الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مركز زوارجنين السياحي عالي التقنية يظهر الإبداع بين ثناياه
تاريخ النشر: الأحد 23/04/2017 01:25
مركز زوارجنين السياحي عالي التقنية يظهر الإبداع بين ثناياه
مركز زوارجنين السياحي عالي التقنية يظهر الإبداع بين ثناياه

 نابلس:سوسن مديني

 عندما تدخل مبنى محمود درويش الثقافي الذي يقع في وسط محيط مدينة جنين، وتصعد إلى الطابق الثالث يتخيل ذهن الزائر أن يدخل مركز زوار جنين متواضع وكحال باقي المراكز الفلسطينية، ولكن يندهش من التقنية العالية المستخدمة فيه، والحداثة التي يصعب إيجادها بالمراكز الفلسطينية، وأيضاً تجد المعلومات الوفيرة عن مدينة جنين والمناطق السياحية والأثرية، وتاريخ جنين العريق.

تعرف على مركز زوار جنين:

ذكر مدير مركز زوار جنين عزام سلامة  أنه تم تأسيس المركز عام 2014م، بمساحة تبلغ 385 متر مربع، كأول مركز سياحي عالي التقنية، ممول من قبل وكالة التعاون الإسباني،وهو حصيلة مخرجات مشروع مشترك بين محافظة جنين ووزارة السياحة لتعزيز السياحة في جنينضمن نشاطات مشروع تعزيز، وتطوير السياحة في منطقة جنين، وتابع لوزارة السياحة والآثار، حيث يدار المركز من قبل طواقم تعمل في مجال التسويق السياحي في وزارة السياحة والآثار.

وأضاف الهدف من إنشاء المركزتقديم  المعرفة وتوفير المعلومات لجميع الزوار، وعرض المنتجات السياحية بوسائل ترفيهية للزوار الذين يجولون منطقة جنين، وتطوير وتعزيز المعالم السياحية، و إدارة إستراتيجية التواصل و الاتصال السياحي، و إدارة الحملات الترويجية، واستضافة المؤسسات السياحية لإتخاذ القرارات المناسبة لتنشيط الحركة السياحية في المنطقة.

مرافق مركززوار جنين:

وقال سلامة أن المركز يحتوي على مرافق عدة، وأول منطقة هي استقبال و معلومات، حيث يستقبل السائح فيها، ويحصل على المعلومات والإستفسارات، ولا سيما الحجز  سواء الفندق أو المطعم، والدليل السياحي، ومنتجات القرى.

والمنطقة الثانية هي خزنة جنين، حيث تسلط الضوء على المصادر السياحية الاساسية للمنطقة و تعزيزها،ويعرض فيها ثمانية مناطق جذب سياحية رئيسية في منطقة جنين، وعرض بانورامي 360 درجة للصور من خلال شاشات تفاعلية تعمل باللمس.

الخط الزمني لمنطقة جنين وهو المنطقة الثالثة، وتحتوي على لوحات و معلومات بتسلسل زمني يعكس تاريخ منطقة جنين،ويوضح تطور المنطقة من بداياتها و تنتهي في جنين الفعلية، ويوجد في نفس المنطقة مشغلي السياحة، وهي مساحة عرض متاحة لشركات القطاع الخاص الرئيسية (فنادق، شركات استئجار سيارات، مطاعم، وغيرها) ، بالإضافة إلى خريطة تفاعلية لعرض المشغلين السياحين في المنطقة باستخدام شاشة لمس تفاعلية.

 

المنطقة الرابعة هي سينما المركز والتي يعرض فيها فيلم أصوات من جنين، ومدته من 15-20 دقيقة، ويشرح تاريخ فلسطين و ثقافتها مع مراعاة خصوصية منطقة جنين، ومترجم باللغة الإنجليزية، وأيضاً يعرض فيها أنشودة لأطفال جنين.

منتجات جنين وهي المنطقة الخامسة، وتحتوي على طاولتين تفاعليتين تعمل باللمس،وتضم قاعدة بيانات للمنتجات السياحية المصنعة في منطقة جنين، ومن ضمنها قرى جنين لعرض المنتجات المختلفة، والأعمال اليدوية التي تنتجها المؤسسات النسوية، وتشمل معلومات عنها، إضافة إلى أسعار السلع، وتلبي رغبات السائح المختلفة من شراء القطع جاهزة، أو طلب تعلمها، أو زيارة الموقع، أو العائلة المنتجة لهذه السلع .

والمنطقة الأخيرة هي قاعة اجتماعات لمجلس تطوير السياحة في منطقة جنين.

إنجازات المركز:

 أشاد عزام سلامه بإنجازات المركز، حيث منذ تأسيس المركز يتراوح عدد الوافدين إلى مدينة جنين خلال الأعوام الماضية 7000-10000 سائح من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة التي لها علاقة في المورث الثقافي والحضاري، وكان أخرها هو عرض أزياء الثوب الفلسطيني.

الصعوبات التي يواجهها المركز:

علق سلامه أنه لا شك في وجود أكثر صعوبة وهي سيطرة الاحتلال على السياحة الموجه إلى فلسطين، وتركيز المروجين السياحين على الوسط والجنوب في التسويق السياحي أكثر من الشمال، بالإضافة لحاجة المركز لمتابعةالتطورالتكنولوجي، ومواكبة التطور .

وجه عزام سلامه رسالته إلى الشباب الفلسطيني  لأنه هو العنصر الفعال في المجتمع الذي يقع عليه دور مهم في إيصال رسالة فلسطين للعالم، وأيضاً من العوامل المهمة  في المحافظة وحماية المورث الثقافي والوطني من السرقة والتزوير، لذا يجب أن يكون هناك حملات توعوية تطوعية وترويجية لكل شاب للحفاظ وحماية المواقع والمعالم في كل مدينة، كما لا نغفل الجانب الإعلامي والترويجي المتوفر في إبداعات الشباب، وتوجيه هذا الجانب في المجال السياحي .

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017