الرئيسية / ثقافة وأدب
القمة الثقافية في أبوظبي تكرم مجموعة من المبدعين
تاريخ النشر: الأثنين 10/04/2017 10:24
القمة الثقافية في أبوظبي تكرم مجموعة من المبدعين
القمة الثقافية في أبوظبي تكرم مجموعة من المبدعين

 أبوظبي: «الخليج»

أعلنت القمة الثقافية التي انطلقت فعالياتها، مساء أمس في أبوظبي، عن الشخصيات المكرمة ب«جائزة الدبلوماسية الثقافية»، احتفاءً بإنجازاتهم المتميزة في مجال الدبلوماسية الثقافية، وتعزيز جهودهم في إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم والعالم، وهم: الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، والدكتور زكي أنور نسيبة، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي والمستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، والدكتورة مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، الحاصلة على «وسام الحرية الرئاسي»، أهم وسام مدني في الولايات المتحدة الأمريكية، اعترافاً بإسهاماتها في تعزيز السلام الدولي وجهودها في التشديد على أهمية الدبلوماسية الثقافية، لا سيما خلال فترة توليها مهام وزير الخارجية الأمريكية، وبرنامج «إل سيستيما»، وهو برنامج أسهم في تحقيق أهداف مجتمعية وفنية لافتة، إضافة إلى مؤسسو أوركسترا إل سيستيما للشباب يمثلها إدورادو مينديز، المدير التنفيذي لمؤسسة سيمون بوليفار الموسيقية»، وورشة سمسم المنتجة لبرنامج الأطفال الشهير «شارع سمسم»، يمثلها شيري ويستن، و مبادرة أوركسترا الديوان الغربي الشرقي يمثلها تاباري بيرلاس، الرئيس التنفيذي للأوركسترا. 
وسيشارك المكرمون في تقديم عدة عروض مسائية خلال القمة، كما سيتم تكريم عدد من الشخصيات الفنية الأخرى ومنها، تان دون، ملحن وقائد فرقة موسيقية، فائز بجائزة الأوسكار (الصين)، وإدريس خان، فنان تشكيلي عالمي (المملكة المتحدة)، وليز ليرمان، مصممة رقصات، حائزة جائزة ماك آرثر (الولايات المتحدة الأمريكية).
كما يتضمن برنامج القمة الثقافية 2017 حضور مشاركين متميزين، وعروضاً مختلفة، وأعمالاً فنية متنوعة يقدمها كبار الفنانين، إضافة إلى جلسات حوار تتناول مختلف القضايا الثقافية، وورش عمل تقودها مجموعة من أبرز المفكرين والمبدعين في مجالات الفنون والتكنولوجيا، والإعلام، وإدارة الفنون والأعمال الخيرية والسياسة العامة.

أنور قرقاش

يتولى الدكتور أنور بن محمد قرقاش عضو مجلس الوزراء، وزير الدولة للشؤون الخارجية عدداً من المناصب التنفيذية الأخرى إلى جانب منصبه الوزاري، حيث ترأس اللجنة الوطنية للانتخابات في عامها الأول في 2006، ولعامي 2011 و2015، إضافة إلى كونه رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتّجار بالبشر، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، كما يتولى رئاسة فريق العمل الإماراتي في اللجنة الدائمة لمتابعة التقرير الدوري الشامل لحقوق الإنسان، وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية كينجز في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عام 1990.

مادلين أولبرايت

تترأس الدكتورة مادلين أولبرايت مجموعة «أولبرايت ستونبريدج» الاستراتيجية العالمية، كما تترأس شركة «أولبرايت كابتيال مانجمنت ذ.م.م» الاستثمارية التي تركز على الأسواق الناشئة، وشغلت أولبرايت منصب وزير الخارجية الرابع والستين للولايات المتحدة الأمريكية، وكانت أول امرأة في هذا المنصب، كما شغلت منصب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة بين 1993 و1997، وتعمل أولبرايت أستاذة لمنهج ممارسة الدبلوماسية في كلية الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون، كما تترأس مؤسسة ترومان للمنح الدراسية، تم تكريم أولبرايت عام 2012 من قبل الرئيس أوباما بمنحها «وسام الحرية الرئاسي»، وهو أرفع وسام في الولايات المتحدة يمنح للمدنيين، تقديراً لمساهماتها في محاولات تحقيق السلام والديمقراطية دولياً.

