الرئيسية / أخبار / عربي
أين يقضي البابا ليلته بمصر؟
تاريخ النشر: السبت 29/04/2017 05:52
أين يقضي البابا ليلته بمصر؟
أين يقضي البابا ليلته بمصر؟

حالة أمنية مشددة تعيشها العاصمة المصرية القاهرة، تزامناً مع زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، والتي بدأها الجمعة 28 أبريل/نيسان 2017.

ففي اليوم الأول لزيارة الحبر المسيحي الأعظم، بات السؤال مشروعاً عن أي مكان سيقضي فيه البابا ليلته في مصر، في ظل الحديث عن رفضه الإقامة في الفنادق أو في أحد قصور الرئاسة المصرية.

وطبقاً لما تداولته بعض وسائل الإعلام المصرية، عن أن البابا فرنسيس سيقضي ليلته في مقر سفارة الفاتيكان في القاهرة، وهو المكان الذي زاره مراسل هاف بوست عربي، ونقل الحالة التي تعيشها المنطقة منذ الإعلان عن قدوم البابا.

الوضع الأمني المشدد الذي تعيشه منطقة السفارات بحي الزمالك بالقاهرة، والتي تقع فيها سفارة جمهورية الفاتيكان و12 سفارة أخرى، دفعت الناس للبعد عن هذه المنطقة مخافة التوقيف من قبل الأجهزة الأمنية المصرية.

فالشاب محمد خليل الذي يعمل في مجال "الدش" أوقفته عناصر من قوات الشرطة والجيش المصري، وقاموا بتفتيش حقيبته والتي لا يوجد بها إلا الأدوات التي يستخدمها في عمله.

ساعتان قضاهما خليل بصحبة قوات الأمن تم التأكد من بياناته الشخصية والبحث عنها عبر أجهزة وزارة الداخلية، وخلالهما تم استدعاء صاحب الشقة التي استدعت محمد عبر الهاتف، قبل أن تسمح له الأجهزة الأمنية صباح الجمعة 28 أبريل/نيسان 2017 من مغادرة المكان، مع كلمات اعتذار مقنن من أحد أفراد الأمن قائلاً له "معلش أصل بابا الفاتيكان هيبات هنا اليوم".

أرض السفارات.. ثكنة عسكرية

وتحولت منطقة الزمالك إلى ثكنة عسكرية، فإذا ما رغبت في التوجه إليها في هذه الأيام ستقابلك مشكلة كبيرة نظراً للخريطة المعقدة لهذه المنطقة.

وفي جولة مراسل "هاف بوست عربي" في منطقة الزمالك، وأثناء سؤال أحد المارة عن مقر سفارة الفاتيكان، قطع الحديث ضابط مرور لاحظ توقف السيارة، قائلاً "أنت محتاج السفارة في إيه".

ومع ارتفاع صوت أذان العصر أشار الضابط على شارع البرازيل المؤدي إلى مقر السفارة بعد أن أوضح سائق التاكسي طبيعة الجولة الصحفية لمرافقه، ومع بدء التحرك والشروع في دخول هذا الشارع، كانت واضحة الكثافة الأمنية الشديدة، والتي رغم عددها الكبير، إلا أنها لم تغلق دخول السيارات إلى داخل الشارع.

وقبل انتهاء الشارع كان واضحاً وجود حواجز أمنية تمنع مرور السيارات إلى شارع آخر، والذهاب إلى مقر سفارة الفاتيكان، عليه أن يترجل من سيارته مع تقاطع الشوارع الثلاثة، وحين يلقي النظر في محيطه لن يجد أمامه إلا لافتات سفارات الدول التي تتواجد مقراتها في تلك المنطقة حيث يطلق عليها سكان المنطقة بـأنها "أرض السفارات".

أين ينام البابا فرانسيس اليوم؟

وبالبحث لمعرفة مقر إقامة البابا فرانسيس بليلته الوحيدة التي سيمكث بها في القاهرة، ثم العثور على تصريحات الأنبا كيرلس وليم، نائب بطريرك الأقباط الكاثوليك ومطران أسيوط، والتي قال فيها إن البابا فرانسيس، رفض فكرة الإقامة داخل أحد قصور الرئاسة، أو التواجد داخل أحد الفنادق، وأن هذا الأمر هو تقاليد يتبعها البابا بجميع زياراته الخارجية.
وذكرت تقارير صحفية، أن البابا يسير في هذا الأمر على خطى قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، حيث يرفض أن يتضمن برنامج زيارته التواجد في أي قصر رئاسي من أجل الاستراحة، وفضل أن يقضي وقته بين الزيارات والفعاليات، وأوقات راحته سيقضيها بمقر سفارة الفاتيكان بمصر، والكنيسة الملحقة بها.

 هاف بوست عربي

 |  معتز شمس الدين- القاهرة

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017