الرئيسية / منوّعات
6 علامات تفضح من يكذبون عليك !
تاريخ النشر: الأثنين 01/05/2017 09:38
6 علامات تفضح من يكذبون عليك !
6 علامات تفضح من يكذبون عليك !

 ليس من السهل على المرء اكتشاف ما إذا كان من يحدثه صادقاً أم لا. كما أنه يفتقر لتلك الأجهزة الحديثة التي تستخدمها أجهزة الاستخبارات لاكتشاف من يدلون بمعلومات خاطئة أو مضللة. البديل بنظر خبراء يكمن في ملاحظة بعض العلامات التي يمكن أن ترصدها لدى من يحاول خداعك والكذب عليك، وهي العلامات التي سنستعرض عدداً منها في السطور المقبلة.

لغة الجسد

 

يجدر بك إن كنت تشك في أن شخصاً ما يكذب عليك، أن تولي اهتماماً أكبر لإيماءاته وليس لكلماته. فالكاذب يميل إلى إخفاء يديه، كما يصعب عليه الوقوف منتصباً خلال حديثه معك، وغالباً ما ستجد أنه يدق بقدميه - أو حذائه - على الأرض أثناء الحديث.

وتيرة التنفس

عندما يكذب المرء، ينزع إلى التنفس بعمق وتتغير طبقة صوته، نظراً لأنه يصبح أكثر عصبية، حتى وإن كان يحاول إخفاء ذلك.

التعرق

يشعر غالبية من يكذبون بالتوتر، مهما كانوا معتادين على ذلك، ولهذا فستجدهم يتصببون عرقاً، في ضوء أن التعرق يشكل رد فعل طبيعياً للتوتر الذي ينتاب المرء في هذه الحالة.

 

النظر في العينين

عادة ما ستجد أن من يكذب عليك يسعى لتحاشي النظر مباشرةً في عينيك. وإذا ما أصررت أنت على ذلك، فستجده يحاول التحديق فيك دون أن يرمش بعينيه على الإطلاق، أو ستجده يرمش بوتيرةٍ أكثر من المعتاد.

الهروب من النقاش

حتى من يكذبون بشكلٍ مستمر لا يشعرون بالارتياح وهم منخرطون في ذلك، ولذا قد تجد أغلبهم يحاول بسرعة تغيير الموضوع الذي كذب عليك فيه، والانتقال إلى أي موضوعات أخرى لا تُشْعِرُه بالتوتر.

حركات اليدين

يميل من يردد الأكاذيب - حسبما يقول موقع Brightside - إلى لمس رأسه ووجهه ورقبته، وكذلك أنفه وربما تغطية فمه بشكل أكبر مما هو معتاد، خلال انخراطه في الكذب.

 

نقلا عن جريدة الاتحاد 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017