ليز ليرمان

مصممة عروض أداء، حاصلة على جائزة ماك أرثر، حيث تعتبر ليز ليرمان مصممة عروض أداء وفنانة وكاتبة وأستاذة ومتحدثة حائزة على عدد من الأوسمة، بما في ذلك «منحة العبقرية» التي تمنحها مؤسسة «ماك أرثر»، وزمالة فناني فورد الولايات المتحدة 2011 في الفنون الاستعراضية. وتتميز الجوانب الأساسية لفنونها الأدائية بكونها منفتحة على مختلف أنواع الجماهير باختلاف مشاربهم، من بناة السفن وصولاً إلى علماء الفيزياء، ما يثمر عنها أبحاث ونتائج مهمة وقابلة للاستخدام من قبل الجميع، أسست ليرمان برنامج ليز ليرمان لفنون الأداء عام 1976، وترأسته حتى عام 2011. وتم عرض عملها الأخير الذي حمل اسم «شفاء الحروب» في عدة جولات في الولايات المتحدة بين عامي 2014 و2015. وتجري ليرمان محاضرات حول إجراءات الاستجابة للحالات الحرجة، والبحوث الإبداعية، والتداخل بين الفن والعلوم، وبناء حبكة درامية في الأداء الاستعراضية، في عدد من المؤسسات التعليمية، بما في ذلك جامعة هارفارد، ومدرسة ييل للدراما، وجامعة ويسليان، ومدرسة جيلدهول للموسيقى والدراما، واستوديو المسرح الوطني، وغيرها، نُشر كتابها الثالث الذي حمل اسم «التنزه في الأفق: ملاحظات ميدانية من مصممة عروض أداء» عام 2011 من قبل مطبعة جامعة ويسليان. كما فازت ليرمان مؤخراً بجائزة جاكوب بيلو المرموقة للفنون الأدائية، تقديراً لرؤيتها الخلاقة ومساهماتها البارزة في مجال فن الأداء.

تان دون

مؤلف موسيقي قائد أوركسترا، وضع بصمته المميزة في المشهد الموسيقي العالمي، على خطى أيقوناته الموسيقية، مالر وبيرنشتاين، وأبدع في الموسيقى الكلاسيكية، وفن الأداء متعدد الوسائط، والموسيقى التقليدية الشرقية والغربية، وسبق أن حاز تان دون جائزة غرامي، أبرز جائزة مرموقة للموسيقى اليوم، وجائزة الأوسكار وجائزة غراويمير للمؤلفين الموسيقيين الكلاسيكيين، وجائزة أفضل مؤلف موسيقي أمريكي خلال العام، وجائزة باخ في هامبورغ، وجائزة شوستاكوفيتش في موسكو. وتُعزف موسيقى دون حول العالم من قبل أفضل فرق الأوركسترا، وكذلك في المهرجانات الدولية وعلى الراديو والتلفزيون، وقاد دان العديد من أرقى فرق الأوركسترا حول العالم، وتم تعيينه مؤخراً رئيساً فخرياً للمجلس الاستشاري لكارنيجي هول في الصين، وباعتباره رائداً ثقافياً عالمياً، يستغل دون إبداعه في خدمة مبادرات نشر الوعي بالقضايا البيئية وحماية التنوع الثقافي، وتم اختياره عام 2010 سفيراً ثقافياً للعالم في معرض إكسبو شنغهاي الدولي، كما اختارته اليونيسكو سفيراً للنوايا الحسنة مؤخراً، ويسجل تان دون ألحانه لمصلحة شركة «سوني كلاسيكال»، و«دويتشه غرامافون»، و«أوبوس أرتي أند ناكسوس»، ومن تسجيلاته التي حصلت على الجوائز، جائزة غرامي لفيلم «النمر الرابض، التنين الخفي»، وترشيح عمله «الإمبراطور الأول، ماركو بولو، كونسرتو بيبا»، وجائزة أكاديمية اليابان لأفضل ألبوم موسيقي معاصر لألبومه «شغف المياه بعد سانت ماثيو».

