الرئيسية / أخبار / محلية
طلاب من جامعة النجاح يحصلون على الترتيب الأول عربياً و19 عالمياً في الجولة الإستكمالية لمسابقة (Google Hashcode)
تاريخ النشر: الثلاثاء 14/03/2017 12:42
طلاب من جامعة النجاح يحصلون على الترتيب الأول عربياً و19 عالمياً في الجولة الإستكمالية لمسابقة (Google Hashcode)
طلاب من جامعة النجاح يحصلون على الترتيب الأول عربياً و19 عالمياً في الجولة الإستكمالية لمسابقة (Google Hashcode)

 عقدت كل من لقاءات فلسطين التقنية ونادي مبرمجي (GDG) Google في نابلس يوم الخميس الموافق 23-2-2017، مسابقة جوجل هاشكود العالمية في فلسطين، و برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية، حيث تم عقد تجمعين في مدينتي نابلس ورام الله.

مسابقة ((Google Hashcode هي مسابقة برمجة عالمية اطلقتها شركة جوجل عام 2014، تتنافس فيها الفرق لحل مشكلة هندسية واقعية خلال أربع ساعات، كما أن المسابقة تعقد بنفس الزمان  والمكان في كل من الدول أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، حيث يقوم الأفراد بالتسجيل للمسابقة واختيار التجمع الذي يرغبون بالمشاركة منه، و بالتالي كان هناك 267 تجمع حول العالم في (69) دولة منها اثنان في فلسطين.

كما أن هذه هي المرة الثانية التي تقوم لقاءات فلسطين التقنية و( GDG) نابلس،  بتنظيم تجمع للمسابقة و بمقارنة نتائج المشاركين في عام 2016 و 2017 نجد أن هناك تقدم كبير للفرق الفلسطينية حيث أنه في عام 2016 فقط فريقين من الفرق المشاركة قاموا بحل السؤال و تسليمه،  بينما في عام 2017 حوالي 35 فريقا قاموا بتسليم حلول للمشكلة حيث ظهرت أسماءهم على لوح التحكيم العالمي الخاص بجوجل، و منهم من وصل ترتيبه في المسابقة إلى المستوى الثامن على العالم خلال المسابقة.

 

وتتم المسابقة على جولتين: الأولى مدتها 4 ساعات، و يتم تثبيت النتيجة على أفضل حل، وجولة استكمالية تفتح المسابقة مرة أخرى مدة أسبوع حتى يتمكن المتسابقون من تعديل حلولهم والحصول على مراكز أفضل .

وتتكون المسابقة من مسألة واحدة تكون من اختيار شركة جوجل وكانت هذه السنة تتعلق بتحسين أداء موقع يوتيوب من خلال توزيع الفيديوهات الأكثر طلباً على عدد من الخوادم-servers- (حسب السعة الاستيعابية وسرعة توصيل الفيديو وعدد المستخدمين المربوطين في كل منها)، وتكون أعلى نتيجة بناءً على أفضل توزيع للفيديوهات في هذه الخوادم، وتكون مهمة المتسابقين أن يقوموا بكتابة الخوارزمية التي توزع هذه الفيديوهات بأفضل طريقة على هذه الخوادم .

 

خلال الجولة الأولى حصل فريق ( Strike ) من طلاب جامعة النجاح والمكون من 3 طلاب وهم: معتصم الأغبر، عمر الناطور، مفيد عرفات و خريج جامعة النجاح بسام الحبش من الحصول على المرتبة السابعة على مستوى فلسطين من بين خمسين فريق فلسطيني .

وبعد انتهاء المسابقة تقوم جوجل بإعطاء فرصة للمشاركين لتحسين حلولهم و الإستمرار بتحسين الإجابات و تقوم بعرض النتائج على لوح التحكيم الإلكتروني، حيث استمرت الفرق الفلسطينية بعد انتهاء المسابقة بتحسين إجاباتها وتفوقت في ذلك.

وشارك بالجولة الأستكمالية 1800 فريق من العالم و بعد انتهاء الأسبوع كان هناك 3 فرق فلسطينية من ضمن أفضل عشرين فريق عالمياً وأفضل 3 فرق عربياً وكان طلاب جامعة النجاح الوطنية في الترتيب الفلسطيني الأول.

حيث حصل فريق( Strike ) من جامعة النجاح على المرتبة 19 عالمياً والأولى عربياً وفلسطينياً.

وحصل فريق( Never Mind ) على المرتبة 20 عالمياً و الثاني عربياً  فلسطينياً.

وحصل فريق( UP! ) على المرتبه 21 عالمياً والثالث عربياً وفلسطينياً.

 

يُذكر أن فريق( Strike ) قد شارك في عدد من المسابقات التي تجري كل سنة منها مسابقة ( ACM) التي تنظمها شركة ( IBM ) وقد حصلوا على نتيجة أهلتهم إلى الوصول إلى المستوى الثاني من المسابقة الذي يجري على مستوى الوطن العربي إلى أن الأسباب السياسية منعتهم من دخول مصر التي تجري فيها المسابقة، وأيضاً حصلوا على المرتبة الثانيه على فلسطين في الأولمبياد البرمجي،

وما يميز هذه المسابقة تنوع الفرق حيث يمكن لكل من المحترفين أو الطلاب أو الهواة المشاركة فيها طالما أن لديهم قدرة على حل المشكلات و كتابة كود برمجي .

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017