الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مزارعون يشكون تحكم الاحتلال بمواعيد قطف ثمار الزيتون خلف الجدار بسلفيت
تاريخ النشر: الثلاثاء 04/10/2016 10:06
مزارعون يشكون تحكم الاحتلال بمواعيد قطف ثمار الزيتون خلف الجدار بسلفيت
مزارعون يشكون تحكم الاحتلال بمواعيد قطف ثمار الزيتون خلف الجدار بسلفيت

 سلفيت

شكا  مزارعون من قرى وبلدات غرب سلفيت وهي: الزاوية ومسحة وبديا ورافات ودير بلوط من تحكم سلطات الاحتلال بمواعيد دخول أراضيهم لقطف ثمار الزيتون في حقولهم الواقعة خلف الجدار.

وقال  مزارعون أن أوقات السماح بدخول أراضيهم؛ يتم بمزاجية؛ وتعتبر الأوقات ضيقة جدا وهي  من الساعة الثامنة وحتى الثالثة عصرا، وهو ما يشكل لهم عبئ وضيق في الوقت لقطف ثمار الزيتون، حيث كانوا قبل بناء الجدار يعتنوا بأراضيهم متى شاءوا وحتى أن بعضهم كان ينام فيها.

بدوره أكد الباحث والمتابع للتوسع الاستيطاني في محافظة سلفيت د.خالد معالي ان مزارعي سلفيت كبقية مزارعي الضفة الذين لهم أراض خلف الجدار؛ يشكون من حالة القهر والإذلال عند فتح وإغلاق بوابات الجدار التي يتحكم فيها جنود الاحتلال وأحيانا بمزاجية، حيث كانوا قبل بناء الجدار يعتنون بأرضهم متى شاءوا دون تصاريح أو تفتيش واهنة والحط من الكرامة تحت ذرائع وحجج واهية.

 ولفت أن هدف الاحتلال من التضييق  على المزارعين خلف الجدار هو تيئيسهم وتهجيرهم وطردهم من أراضيهم ومصادرتها لاحقا بحجة أنها أراضي أميرية أو أراضي بور وخراب ومهجروه من قبل أصحابها.

وأكد معالي أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من التضييق  على المزارعين يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع المس بالمدنيين وسبل كسب عيشهم. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017