الرئيسية / أخبار / محلية
مجلس البحث العلمي يطلق نداءً لإنشاء مراكز تميّز في الجامعات الفلسطينية
تاريخ النشر: الأربعاء 16/04/2014 09:16

 أطلق مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الأربعاء نداءً للجامعات الفلسطينية لتقديم مشاريع  لتمويل إنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي فيها.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم العالي - رئيس مجلس البحث العلمي- أ.د. علي زيدان أبو زهري أن الوزارة بادرت بالمشاركة في دعم إنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي في الجامعات، بحيث يلتقي مجموعة من الباحثين من تخصصات متكاملة ليعملوا بروح الفريق الواحد، ولتقدم كل مجموعة أفضل ما لديها من خبرات ومعارف في حقول محددة، في مكان تتوافر فيه كافة المستلزمات من أجهزة ومعدات وتقنيات ومراجع ذات صلة بالمجال البحثي.

 

وبيّن الوزير أنه يسمح لكل جامعة التقدم بمشروعين فقط، وسيتم عرض المشاريع على خبراء مختصين يتم تكليفهم بالتحقق من مصداقية محتوى المشاريع من خلال قيامهم بزيارات ميدانية وإجراء مقابلات مع المستفيدين وأصحاب الشأن.


وأضاف د. أبو زهري " تسعى الوزارة في دعمها لإنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي إلى ضمان القيام بأنشطة بحثية نوعية ومُركّزة في مجالات محددة ذات أهمية وطنية ومجتمعية، وتهيئة بيئة بحث علمي تُمكّن الباحثين وطلبة الدراسات العليا من إجراء بحوث مبتكرة، وتعزيز الترابط بين الجامعات والقطاعات الإنتاجية والخدماتية المختلفة، إضافةً لتعزيز العلاقة بين الجامعات الفلسطينية ومراكز الأبحاث العالمية المتميزة في مجالاتها".

 

 وشدد الوزير على أهمية البحث العلمي باعتباره أساساً للتطور في كافة المجالات، ويساعد المجتمع في بناء اقتصاد قوي مبني على المعرفة، وأن هذا يتطلب دمج البحث العلمي مع القطاعات المختلفة الأكاديمية والإنتاجية والخدماتية، وتوفير بنية تحتية وبيئة بحث علمي تمكن الباحثين الفلسطينيين في مؤسسات التعليم العالي من العمل على مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017