الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
المانحون يبحثون" الاقتصاد الفلسطيني" الخميس
تاريخ النشر: الثلاثاء 02/05/2017 07:20
المانحون يبحثون" الاقتصاد الفلسطيني" الخميس
المانحون يبحثون" الاقتصاد الفلسطيني" الخميس

بروكسل - قدس برس
تبحث "لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للسلطة الفلسطينية" في اجتماع تعقده في بروكسل يومي الخميس 4-5-2017 والجمعة المقبلين، تطورات الأوضاع الاقتصادية والمالية في الأراضي الفلسطينية.

وتترأس النرويج اجتماع اللجنة الذي يستضيفه الاتحاد الأوروبي في مقرّه، بحضور الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ومبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية، جيسون غرينبلات.
ويأتي الاجتماع بعد يوم واحد من اللقاء المرتقب في واشنطن بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وتعرّضت المنح والمساعدات المالية للسلطة الفلسطينية خلال السنوات الثلاث الماضية إلى تراجعات متتالية، ما أدى إلى ارتفاع الدين العام.
وتعتمد الحكومة الفلسطينية على الدول المانحة لتوفير ما نسبته 30 % من إجمالي قيمة الموازنة السنوية، فيما تراجعت المنح بنسبة 42 % خلال السنوات الثلاثة الماضية بحسب معطيات رسمية للسلطة الفلسطينية.
وتطالب الحكومة ممثلي المجتمع الدولي، بالضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ التزاماتها بموجب بروتوكول باريس الاقتصادي (الاتفاق الاقتصادي المنظم للعلاقة بين (إسرائيل) والسلطة الفلسطينية وقع عام 1994)، وضرورة الحل السريع وتصويب العلاقة الاقتصادية والمالية مع الاحتلال.
وتعتمد الحكومة على توفير السيولة المالية للموازنة على الإيرادات الضريبية والجمارك المحلية ورسوم المعاملات الحكومية، والضرائب المفروضة على السلع المستوردة (أموال المقاصة)، إضافة إلى المنح والمساعدات المالية الدولية. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017