الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مشروبات الطاقة... إدمان من نوع آخر
تاريخ النشر: السبت 26/04/2014 20:01
مشروبات الطاقة... إدمان من نوع آخر
مشروبات الطاقة... إدمان من نوع آخر

 

تقرير اخباري: فؤاد عتيق 

البعض يجدها ممتعة وتروق له ولا تسبب أي أضرار، والبعض الأخر يرى أنها تنعشه وتجعله أكثر حيوية، وقسم ثالث يتناولها ولا يستطيع التخلي عنها غم أنه يعلم بأضرارها.

مشروبات الطاقة متعددة الأحجام والأنواع، غزت الأسواق الفلسطينية، واتجهت نسبة كبيرة من الشباب الفلسطيني نحوها، حيث جذبتهم تلك المشروبات وراقت لهم.

"انا مدمن وبشدة على مشروبات الطاقة واعرف أضرارها على الجسم"، هذا ما افاد به طالب الاعلام في جامعة النجاح اسعد عوض(22)عاما مشيرا انه يجد المتعة في شربها واصفا اياها بالمنشطة وتعطيه بعض التركيز في اعماله اليومية ويضيف انه يشرب من 3_4 علب يوميا ضاربا بعرض الحائط مضار هذه المشروبات على الجسم.

ويذكر ان مشروبات الطاقة تحتوي على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً(32)ملجم لكل(100)مل مشروب أي(80) ملجم في العلبة وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً من الإدمان.

وأكدت الدراسات الطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب والإجهاض وزيادة نسبة السكر في الدم والأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.

طالب التوجيهي محمد جرار (18) عاما يقول: انا اتناول مشروبات الطاقة للتركيز في دراستي ولأبقى مستيقظا لساعات متأخرة من الليل ولا الاقي المتعة في شربها خاصة اذا تناولت الكثير منها.

ويضيف جرار قائلا: انا لا اعرف عن مضار مشروبات الطاقة الا القليل وان الترويج لها في وسائل الاعلام والجهل في مضارها جعلني افرط في  تناولها واصبحت مدمنا لدرجة كبيرة عليها.

 

 

 

شبح يلتقف براعم الطفولة

لم يسلم الاطفال ايضا من مشروبات الطاقة فالطفل ايمن شلبي (13) عاما قال: اشاهد كل يوم مئات الاعلانات عن مشروبات الطاقة ومنها "XL" وحين يتوفر لدي ثمنها اذهب مباشرة لشرائها بدون تردد.

ويمضي الشلبي قائلا : اول مرة اشتريت فيها مشروب طاقة اعجبني مذاقة وفي نفس الوقت لم انم تلك الليلة اما الان فتعودت عليها واتناول علبه واحده يوميا.

واما الطفل كاظم ساهر حيدر (15) عاما من قرية برقين جنوب جنين يقول: تناولت مشروبات الطاقة لشهرين متواصلين 2_3 علب يوميا، وبعد الشهرين اصابني الم شديد  في رجلي اليمنى فذهبت انا وابي الى المستشفى الحكومي في جنين لأجراء الفحص وبعد فحص الطبيب تبين انه مرض "الدوالي".

ويذكر ان مرض "الدوالي" هو العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق وتظهر صمامات لأوردة كالعقد فهذه العروق.

وتعتبر مشروبات الطاقة احدى المسببات لهذا المرض "الدوالي"حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينات الهامة المكونة له وهي بروتين الكولاجين ( الذي يعطيها القوة ) وبروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة.

ويضيف حيدر قائلا " الطبيب الذي اشرف على فحصي منعني منعا باتا من تناول اي مشروب طاقة".

واما بالنسبة لبائعي مشروبات الطاقة يؤكد شرحبيل ابو الحوف (27) عاما، وهو صاحب محل تجاري في مدينة جنينان نسبة الاقبال على مشروبات الطاقة عالية جدا وخاصه فئة الشباب.

ويضيف ابو الحوف قائلا " اخبرني احد اصدقائي ان مشروبات الطاقة تحدث امراضا في الجسم منها تشمع في الكبد وتأثر على القلب لذلك انا لا ابيعها للأطفال".

 

 

 

للطب حكاية

يؤكد الطبيب  اياد حنيني تخصص طب عام وجراحه في مستشفى نابلس التخصصي "ان مشروبات الطاقة تزيد من  التوتر والارق وتلبك المعدة و تحدث اضطرابات في القلب والعصبية غالبا لاحتوائها على كميات كبيرة من الكافين".

ويضيف حنيني قائلا: ان كميات قليله من مشروبات الطاقة تعطي نشاط نوعا ما اما اذا زادت نسبت السعرات الحرارية التي تحتويها مشروبات الطاقة تتحول الى دهون وتؤدي لأمراض خطيرة من اهمها الفشل الكلوي.

ويمضي حنيني قائلا: انا اعرف شاب يدمن على هذه المشروبات من كثر إدمانه اصابه تلبك في المعدة واعراض مرض الفشل الكلوي.

 

 

 

المزيد من الصور
مشروبات الطاقة... إدمان من نوع آخر
مشروبات الطاقة... إدمان من نوع آخر
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017