الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الخنساء تكسر القيود بعدما قدمت 9 من ابنائها اسرى في سجون الاحتلال
تاريخ النشر: الثلاثاء 11/04/2017 07:18
الخنساء تكسر القيود بعدما قدمت 9 من ابنائها اسرى في سجون الاحتلال
الخنساء تكسر القيود بعدما قدمت 9 من ابنائها اسرى في سجون الاحتلال

 اعداد فاطمة شتيوي وبيان عودة وصدام صلاح

انها حكاية عائلة راغب محمد صلاح من قرية برقة الواقعة شمال غرب مدينة نابلس وهي اسرة من 15 فرد عشرة منهم من الذكور وخمسة من الاناث. نجيه هي ام الاسرى وليس اسراها فقط، وانما كل الاسرى في سجون الاحتلال فقد اعتقل انجالها جميعا تقرييا، وكانت تنتقل من سجن لاخر لتزورهم.

اما فلذات كبدها الاسرى فهم:

-         اياد راغب صلاح  : اعتقل اياد راغب صلاح مرتين الاولى عام 1998 وسبب اعتقال رشق الحجارة على جنود الاحتلال وافرج عنه بعد اسبوع. وتم اعتقاله مره اخر في عام 2000 وتهمته كانت زرع عبوة ناسفة، وافرج عن في عام  2002 بصفقة حزب الله .

-         سند راغب محمد صلاح اعتقل عام 2008 وتم الافراج عن بعد اسبوعين وتهمته كانت انتماءة للانتفاضه وافرج عنه  بسبب عدم اثبات أي تهمة عليه.

-         محمد راغب صلاح  اعتقل عام 2007 فيه وتم مكوثه مدة شهرين وغرامة مالية 6الف شيكل.

-         محمود راغب صلاح اعتقل مرتين متتاليتين  في عام 2008  وحكم عليه 10 شهور ادراي

-         مهند راغب صلاح اعتقل عام 2007 وبسبب الاعتقال كان طعن مجنده اسرائيليه وافرجه عن عام 2017 وغرامي مالية  17000شيكل

-         منجد راغب صلاح اعتقل عام 2009 وحكم عليه 4 سنوات وافرج عنه بعد سنتين في صفقة شليط، وسبب الاعتقال كان رمي قنبلة حارقة واطلاق نار على المحتل  واعتقل بعد عام وحكم عليه 48 شهر وتهمه كانت اطلاق نار وافرج عن عام 2016.

-         منقذ راغب صلاح اعتقل عام 2010 وسبب الاعتقال كان ضرب ملتوف على دوريات الاحتلال وافرج عنه عام 2011 وعتقل المرة الثانية عام 2012 وسبب ذلك العثور على رصاص وبندقية من نوع خرطوش وحكم عليه شهرين وغرامه مالية 17 الف شيكل وافرج عن بعد شهرين وطلبت المحكمة بالافراج عنه ولكن بشرط حضور المحاكم شهرين في سالم وبعد حضور اكثر من سنة وفي يوم المحكمة اعتقل منقذ للمرة الثالثة عام 2014من قلب المحكمة وحكم عليه سنة ونصف وافرج عنه بنهايه 2015 .

-         عمار راغب صلاح عام 2012 وسبب ذلك كان القاء زجاجات حارقة وافرج عنه عام 2015 .

 

معاناة الام

عانت الام كثيرا بسبب حرمانها من الزيارة لاسباب امنية بحجة انها كانت تسبب مشاكل للسجانين ، وتم تقديم اعتراضات على قرار حرمانها، وكانت تفاجىء كثيرا بمنعها من الزيارة. وكانت اقسى الزيارات قيانها بزيارة انجالها الاربعة معا.

وفي اواخر العام 2016 اجتمع انجالها الثلاثة مهند وعمار ومنجد معا، وكان اخوهم الرابع منقذ قد افرج عنه. ولا تنسى كيف كامن يتم اعتقال انجالها وحكاية مهند كانت قاسية تخللها اطلاق الرصاص على المنزل وخراج ابنائها الى الشارع وتهديدهم بالتصفية.

وتشعر ام الاسرى بفرحة عارمة وهي تحتضن جميع انجالها خلف قضبان الاسر,

هم ُ الأبطال وان سجنت حريتهم

قيد الحديد ما نال بأسا ً بأيديها

هم الأسرى لثورتنا كرامتها

نور الصراط لهذه العين يهديها

احني الرأس إجلالا وتخجيلا ً

لدمع العين من أم ٍ أواسيها

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017