الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
أخطر 10 فيروسات في تاريخ الإنترنت
تاريخ النشر: الجمعة 24/02/2017 20:27
أخطر 10 فيروسات في تاريخ الإنترنت
أخطر 10 فيروسات في تاريخ الإنترنت

 تشكل الفيروسات، الهاجس الأكبر لدى مستخدمي التكنولوجيا حول العالم. في أية لحظة قد تجدون الحاسوب مشلولاً وفي قبضة شخص غريب، وبياناته متاحة للبيع في الإنترنت المظلم، إضافة إلى تكبد خسائر بملايين الدولارات. 

 
 
إليكم قائمة بعشرة من هذه الفيروسات الأخطر في التاريخ، وفق تصنيف صحيفة "تيليغراف":
 
 
 
 
1. دودة موريس
 
في عام 1998 أطلق الطالب الجامعي، روبيرت موريس، دودة فيروسية أطاحت بـ 10 في المائة من كل الحواسيب المرتبطة بالإنترنت عالمياً. وهو اليوم أستاذ مساعد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
 
 2. فيروس The Concept
 
تم وضعه عن طريق الخطأ في الأقراص التي كانت تقدمها "مايكروسوفت" عام 1995. وهو أول فيروس يضرب ملفات "وورد". وفي غضون أيام، بات الفيروس الأكثر انتشاراً في العالم، وقد اعتمد في انتقاله على تبادل الملفات عبر البريد الإلكتروني.
 
 3. فيروس CIH
 
وهو اختصار لعبارة The Chernobyl virus (فيروس تشرينوبل إشارة إلى الكارثة النووية الشهيرة). ويتم إطلاقه كل سنة بمناسبة الذكرى السنوية للكارثة، ويعمل على شل أجهزة الكومبيوتر، وقد تم اعتقال مصممه، شين إنغ هو في تايوان.
 
 4. دودة آنا كورنيكوفا
 
يتسبب هذا الفيروس في ظهور صورة للاعبة التنس التي تحمل هذا الاسم. وهو عبارة عن فيروس، صممه معجب هولندي مهووس بها يدعى جان دي ويت. وقد قُبض عليه وحكم عليه بأداء الخدمة المدنية.
  
5. فيروس ILOVEYOU
 
عام 2000 اجتاح هذا الفيروس الإنترنت العالمي، وقد صُمّم لاقتراح نفسه أوتوماتيكياً على كل العناوين في قوائم الاتصال وسرقة كلمة سر الحسابات.
 
 
 
 
6. فيروس ميليسا
 
صممه دافيد إل سميث لتكريم فنانة استعراضية. وهو أول فيروس ينجح في اختراق البريد الإلكتروني. وتم اعتقال المصمم ومحاكمته بتهمة التسبب بخسائر بلغت 80 مليون دولار.
 
 7. دودة The Blaster
 
لم يتم العثور على مصمم هذا الفيروس. تم إطلاقه عام 2003 ليخترق موقع "مايكروسوفت"، ليصيب الملايين من الحواسيب مستغلاً ثغرة في برنامج الشركة.
 
8. دودة Netsky and Sasser
وجدت المحكمة المراهق، سفين جاشن، مذنباً في تصميم هذه الدودة الفيروسية. كما كشفت التحقيقات أنه كان المسؤول عن 70 في المائة من البرمجيات الخبيثة المنتشرة في الإنترنت في تلك الفترة. إلا أنه نجا من السجن وتعاقد مع شركة أمنية كقرصان أخلاقي.
  
9. حصان طروادة OSX/RSPlug
 
عرف العالم عام 2007 هذا الفيروس الذي كان أول برمجية خبيثة تخترق أجهزة "ماك" المحصنة لغرض مالي. وتسبب الاختراق في زيادة المخاوف من تعرض أجهزة "آبل" إلى مزيد من هجمات القراصنة.
 
10. دودة العاصفة
 
اخترق الفيروس ملايين الحواسيب سنة 2007، وبسببه سيطر القراصنة على هذه الحواسيب واستخدموه لنشر الرسائل الضارة وسرقة بيانات الضحايا. 
 
 
 
(العربي الجديد) 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017