الرئيسية / منوعات / روحانيات
صلآة الضحى : أهميتها وأحكامها ووقتها
تاريخ النشر: الأربعاء 16/04/2014 16:55
صلآة الضحى : أهميتها وأحكامها ووقتها
صلآة الضحى : أهميتها وأحكامها ووقتها

 

صلاة الضحى، وتسمى أيضا صلاة الأوابين، هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار.


عدد ركعاتها

أقل صلاة الضحى ركعتان، وأفضلها أربع ركعات مثنى مثنى، وأكثرها ثمان ركعات، أخرج البخاري في صحيحه بسنده قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: "ما حدثنا أحد أنه رأى النبي يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات"، وعن عائشة بنت أبي بكر عند مسلم: "كان يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء"، وعن نعيم بن همار قال: سمعت رسول الله يقول: "يقول الله: ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره"، ويستحب ان تصلى صلاة الضحى بسورتي الشمس وسورة الضحى، لحديث لحديث عقبة بن عامر قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها والضحى.»


وقتها

من ارتفاع الشمس إلى الزوال، وبالتحديد عندما ترمض الفصال لحديث زيد بن أرقم أن رسول الله قال: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال". قال الامام النووي: (ترمض بفتح التاء والميم، والرمضاء الرمل الذي اشتدت حرارته من المشمس، أي حين يبول الفصلان من شدة الحر في أخفافها). وهي تبدأ من بعد شروق الشمس بربع ساعة، وينتهي وقتها قبل أذان الظهر بربع ساعة.


حكمها

صلاة الضحى سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل، وعند أبي حنيفة مندوبة، قال النووي: (صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهو مذهبنا ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة)، وقد استدل العلماء على سنيتها بعدة أحاديث منها:

عن أبي هريرة قال: " أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر".

عن أبي الدرداء وأبي ذر (رضي الله عنهما) عن رسول الله: " عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره " (رواه الترمذي، الحديث رقم 475، ص 126).
عن أبي ذر عن النبي أنه قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".

المزيد من الصور
صلآة الضحى : أهميتها وأحكامها ووقتها
صلآة الضحى : أهميتها وأحكامها ووقتها
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017