الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
رغم عزلها عن العاصمة ما زالت بيت إكسا تحافظ على جمالها
تاريخ النشر: الأحد 25/09/2016 21:09
رغم عزلها عن العاصمة ما زالت بيت إكسا تحافظ على جمالها
رغم عزلها عن العاصمة ما زالت بيت إكسا تحافظ على جمالها

 إعداد  :ياسمين حامد

قرية بيت أكسا هي واحد من قرى شمال غرب القدس والتي يحاول الاحتلال عزلها عن القدس، و حرمان سكانها الذين يحملون البطاقات المقدسية من حقهم بالمدينة المقدسة حيث قام الاحتلال بوضع جدار الضم والتوسع في القرية الذي عزلها عن مركز مدينة القدس، لا يمكن لأهلها الوصول إلى المدينة إلا في حال الحصول على تصريح إسرائيلي بدخولها.

لا يقتصر الأمر على اشتراط التصريح فحسب، بل إن القرية التي لا تبعد سوى 10 كيلومترات عن مدينة القدس تبعد عنها زمنياً وبسبب حواجز الاحتلال ما يقرب الساعتين، وذلك لأن المرور إلى القدس لا يسمح به إلا عبر حاجز قلنديا، وبذلك تصبح رحلة ابن القرية إلى القدس ذات العشرين دقيقة رحلة الساعتين.

كما يعزل الجدار القرية عن أراضيها الزراعيّة، مما يمنع الكثير من المزارعين من زراعة أراضيهم والعناية بها،  كما صرح رئيس المجلس القروي في بيت إكسا السيد (كمال حبابة )أن الاحتلال يُهدد بتحويل الأراضي الخصبة إلى غابات وأراضٍ غير صالحة للزراعة.

 ويشار الى انه يوجد عند مدخل قرية بيت إكسا حاجز عسكريّ إسرائيلي يدقق في هويات أهالي القرية والزائرين لها، ويسألهم عن سبب زيارتهم لها، وفي بعض الأحيان يمنع جنود الاحتلال البعض من دخول القرية بدون أسباب بعينها.

ساعد في التصوير كل من الزميلين (يارا كسواني و ماهرعبسه)

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017