الرئيسية / منوعات / صحة
علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية
تاريخ النشر: الأربعاء 09/11/2016 18:20
علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية
علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية

 علاج قرحة المعدة

معظم القرحات التي تحدث بسبب الهيليكوباكتر بيلوري يمكن معالجتها بواسطة دمج المضادات الحيوية والادوية المضادة للحموضة او البزموت سوبسليتسيلات (المعروف اكثر باسم "بيبتو بيسمول"). في الحالات الشديدة، يلزم التدخل الجراحي. اذا تم تشخيص القرحة لديكم او انكم تعانون من قروح في الجهاز الهضمي منذ سنوات، فهناك بعض الطرق الطبيعية لتخفيف اعراض القرحة.

بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يساعد الثوم على مكافحة بكتيريا الملوية البوابية.

التوصيات الغذائية للذين يعانون من قرحة المعدة:

  • تجنبوا الاطعمة المقلية والتوابل التي تفاقم الالم والشعور بالحرقة.
  • حاولوا فحص وتحديد الاطعمة التي تفاقم اعراض القرحة، وذلك بواسطة استخدام طريقة "برهان الخلف" (اي: "البرهان بنقض الفرض"). وهذه الطريقة تتمثل في تجنب الاطعمة المشتبه بها تماما لمدة اسبوعين او ثلاثة اسابيع، ثم اعادة كل نوع طعام بدوره الى القائمة الغذائية ومراقبة كيف يؤثر على الجسم.
  • عندما تكون المعدة خالية، يمكن للعصارات الهضمية ان تهيج القروح في الغشاء المخاطي الذي يغطي قنوات الجهاز الهضمي من الداخل. لذلك، من الافضل ابقاء المواد الغذائية في الجهاز الهضمي على مدى فترة طويلة. بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، تناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • الالياف الغذائية يمكن ان تحمي الاغشية المخاطية من التعرض لحمض المعدة. تناولوا الاطعمة الغنية بالالياف مثل الملفوف، السبانخ،واستفيدوا من فوائد البروكلي، والقرنبيط، والحبوب المكررة مثل المعجنات من الطحين الابيض.
  • اعتقد الاطباء في الماضي ان الحليب يخفف من اعراض القرحة لانه قادر على موازنة حامضية المعدة. ولكن من المعروف اليوم انه بينما تهدئ البروتينات الموجودة في الحليب من الحرقة، فان الكالسيوم الموجود في الحليب يفاقم الاعراض. ولذا، يوصى بتجنب شرب الحليب والتقليل من استهلاك منتجات الالبان.
  • على الرغم من انه ليس هناك دليل قاطع على ذلك، لكن الاطباء يعتقدون ان شرب الكحول يزيد من احتمال الاصابة بقرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة المنزلي:

الموز- يحتوي الموز على مادة مضادة للبكتيريا قد تعيق نمو البكتيريا التي تؤدي الى حدوث القرحة. تشير الدراسات الى ان جدران الجهاز الهضمي لدى الحيوانات التي تتغذى على الموز سميكة واكثر رطوبة، مما يقلل من احتمالات تطور القرحة.

الثوم - بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يساعد الثوم على مكافحة بكتيريا الملوية البوابية في المعدة.

الملفوف - اكتشف الباحثون ان شرب كوب من عصير الملفوف الطازج يوميا يؤدي الى علاج قرحة المعدة في غضون خمسة ايام . فوائد الملفوف تبقى فعالة ايضا عندما يؤكل الملفوف الطازج في السلطة.

الفواكه الحمراء – العنبية Vaccinium، التوت والخوخ - تعيق نمو البكتيريا الملوية البوابية في المعدة.

فلفل كايين- الفليفلة الحارة - جرعة صغيرة من فلفل كايين تساهم في الحماية من القرحة. الفلفل يحفز على تدفق الدم الى المعدة بحيث تصل المواد الغذائية ومحتويات الجهاز المناعي بشكل اسرع لمعالجة القرحة. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من فلفل الكايين في كوب من الماء الساخن او اضافته كنوع من التوابل الى الحساء والى اكلات اخرى.

عرق السوس - اثبتت الدراسات الحديثة قدرة عرق السوس على علاج قرحة المعدة. فعرق السوس يشجع على زيادة سمك الطبقة المخاطية في جدران قنوات الجهاز الهضمي. يمكن تحضير شاي من جذور عرق السوس وشربه يوميا. وثمة امكانية اخرى هي اكل الحلوى التي تحتوي على عرق السوس بكميات معتدلة.

الدردار Ulmus – قشرة شجرة الدردار تساعد على علاج قرحة المعدة واعادة ترميم الاغشية المخاطية التي تبطن جدران المعدة. يوصي المعالجون بالاعشاب بخلط مسحوق لحاء الدردار مع الماء الدافئ واكل هذه العصيدة، ثلاث مرات في اليوم.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017