الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تجوال اصداء يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي
تاريخ النشر: الأحد 26/02/2017 15:09
تجوال اصداء  يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي
تجوال اصداء يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي

 نابلس: -امجاد عامر ..

نظم تجوال اصداء للصحافة يوم السبت جولة برعاية شركة مفروشات أبو لؤي السركجي، وشملت القرى بيت أمرين وبرقة وسيلة ظهر وجبع وصانور، وبمشاركة أكثر من 30 صحافيا وصحافية ورافقهم الدليل السياحي خالد تميم. وزار الوفد معارض السركجي للمفروشات وشاهد النجاحات التي حققها والعروض السخية التي اطلقها في الربيع والصيف.

 والتقى طاقم اصداء في بداية الجولة برئيس بلدية بيت أمرين حسام العايد الذي قدم تعريفا عن واقع البلدة،  موضحا ان القرية احدى قرى شمال غرب محافظة نابلس ، وتتمتع بموقع جغرافي ممتاز جدا.

و قال أنه هذه القرية تربط شمال غرب مدينة نابلس وتربط محافظة جنين و طولكرم وتقع في الوسط الجغرافي شمال غرب نابلس، وأضاف انه سبب تسميتها ان لبعض يقول ان هناك ولي صالح طتن يسكن البلد اسمه نمرين ونسبة إليه سمية بيت امرين، وتفسير الآخر بيت الامراء و الشيوخ.

 وينوه بانة البلدة بعيدة عن البؤرة الاستيطانية وكل أراضي بيت أمرين أراضي فيها سندات تسجل ويوجد فيها أربعة عائلات عائلة الحسون وعائلة الفضية وعائلة سمارة وعائلة عيدة ويربط العائلات الأربع علاقات صداقة ومحبة ومودة ونسل وفيها مجلس قروي تأسس سنة   1965ونشاطاته عديدة ومتنوعة، مشروع مياة مشروع الكهرباء .

ويتابع انه ويحدها من الشمال ياصيد ومن الغرب برقة من الجنوب نصف جبيل وناقورة، وعدد سكانها لا يقل عن ثلاثة تلاف نسمة وفي الخارج 3 الاف نسمة موزعين في الوطن العربي وأمريكا ومصادر ادخل عدد منهم يعملون في السلطة وعدد في وزارة تربية وتعليم وفي تجارة ويتواجد لديهم محلات تجارية  لا تقل عن خمسة وعشرون ويتوفر لديهم  مصنع نايلون وورش تجارة ويهتمون في زراعة اراضيهم ولا يوجد أراضي مصادرة بسبب بعدها عن الاستيطان وأضاف أحد أعضاء البلدية بانة خمسة وستون قرية يتوفر لها الخدمات مثل المواصلات والخدمات طبية وورش عمل.

وقال خالد تميم الذي رافق في الجولة في زيارتها لبلدة صانور بانه جرى ترميم القلعة بعد تدميرها من قبل وزارة السياحة، وإعادة تأهيلها ولكن غير مستغلة وهي إحدى القلوع والقصور في الفترة العثمانية وكانت هذة القلعة لاصحاب السيطرة ولاقطاعي المنطقة الذين عملوا  في جمع ضرائب وحماية المصالح العثمانية. وتتكون  البلدة من عائلة الجرار والعيوشي وهي عائلات كان لها نفوذ ولها سيطرتها وأطلق على صانورا جبل نار ...

وأضاف تميم  خلال نزول التجوال الى بلدة نصف جبيل "يوجد فيها سكان مسيحيين وفيها قصر العائلات وقصر عبد الحميد وقصر عبد الهادي كما انها تحتضن عملت مشروع الخزف والسيراميك ويتواجد لديهم مشروع الفسيفساء ولديهم بيت ضيافي، يأتي اليه سياح ويتم ترميم الآثار من البلدة.

وفي بلدة سيلة الظهر تم زيارة ضريح لوين ابن لاوي الجد ال 3 للسمرة وبقي هذا ضريح إلى سنة 2008 وتشرف علية وزارة السياحة والاثار وهذا آخر مقاومات صوفية التي كانت مغمورة  وكان أيضا رجل صوفي يدعى سليم القيم وخرج من هذا المكان ،وفي داخل المقام مجموعة من القبور لشهداء ثورة 36 الذين استشهدوا مع عزالدين القسام وكان آخر ترميم في 2008 وتم استغلاله من المجتمع المحلي باتفاق مع البلدية، وبعد كل هذا الترميم قامت أيدي خفية بهدم وتخريب هذا المقام .

المزيد من الصور
تجوال اصداء  يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي
تجوال اصداء  يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي
تجوال اصداء  يحط ضيفا على قرى شمال غرب نابلس برعاية شركة مفروشات السركجي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017