الرئيسية / منوّعات
هوس السكر قد يكون قاتلاً.. 9 طرق للتخلص منه
تاريخ النشر: السبت 22/04/2017 23:11
هوس السكر قد يكون قاتلاً.. 9 طرق للتخلص منه
هوس السكر قد يكون قاتلاً.. 9 طرق للتخلص منه

 الاتحاد نت- مصطفى أوفى

عندما نشعر بالتوتر أو الحزن، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو الطعام الحلو ذو المذاق المغري. فالمتعة التي يوفرها لا تضاهى.

فكلنا نحب السكر بغض النظر عن أعمارنا. لكننا أيضاً ندرك أنه خطير على صحتنا إن تناولناه بكميات كبيرة.

فالسمنة والسكري وأمراض القلب والكثير من المشاكل الصحية هي نتائج محتملة للإفراط في تناول السكر. وكلها أمراض تزيد خطر الوفاة.

على سبيل المثال، يستهلك الأميركي يوميا 22 ملعقة شاي من السكر وهو ضعف الكمية التي تنصح بها جمعية لقلب الأميركية. وهو ما يفسر تزايد حالات السمنة في الولايات المتحدة خلال العقود الأخيرة.

 

لذا، حان الوقت للتخلص من هذا السم القاتل قبل أن يفوت الأوان.

موقع «لايف هاك»، المتخصص في إرشادات الحياة، اقترح 9 خطوات للتخلص من الإدمان على تناول السكر:

1- توقف عن تناول المشروبات الغازية والمحلاة:

فالصودا وعصائر الفواكه والشاي المثلج ومشروبات الطاقة والعصائر المختلفة والمشروبات المحلاة الأخرى هي المصدر السري للسكريات المضافة. وتحتوي علبة واحدة من الصودا على 39 غراماً من السكر أي ما يزيد على 9 ملاعق شاي وهو ما يعادل الكمية الموصى بها من السكر يومياً لمعظم الرجال. ولا يعتبر مشروب الصودا «دايت» بديلاً جيداً عن السكر. فهو يرتبط كذلك بمشاكل صحية مثل أمراض القلب. ومن المرجح أيضاً أن يكون الناس الذين يشربون الصودا «دايت» أكثر وزناً من الذين يستهلكون الصودا العادي.

لذا، عليك أن تتوقف عن تناول المشروبات المحلاة. قد تبدأ بالتحول إلى الصودا «دايت» أو مزج المشروبات السكرية بالماء. ومن ثم التدرج حتى التوقف نهائياً عن كل أنواع المشروبات المحلاة.

 

2- التخلي عن الكربوهيدرات البسيطة اللذيذة:

البسكويت والكعك والمعجنات، وغيرها من الهدايا الحلوة تتمتع بقيمة غذائية قليلة لكنها غنية بالسكريات المضافة. إنها تشوش مستوى السكر في الدم، وتوفر الطاقة التي لا تستمر طويلاً. في المرة القادمة التي تريد فيها شراء بعض هذه المأكولات الخفيفة الحلوة، اختر تلك المصنوعة من حبوب كاملة. فبنيتها أكثر تعقيداً. لذلك، يستغرق هضمها وقتاً أطول. ونتيجة لذلك، يتم امتصاصها ببطء أكثر وتوفر لنا طاقة ثابتة. كما يمكنك تناول الخضروات غير النشوية مثل عائلة القرنبيط، والفطر والبصل والطماطم والباذنجان، وغيرها. حيث يمكنك تناول ما تريد من الطعام. كما تساعدك هذه الأنواع على خسارة الوزن.

3- ابدأ بتقليل السكر:

إذا كنت من الأشخاص الذين يضيفون دوماً السكر إلى القهوة والمأكولات، حان الوقت لتغيير تلك العادة. قلل كمية السكر أو العسل التي تضيفها إلى شايك أو قهوتك. مثلا قلل الكمية من ملعقتين إلى واحدة ثم استغن عنها لاحقا. يمكنك إيجاد بدائل عن السكر مثل شريحة من البرتقال أو استخدام مسحوق الفانيليا لإضافة النكهة. ستكتشف، تدريجياً، أنك أقل إدمانا على السكر.

