الرئيسية / أخبار / محلية
وحدة التوظيف بجامعة النجاح تعقد لقاء حول الريادية والتشغيل بالتعاون مع وزارة العمل
تاريخ النشر: الأثنين 20/03/2017 14:37
 وحدة التوظيف بجامعة النجاح تعقد لقاء حول الريادية والتشغيل بالتعاون مع وزارة العمل
وحدة التوظيف بجامعة النجاح تعقد لقاء حول الريادية والتشغيل بالتعاون مع وزارة العمل

نابلس- سوسن مديني- عقدت وحدة التوظيف وشؤون الخريجين بجامعة النجاح، اليوم الإثنين الموافق 20-3-2017، لقاء حول الريادة والتشغيل بالتعاون مع دائرة التشغيل في وزارة العمل، وممثلي وحدات توظيف في الجامعات الفلسطينية حيث تم اللقاء بالجامعة، واستهدف الطلبة والخريجين.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور رافع دراغمة مدير وحدة التوظيف وشؤون الخريجين بالحضور وشكرهم على تلبيتهم الدعوة، وأردف قائلاً  الخريج له شقين يجب أن يهتم بهما، الشق الأول هو الجانب الأكاديمي، الجانب الأكاديمي لايعفي الخريج من أن يكون متميزا في الجانب الآخر وهو جانب المهارات والشخصية.

وأضاف: "في هذه الأيام دائماً هناك توجه إلى دفع وتشجيع الطالب الخريج للتميز، والحديث يدور عن التوظيف والتشغيل، فالتوظيف هو أن تعمل في مؤسسة حكومية وتتقاضى راتبا في نهاية الشهر وقد تكون هناك زيادة سنوية، وأيضا هناك فكرة التشغيل التي تتجه هذه الأيام لتوجيه الطلاب لها والتي تدور عن كيفية عمل شغل خاص بالشخص نفسه".

ووجه دراغمة الطلبة إلى التفكير في مجال المشاريع الخاصة وعدم انتظار الوظائف والاعتماد على النفس، داعيا كل من لديه فكرة مشروع التوجه إلى وحدة التوظيف أو إلى المؤسسات والمكاتب الخاصة في الجامعات وغيرها التي تعمل على مساعدته في بدء مشروعه الخاص، ويطوره حتى يضمن حياة آمنة وجيدة.

من جهته علق رامي مهداوي مدير عام تشغيل وزارة العمل قائلا: "يوجد مواد وخامات مهمة لخلق فرص تشغيل ولكن لا يتنبه لها الخريجون أو المجتمع".

وأضاف: "لدينا صورة نمطية سائدة عن موضوع التوظيف ومفهومه لدى الطالب والخريج، حيث تتمحور حول الحصول على فرصة عمل في مؤسسة معينة"، مؤكدا أن الجامعات تتحمل جزءا من هذا الفهم الخاطيء والجزء الآخر يتحمله القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ولكن الجزء الأكبر والأساس يتحمله  الطالب  والخريج، فالمشكلة ليست في الإرشاد والتوجيه إنما الاستعداد الداخلي للطالب للبحث عن مصادر بديلة وعدم انتظار فرص التوظيف التي قد تطول.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017