زكي نسيبة

عمل الدكتور زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي المستشار، الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، مترجماً ومستشاراً خاصاً للمغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، منذ عام 1968، ويشغل منصب عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة منذ عام 2012، واستمر في رعاية وتنمية روح أبوظبي الثقافية والفنية، وتولى سابقاً مهام الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والجائزة العالمية للرواية العربية، كما يترأس المجلس الاستشاري لمركز دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، كما يدير أيضاً رابطة الثقافة الفرنسية في أبوظبي.

ورشة سمسم

تكرم القمة ورشة سمسم، وتمثلها شيري ويستن، والتي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للتأثير العالمي والعمل الخيري في مجموعة ورشة سمسم، وهي منظمة غير ربحية تنتج مسلسل «شارع سمسم»، وتشرف ويستن على برامج الورشة، وتعمل على تلبية احتياجات الأطفال من الهند وحتى جنوب إفريقيا ووصولاً إلى الولايات المتحدة، وتوفر التعليم المبكر سواء من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية العامة وغيرها من المبادرات المستهدفة الخاصة.

برنامج إل سيستيما

يمثل إدواردو مينديز برنامج «إل سيستيما» في التكريم، وقد ولد في كراكاس، فنزويلا في 6 ديسمبر/كانون الأول 1978، وهو الأخ الأصغر بين ثلاثة أبناء، نشأ في ميريدا مع والديه، لاورا وغوستافو، وفي سن الخامسة، بدأ مينديز العزف على الكمان في فرقة للصغار وواصل العزف في تشاكاو في كراكاس إلى أن قدم تجارب أداء للانضمام إلى أوركسترا سيمون بوليفار، وبعد قبوله في الأوركسترا، انضم إلى حفلات الفرقة الموسيقية وسفراتها التي جالت أمريكا وأوروبا، حتى عام 2003، تخرج في كلية الحقوق في جامعة كاتوليكا أندريس بيلو عام 2000، وحصل على ماجستير في السياسات العامة من جامعة IESA (المعهد العالي للدراسات الإدارية) في كراكاس عام 2007، واختاره المايسترو خوسيه أنطونيو أبريو، المدير التنفيذي لشركة سيستيما بعد 12 عاماً من العمل إلى جانبه دون انقطاع، ولا يزال مينديز يشغل منصبه هذا حتى اليوم.

إدريس خان

فنان تشكيلي عالمي مرموق، ولد في بيرمينغهام عام 1978، ويعيش ويعمل حالياً في لندن،، حصل على درجة الماجستير من الكلية الملكية للفنون في لندن عام 2004، وعرضت أعماله على نطاق دولي عدة مرات، بما في ذلك معرضه الفردي الأخير في «نيو آرت غاليري والسال» في بيرمنغهام 2017، يستوحي خان لوحاته من تاريخ الفن والموسيقى والنصوص الفلسفية واللاهوتية الرئيسية، ويمزج بين الذاكرة والإبداع وتجاربه الحياتية، ويشتهر خان بأعمال ضخمة الحجم، سواء في مجال النحت، أو الرسم أو التصوير الفوتوغرافي، حيث يستخدم تقنية الطبقات لإحراز الوصول إلى ما يعتبره جوهر العمل الفني، وإبداع شيء جديد تماماً من خلال التكرار والتراكب، وتم الكشف عن آخر أعمال خان التكليفية بيوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2016، الذي يشكّل نصباً تذكارياً ضخماً يتوسط حديقة «واحة الكرامة» في أبوظبي.