4- تناول الدهون الصحية أكثر:

تبدو كلمة «الدهون» مخيفة لكثير من الناس. ولكن الواقع أن الدهون لا تجعل الناس يعانون من زيادة الوزن، بخلاف السكر. فالدهون تمنحك الشعور بالامتلاء، وتعمل على توازن السكر في الدم، وكوقود للطاقة. يمكن العثور على الدهون الصحية من المواد الغذائية مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني والمكسرات والبذور والأفوكادو. تذكر أنه عندما نقول الدهون الصحية، فهذا يعني أن هناك دهوناً غير صحية. وهي الدهون المشبعة والدهون المتحولة. ويشمل الغذاء المحتوي على الدهون المشبعة قطع الدهون من لحم البقر والضأن، ومنتجات الألبان عالية الدسم (الحليب الكامل والزبدة والجبن والآيس كريم) والزيوت الاستوائية (زيت جوز الهند وزيت النخيل)، في حين أن الأطعمة المقلية والسمن النباتي والوجبات الخفيفة المصنعة تحتوي على الدهون المتحولة. فلا تخلطها مع تلك الدهون الصحية.

5- استعمل المزيد من البروتين:

البروتين هو عنصر مهم جداً لأجسامنا. فالعديد من الهياكل في جسمنا تتكون من البروتين. لذا، فإن تناول البروتين هو المفتاح لتحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم والإنسولين وقطع الرغبة الشديدة في تناول السكر. يمكنك أن تبدأ يومك مع وجبة إفطار عالية البروتين ومواصلة يومك مع الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين في كل وجبة. تخل عن وجبة الإفطار التقليدية الغنية بالنشا والسكر. وتناول المكسرات والبذور والبيض والأسماك والدجاج أو اللحوم.

6- اشتر الأطعمة التي تحمل علامة «غير محلى»:

أثناء التسوق، اشتر الأطعمة التي تحمل علامة «بدون سكر مضاف» أو «غير محلى». فبعض الشركات باتت تنتج الآن أنواعاً غير محلاة من بعض الأطعمة الشائعة التي تتوفر بسهولة في معظم محلات البقالة. يمكنك العثور على السوائل غير المحلاة مثل اللوز وفول الصويا، وزبدات الجوز (تلك المصنوعة من المكسرات فقط والملح)، والتفاح، والشوفان، والفواكه المعلبة بسهولة.

7 - احذر مأكولات تحوي سكراً مضافاً في المطاعم:

الأكل خارج المنزل ليس دوماً الخيار الصحي. فأنواع كثيرة من المأكولات اللذيذة تحتوي في الواقع على صلصات غنية بالسكر المضاف. وغالباً ما يضاف السكر إلى المعلبات والتوابل، وحتى صلصة البيتزا هي أيضاً من المرجح أنها تضم السكر. لذا، كن على دراية بما تتناوله في المطاعم. تجنب تلك الأطعمة التي أضيف إليها السكر البني، وشراب الذرة، وجميع الطرق الأخرى. أفضل طريقة هي طهي الطعام في المنزل بحيث يمكنك الحصول على الأطعمة الصحية اللذيذة بطريقة رخيصة.

8- تناول تحلية قائمة على الفاكهة:

إذا كنت لا تستطيع مقاومة وجبة التحلية التي تؤخذ في نهاية الغداء أو العشاء، تناول الفاكهة. تحتوي الفاكهة على الفركتوز، وهو نوع من السكر الطبيعي يعطيك طعماً مماثلاً للطعم الحلو. وبهذه الطريقة، يمكنك التمتع بالطعم الحلو دون أن تلحق ضرراً كبيراً بجسمك.

9- احصل على قسط كاف من النوم:

لا تتوقف الصحة الجيدة على النظام الغذائي فحسب لكن أيضاً على جوانب أخرى من نمط حياتك. فعدم الحصول على القدر الكافي من النوم يحفز على الرغبة في تناول السكر والكربوهيدرات من خلال التأثير على هرمونات الشهية. وتظهر الدراسات أن الناس الذين ينامون لساعتين فقط في اليوم يعانون من ارتفاع في هرمونات الجوع وانخفاض في قمع الشهية. هذه القاعدة بسيطة. إذا كنت تنام أقل، تحتاج للمزيد من الطاقة. لذلك، تحتاج إلى تناول المزيد من الطعام.

 

 

نقلا عن جريدة الاتحاد

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017