الرئيسية / منوعات
الفواكه.. سلاحك الجديد للوقاية من مرض السكري!
تاريخ النشر: الأثنين 17/04/2017 09:35
الفواكه.. سلاحك الجديد للوقاية من مرض السكري!
الفواكه.. سلاحك الجديد للوقاية من مرض السكري!

 لاتحاد نت

بدد باحثون غربيون المخاوف التي سادت لوقتٍ طويل، من أن التهام كمياتٍ كبيرة من الفواكه قد يضر بالصحة، بسبب محتواها الغني بالسكريات.

 فقد أثبتت دراسة، قادتها جامعة أكسفورد البريطانية، أن تناول الفواكه الطازجة يقلص مخاطر إصابتك بمرض السكري.

وأظهرت الدراسة أن التهام هذا النوع من المأكولات لا يزيد نسبة السكر في الدم. ويعود ذلك على الأرجح إلى أن الغلوكوز والفراكتوز الموجودين في الفاكهة يتم تمثيلهما غذائياً على شاكلةٍ مختلفة عن تلك التي تمر بها السكريات المُكررة الموجودة في الكعك وغيره من المأكولات المُصنعة.

وقال خبراء إن فوائد تناول الفاكهة الطازجة يومياً على صعيد تقليص خطر الإصابة بالسكري، يعود إلى ما تحتويه هذه الفواكه من ألياف وفيتامينات.

 

ولكن يبدو من الأفضل كما تقول صحيفة «دَيلي مَيل» البريطانية أن يقبل المرء على التهام فواكه مثل التفاح والبرتقال والكمثرى (الأجاص) لأنها ترفع مستوى السكر في الدم على نحوٍ تدريجي مقارنةً بما يحدث نتيجة تناول أنواعٍ أخرى، مثل الموز والأعناب والفواكه الاستوائية.

وشملت الدراسة التي قادتها جامعة أكسفورد، متابعة البيانات الخاصة بأكثر من نصف مليون شخص في الصين على مدى سبع سنوات.

ولاحظ الباحثون أن من لم يكونوا مصابين بالسكري من بين هؤلاء الأشخاص في بداية التجربة، تقلصت مخاطر إصابتهم به بنسبة 12%، إذا ما واظبوا على تناول الفاكهة يومياً.

وتعليقاً على هذه النتائج، قالت د. إميلي برنز المتخصصة في مرض السكري في المملكة المتحدة إن «للفواكه الطازجة الكثير من الفوائد الصحية، ومن قبيل الخرافات (القول) إنه يتعين على المصابين بالسكري تجنب تناولها».

 

نقلا عن جريدة الاتحاد 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017