الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تربية المواشي مصدر دخل ل 5 آلاف ونصف نسمة في بلدة روجيب
تاريخ النشر: السبت 12/11/2016 19:57
تربية المواشي مصدر دخل ل 5 آلاف ونصف نسمة في بلدة روجيب
تربية المواشي مصدر دخل ل 5 آلاف ونصف نسمة في بلدة روجيب

 أصداء- انوار دويكات - شهندة الكعبي.

 تعتبر المزارع وتربية المواشي مصدر دخل لسكان قرية روجيب  الواقعة شرق نابلس.  مما جعلها مهنة لعدد كبير من الأسر والعائلات. ورغم الحاجه لها كمهنة في هذه القرية إلا إن لها تداعيات سلبية على سكانه  ، فالروائح الناتجة عن مثل هذه المزارع تؤثر كثيرا على صحة المواطنين في القرية.

  وأكد احد المواطنين في القرية أن الرائحة الناتجة عن مزرعة الدواجن المجاورة لبيته أثرت كبيراً على حياته الطبيعية ، فيما قال مواطن آخر أن الحشرات أصبحت لا تفارقهم ولا تفارق منزله   وقد تعرض أحد أبنائه لضيق التنفس وذلك، بسبب إستخدامهم  المفرط للمبيدات الحشرية للتخلص من الحشرات التي أصبحت جزء من حياتهم اليومية مما اضطره للتوجه للمشفى.

 بعد صبر أهل القرية الذي طال 4 سنوات على هذه المشكلة، قرر  مجموعة من المواطنين المتضررين تقديم شكوى لمجلس القرية.

 وقال السيد عوني دويكات رئيس مجلس قروي روجيب أنه لا ينكر  آثار المزارع السلبية على المواطنين وتوجه لوزارة الصحة،  وقامت الصحة بمتابعة الموضوع وفرضت على أصحاب المزارع عدد من القوانين كالإهتمام المستمر بالنظافة للتخفيف من الآثار الناتجة عن المزارع كالروائح والحشرات المؤذية لسكان القرية.

وأكد دويكات أن المزارع في قرية روجيب هي مصدر دخل للمواطنين  هناك.  ونوه عضو المجلس عبد الرحمن دويكات أن نقل المزارع من القرية الى مكان بعيد عنها مكلف جدا، ويسبب خسارة لصاحب المزرعة، وأن  قرية روجيب يحيطها شارع إستيطاني مما يسبب في نقص الأراضي  الزراعية .

ويأمل سكان القرية ورئيس مجلسها أن يكون حال القرية وسكانها   أفضل مما هو عليه وإيجاد انسب الحلول لجميع مشاكلهم.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017