الرئيسية / صحة
فوائد البكاء الصحية وأنواعه وأسبابه وأضراره على صحتك
تاريخ النشر: السبت 10/12/2016 18:16
فوائد البكاء الصحية وأنواعه وأسبابه وأضراره على صحتك
فوائد البكاء الصحية وأنواعه وأسبابه وأضراره على صحتك

 ينظر الأشخاص إلى البكاء على أنه نوع من ضعف الشخصية وتقاس قوة الرجل في بعض المجتمعات بأنه لا يبكي، وهذا لأن المنتشر بين الأشخاص هو أضرار البكاء وأنه يخالف العادات الاجتماعية المتوارثة، في هذا المقال أردنا تسليط الضوء على عكس ما يتوقعه الجميع وهو فوائد البكاء الصحية وأهميته للإنسان. أسباب البكاء خلق كل شيء لسبب والبكاء له أسباب عديدة تؤثر على الإنسان وتجعله يبكي، ومنها:

الضغط العصبي الذي يواجهه الفرد. الاضطرابات النفسية كـ التوتر و الاكتئاب. الظروف الشخصية كحالة الحزن والصدمات العاطفية والإحباط. حساسية العين. الهواء المحمل بالأتربة يسبب تهيج العينين. أنواع الدموع نجد أن معظم الأشخاص يذرفون الدموع في مواقف الحياة حتى وإن كان الموقف بسيط، والبعض الآخر لا يستطيع البكاء، وبسبب الفروق الفردية بين الأشخاص والاختلافات الكيميائية التي هي نتيجة طبيعة الشخص وبيئته المحيطة، فرق عالم الكمياء الحيوية دكتور ” وليام فراي ” بين أنواع البكاء وقسمه إلى ثلاثة أنواع: الدموع الطبيعية: تفرز الغدة الدمعية الدموع حتى تحمي العينين من الإصابة بالبكتريا، والزائد من الدموع تجذبه الجاذبية الأرضية ليخرج من العين على الوجه نحو الأنف، وتقع الغدة الدمعية في الجزء الخارجي من الجفن العلوي. الدموع اللاإرادية: يجد بعض الأشخاص أعينهم تذرف الدموع رغم عدم تعرضهم لموقف، البكاء هنا يكون بسبب حساسية العين وتعرضها إلى بكتريا سببت في التهيج. الدموع العاطفية: يرتبط بحالة الشخص المزاجية، في حالة الحزن أو الفرح أو الصدمة العاطفية، ولا يفرق بين الأوقات التي عليه البكاء فيها، ويصف الناس هؤلاء الأشخاص بالتعبير الدارج أصحاب الدموع القريبة.

فوائد البكاء الصحية الدموع تساعد الإنسان على العيش براحة نفسية في هذه الحياة، والبكاء خير طبيب نفسي في معظم أوقاتك لذا تعرّف على فوائد البكاء الصحية ، وهي: تنظيف العينين من الجراثيم تفرز الغدة الدمعية الموجودة في أعلى العين سائل اسمه الطبي هو lisozom وظيفة السائل قتل الجراثيم، ويقوم بقتل نسبة من البكتريا تصل إلى 95 بالمائة في خمس دقائق. تحسين مستوى الرؤية جفاف العين يسبب ضبابية الرؤية لذا فإن الدموع تعمل على ترطيب أغشية العين، ويحدث الجفاف للعين حينما لا تفرز الغدة الدمعية كمية كافية لحمية العين عندها تصاب العين بالجفاف، وهذا يحدث للشخص نتيجة إجهاد العين وحساسيتها للأتربة والضوء. اقرأ أيضاً: ما أسباب زغللة العين وكيف يمكن علاجها التخلص من الضغط العصبي البكاء يقوم بتحفيز الغدة الكظرية على إنتاج هرمون يخفف من الإجهاد العقلي، وذلك لأن في حالات الضغط العصبي يكون الجسم والعقل تحت تأثير اختلال المواد الكيميائية المتراكمة في الجسم.

طرد السموم من الجسم عند التعرض لموقف يؤثر على الجهاز العصبي تفرز المواد الكيمائية داخل الجسم سموماً، وفي حالة تغير المزاج الشديد والتعرض لصدة عاطفية تفرز الدموع هرمونات التوتر، وتحتوي الدموع على خواص الماء وتنتج نسبة 98 في المائة منه. وقاية العين من الجراثيم العين معرضة للكثير من الجراثيم نتيجة الأتربة في الهواء، كما أن زرف الدموع في أثناء تقطيع البصل شيء طبيعي لذا لا تقلقوا عند البكاء خلال دخول الأتربة في العين أو تقطيع البصل لاحتوائه على إنزيمات مهيجة لبؤبؤ العين، وهذا لأن الدموع تطرد الأجسام الغريبة والجراثيم.

البكاء يقي من الأمراض تعمل الدموع على رفع معدلات الأيض في الجسم من خلال تنظيم التمثيل الغذائي وذلك لأن البكاء نتيجة الضغط العصبي يحتوي على نسبة 244 في المائة من بروتين الألبومين ، وتقي الدموع من الأمراض التي تصيب الإنسان كالسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم و مرض السكري.

الراحة النفسية يساعد البكاء على تنشيط الدورة الدموية، وذلك لأن البكاء يتخلص من السموم الموجودة في الجسم، فيعطي المخ إشارة للقلب ببدء العمل بشكل جيد.

أضرار البكاء لكل شيء وجهين كما توجد فوائد صحية للبكاء فهناك أضرار للبكاء بكثرة على صحتك: إفراز هرمون الكورتيزول الضار. الصداع. الإرهاق. ضعف عضلة القلب. الإصابة بـ القولون العصبي. اقرأ أيضاً: مريض السكري وتأثير القلق والتوتر على حالته النفسية البكاء قبل النوم فوائد البكاء الصحية لن تتحقق قبل النوم، حينما تواجه الفتيات مواقف وصدمات تلجأ إلى غرفتها وتبكي وربما تتناسى كل موقف جيد في هذه الحياة، البكاء قبل النوم يسبب الأمراض منها السكتة القلبية، فلا تنسي أن كل مشكلة ولها حل لذلك بالرغم من فوائد البكاء إلا أننا ننصحك بالابتعاد عنه تمامًا
 

تابعونا على فيسبوك