الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مؤسسة جايكا اليابانية تزور محافظة نابلس لتقييم النشاطات الزراعية
تاريخ النشر: الأربعاء 16/04/2014 12:08
 مؤسسة جايكا اليابانية تزور محافظة نابلس لتقييم النشاطات الزراعية
مؤسسة جايكا اليابانية تزور محافظة نابلس لتقييم النشاطات الزراعية

أفاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس محمد فطاير أن وفد من مؤسسة جايكا اليابانية قام بزيارة  لمديرية زراعة  نابلس، وذلك لتقييم  نشاطات ومشاهدات المؤسسة.

 

وأشار المهندس ماجد الخراز مدير الإرشاد في المديرية إلى أن هذه الزيارة تأتي  ضمن الخطة، لتقييم  نشاطات المؤسسة خلال السنوات الماضية  من عمل المؤسسة في خدمه القطاع الزراعي في الأغوار.

 

يذكر أن نشاطات المؤسسة شملت الخضار المطعمة، حيث تم توزيع أشتال خيار وبندورة وبطيخ مطعمة، لمقاومة أمراض التربة المنتشرة في المنطقة، مما يؤدي للحد من استخدام المبيدات الزراعية وتقليل تكاليف الإنتاج.

 

كما شملت النشاطات إنتاج السيلاج لتغذية الحيوانات، مما ساهم في تقليل تكاليف تغذية المجترات وإيجاد بدائل علفية عاليه القيمة الغذائية بأسعار زهيدة, والكمبوست لزيادة خصوبة التربة وتحسين خواصها، وكذلك شراء معدات زراعيه وإعارتها  للجمعيات بأسعار رمزيه لتقليل تكاليف الإنتاج وزيادة ربحية المزارع.

 

كما شمل المشروع عمليات الشراء الجماعي لمستلزمات الإنتاج، مما يقلل من تكاليف الإنتاج للمزارعين وإدخال الجندرة للقطاع الزراعي، لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في النهوض بهذا القطاع.

 

وشمل المشروع الياباني لمؤسسة جايكا إدخال زراعات جديدة مثل الورود.

 

وقد تم عمل زيارات ميدانية من قبل الفريق الياباني لجميع النشاطات والمشاهدات التي تنفذها مؤسسة جايكا في محافظة نابلس.

 

يذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار إنهاء المؤسسة لعملها في مناطق الأغوار، بعد أعوام حافلة بالعطاء وخدمة المزارعين الفلسطنيين.

 

وقد شكر المزارعون بدورهم مؤسسة جايكا وحكومة اليابان الصديقة على لفتتهم الجميلة للقطاع الزراعي في فلسطين الذي يعاني من سياسة الاحتلال الإسرائيلي وخاصة في منطقة الأغوار, وناشدوا الحكومة اليابانية استمرار مشروع جايكا للأعوام القادمة، لما كان له الأثر الكبير في تحسين ظروف المزارعين، وزيادة إنتاجهم وتقليل تكاليف الإنتاج.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017