحت السائقين بقيادة مركباتهم، عند معدل سرعة تجنبهم وقوع الحوادث، وترك مسافة كافية بين المركبات والوقوف على الكتف الأيمن خارج الطريق في حالة تعذر الرؤية، وعدم الوقوف تحت الأشجار واللوحات الإعلانية ومواقع الأعمال الإنشائية من أجل سلامتهم. 
وقالت الوزارة: إن تشكّل الرمال على سطح الطريق يعدّ من أسباب وقوع الحوادث، ما يتطلب زيادة الانتباه والتركيز ومراعاة قواعد المرور، وضرورة الالتزام بالاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء، والانتباه في حالة وجود أي عوائق، أو مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو وجود جذوع أشجار أو سعف النخيل. 
وحثت الداخلية السائقين، على أهمية الالتزام باللوائح المرورية، واستخدام الإشارات التحذيرية في حالة التوقف التام، حين التعرض لأي طارئ، وتشغيل أنوار المركبة في فترة النهار عند صعوبة الرؤية للمزيد من الحرص وتحديد المركبة بشكل واضح.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017