أوركسترا الديوان

تكرم القمة أيضا أوركسترا الديوان الغربي الشرقي ويمثلها تاباري بيرلاس، الرئيس التنفيذي للأوركسترا الذي ترأس مؤسسة دانييل بارينبويم منذ عام 2007، وهي شبكة دولية من المؤسسات التي أنشأها دانييل بارينبويم، عازف البيانو وقائد الأوركسترا، وشارك في تأسيسها المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد. ويعيش الموسيقيون في الأوركسترا معاً ويبدعون الموسيقى سوية.

5 جلسات عمل وعروض أداء في أجندة القمة اليوم

أبوظبي: «الخليج»

يشهد برنامج عمل القمة الثقافة العالمية في أبوظبي اليوم العديد من جلسات العمل والورش وعروض الأداء والنقاشات العامة حول دور الثقافة في تغيير العالم إلى الأفضل، ويبدأ البرنامج بجلسة عامة تحت عنوان «العالمية والتفرد.. الحدود التي توحدنا في عالم مترابط»، تتضمن كلمتين لكل من محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، و كارلا ديرليكوف كاناليس، الرئيس التنفيذي لشركة «تي سي بي فنتشرز». 

 

وتستضيف جلسة «دراسات حول معنى الترابط.. علاقات التعاون في العالم الجديد» نورة محمد الكعبي، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي وTwoFour54، كما يتحدث في الجلسة كل من إيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» وروبرت لينش الرئيس التنفيذي لمؤسسة «أمريكيون من أجل الفنون»، وتعقب الجلسة كلمة القمة الأساسية للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة.
أما جلسة «العالمية.. ماذا تخبرنا الفنون عن كيفية اتحادنا سوية»، فيشارك فيها كل من ريتشارد أرمسترونغ مدير متحف ومؤسسة سولومون آر. جوجنهايم، و سابين شقير المدير الفني في «كلاون مي إن»، والسفيرة الدكتورة سينثيا شنايدر، أستاذ الممارسات الدبلوماسية في جامعة جورج تاون للخدمة العامة، و داستن يلين مؤسس بايونير وركس.
وتنعقد جلسة «العولمة والآخر.. الدروس المستفادة من اللاجئين والنازحين» بمشاركة كل من أوكتوبيتزو المؤسس والمدير التنفيذي في مؤسسة أوكتوبيتزو، فرياد رواندزي وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق وشيري ويستن نائب الرئيس التنفيذي في ورشة سمسم.
أما جلسة «الثقافات المختلفة لتمويل الثقافة.. نظرة على العمل الخيري الخاص، والدعم الحكومي والعلاقة بينهما»، فتستضيف كل من ويرنير بينيشتاين مدير معمل فنون المجتمع في مؤسسة بورتيكوس، وأنجيلا ميجالي المدير التنفيذي لمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، ودارين ووكر رئيس مؤسسة فورد.
وتشهد القمة في يومها الأول سلسلة ورش عمل لفترة بعد الظهر تركز على تحديد الأسئلة الأساسية التي يقترح المشاركون طرحها حول الثقافة ورؤاها المختلفة، وكيف يمكن الاستفادة من ذلك في إحداث التغيير الاجتماعي الإيجابي.
ويشهد مساء اليوم احتفالية تتضمن عروض أداء ومناقشات مع الفنانين المقيمين في القمة، وهم: الملحن تان دون، الفنان التشكيلي إدريس خان، مصمم العروض والأداء ليز ليرمان، وتختتم فعاليات اليوم بعرض فني بعنوان «هيلينج وارز» من تصميم ليز ليرمان وبطولة بول هيرلي وكيث طومسون، وغناء دي جاي تودو.

 

 

 
نقلا عن صحيفة الخليج 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017